تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لا تعجل على أحد بعقوبة ولا تتهمه حتى تحقه.

لا تأت أهلك أو جاريتك وغيرها يراك أو يسمع حسك قال صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء قالوا كيف نستحيي من الله حق الحياء؟ قال احفظوا الرأس وما حوى والبطن وما وعى واذكروا الموت والبلى وذروا زينة الحياة الدنيا).

إذا أصبحت فقل: (اللهم لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد، لا شريك لك، إنك على كل شيء قدير) عشر مرات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قالها عشر مرات حين يصبح وكل به ملكان يحرسانه حتى يمسي وإذا قالها ليلا فكذلك حتى يصبح).

إذا كنت في العيدين والجمعة ويوم عرفة بعرفة فاغتسل وإن توضأت أجزأك، فقد سأل رجل عليا عن الغسل فقال: للجمعة والعيدين وعرفة.

إذا رأيت الهلال فلا تستقبله وتدعو ولكن استقبل القبلة وقل: الله أكبر الله أكبر الحمد لله اللهم إني أسألك من خير هذا الشهر وأعوذ من شر القدر وشر يوم المحشر.

لا تؤمن أحدا في بيته ولا سلطانه إلا أن يأذن لك وذلك أنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يؤمن الرجل الرجلَ في بيته ولا في سلطانه إلا بإذنه)، ولا تحب من الناس أن يمثلوا لك قياما قال صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يمثل له بنو آدم قياما وجبت له النار).

أجب الدعوة إذا دعيت قال صلى الله عليه وسلم: (الدعوة يوم العرس حق) وقال: (لو دعيت إلى كراع لأجبت).

إذا حلفت على شيء وحلف والداك أو أحدهما على خلافه فأطعهما ما لم يكن معصية.

احتجم في سبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين فقد بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بذلك.

إذا عدت مريضا فخفف العيادة وأقل اللبث، وإذا مررت بالمقابر فقل: (السلام عليكم أهل الدار المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع أسأل الله لنا ولكم العافية). لا بأس أن تمشي أمام الجنازة فإنه بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر وعمر وعثمان أنهم كانوا يمشون أمامها، وإذا كنت راكبا فلا تسبقها وإذا انتهي بها إلى القبور فلا تنزلن حتى توضع عن عواتق الرجال فإنه بلغني ذلك عن بعض الصحابة.

لا تنفخ في الطعام والشراب فإن ذلك من الجفاء قاله بعض العلماء.

ارفع يدك في عشرة مواطن إذا دعوت عند افتتاح الصلاة والعيدين والقنوت والتكبير وعند استلام الحجر وعرفة والجمع والصفا والمروة والجمار روي ذلك عن ابن عباس وعند افتتاح الصلاة والقنوت والعيدين ترفعهما حتى تحاذي إبهامك أذنك وتبسطهما عند صدرك في باقي ذلك.

لا تلعب بالنرد فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم اللاعب به وقال إياكم وإياه، لا تمضغ العلك ولا تحلل إزارك ولا تتجرد ولا تخذف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنها من أخلاق قوم لوط).

اجمع الصوام عند فطرك على طعامك قال صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائما كان له مثل أجره ولا ينقص من أجر الصائم شيء).

واعلم رحمك الله أن الله قد ساق إليك من موعظتي ونصحي ما أرجو أن ينفعك الله به ويأجرني عليه، فتفهم رحمك الله ذلك وفقك الله، واعلمه واعمل به، وابدأ بما ترجو به القربة إلى الله عز وجل، ووظف ذلك على نفسك، وتعاهدها بما بينت لك وثابر عليه والزمه واستعن بالله، فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وفقنا الله وإياك لطاعته وجنبنا وإياك معاصيه، وختم لنا ذلك بما يرضيه،

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير