تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحول، ولا تؤخرها بعد حلها، وضعها فيمن أمر الله تعالى، ولا تضعها إلا في أهل ملتك من المسلمين، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله تعالى لم يرض في الصدقة بحكم نبي ولا غيره حتى جزأها هو عز وجل على ثمانية أجزاء، فقال: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ} التوبة60.

واحجج حجة الإسلام من أطيب مالك وأزكاه عندك، فإن الله لا يقبل إلا طيبا، وبلغني أن قوله تعالى {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} البقرة203 فإنه يغفر للمتعجل والمتأخر.

مُرْ بطاعة الله وأَحْبِبْ عليها، وَانْهَ عن معاصي الله وأَبْغِضْ عليها، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر فإنه ما هلك من كان قبلكم إلا بتركهم النهي عن المعاصي ولم ينههم الربانيون والأحبار، فمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن ينزل بكم الذي نزل بهم، فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقدم أجلا ولا يقطع رزقا).

أحسن إلى من خَوَّلَكَ الله تعالى، واشكر تفضيله إياك عليهم، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي فانصرف وقال: (أطت السماء وحق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا عليه ملك ساجد، فمن كان له خول فليحسن إليهم، ومن كره فليستبدل، ولا تعذبوا خلق الله).

الزم الأدبَ فيمن وليت أمر أدبه ومن يجب عليك النظر في أمره، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للفضل بن العباس: (لا ترفع عصاك عن أهلك، وأخفهم في الله عز وجل).

لا تستسلم إلى الناس واستهدهم في طاعة الله، لا تغمص الناس واخفض لهم جناحك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ألا أحدثكم بوصية نوح صلى الله عليه وسلم ابنه، قال: آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين، آمرك بقول لا إله إلا الله فإنها لو كانت في كفة والسماوات والأرض في كفة وزنتهما، ولو كانتا حلقة قصمتها، وآمرك أن تقول: سبحان الله وبحمده فإنهما عبادة الخلق وبها يعطون أرزاقهم، وإنهما يكثران لمن قالهما الولوج على الله عز وجل؛ وأنهاك عن الشرك والكبر، فإن الله محتجب منهما، فقال له بعض أصحابه: أمن الكبر أن يكون لي الدابة النجيبة؟ قال: لا، قال أمن الكبر أن يكون لي الثوب الحسن؟ قال: لا، قال: أمن الكبر أن يكون لي الطعام أجمع عليه الناس؟ قال: لا، إنما الكبر أن تسفه الحق وتغمص الخلق).

إياك والكبر والزهو فإن الله عز وجل لا يحبهما، وبلغني عن بعض العلماء أنه صلى الله عليه وسلم قال: (يحشر المتكبرون يوم القيامة في صور الذر تطؤهم الناس بتكبرهم على الله عز وجل).

لا تأمن على شيء من أمرك من لا يخاف الله، فإنه بلغني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (شاور في أمرك الذين يخافون الله).

احذر بطانة السوء وأهل الردى على نفسك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من نبي ولا خليفة إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا وهو مع التي استولت عليه، فمن وُقِيَ بطانةَ السوء فقد وُقِيَ شرا كثيرا)، فاستبطن أهل التقوى من الناس.

أكرم ضيفك فإنه يحق عليك إكرامه، وأد حق جارك ببذل المعروف وكف الأذى عنه، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه).

تكلم بخير أو اصمت، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليمسك)، واتق فضول المنطق فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أنذركم فضول المنطق).

أكرم من وَادَّكَ وكافِئْه بمودته إياك فإنه بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا فادعوا له حتى يعلم أن كافأتموه)، وإياك والغضبَ في غير الله وقد بلغني أن رجلا قال يا رسول الله أوصني ولا تكثر على فأنسى فقال: لا تغضب.

لا تأمر بخير إلا بدأت بفعله ولا تَنْهَ عن سوء إلا بدأت بتركه، دَعْ من الأمر ما لا يعنيك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).

صِلْ من قطعك واعْفُ عمن ظلمك وأَعْطِ من حرمك، فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنها أفضل أخلاق الدنيا والآخرة).

اتق كثرة الضحك فإنه يدعو إلى السفه ويذهب بنور الوجه وبهاء المؤمن، فإنه بلغني أن ضحك النبي صلى الله عليه وسلم كان تبسما، لا تمزح بما تذم به نفسك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إني لأمزح ولا أقول إلا حقا).

لا تخالف إلى ما نهيت عنه، وإذا نطقت فأوجز فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وهل يكب الناس في نار جهنم إلا هذا) – يعني اللسان-، ولا تصعر خدك للناس وألن لهم جناحك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أهل الجنة كل هين لين سهل طلق).

اترك من أعمال السر ما لا يحسن أن تعمله في العلانية، اتق كل شيء تخاف فيه تهمة في دينك ودنياك فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يَقِفْ مواقفَ التهم).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير