تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الاعتصام]ــــــــ[26 - 10 - 07, 12:39 ص]ـ

أجاب عليه فضيلة الشيخ أ. د. ناصر العمر

التصنيف الفهرسة/ الركن العلمي/ الفقه/ الحج والعمرة /المواقيت

التاريخ 25/ 11/1425

رقم السؤال 5849

السؤال

فضيلة الشيخ قلت في إحدى دروسك: إن ميقات أهل السودان هو (جدة) مع أن الثقات من المشايخ يقولون: إن الإحرام من جدة خطأ، والصحيح هو الإحرام من البحر بمحاذاة يلملم، أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً؟


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد:
لقد اختلف العلماء، هل تعد مدينة جدة ميقاتاً من المواقيت المكانية للحج والعمرة على أربعة أقوال:
الأول: إن جدة ميقات مكاني مطلقاً، أي لكل قادم براً أو بحراً أو جواً.
الثاني: إن جدة ميقات للقادمين بحراً أو جواً فقط.
الثالث: إن جدة ليست ميقاتاً إلا للقادم من غربها مباشرة – أي من جهة البحر – وهم أهل السواكن في جنوب مصر وشمال السودان، سواء قدم جواً أو بحراً.
الرابع: إن جدة ليست ميقاتاً لأحد إلاّ لأهلها فقط، ومن نوى الحج والعمرة من جدة. وأرجح الأقوال هو القول الثالث، والله أعلم.
وقد قال بهذا القول جمع من العلماء منهم: أبو بكر جومي، عبد الله بن حميد، عبد العزيز بن باز، وعبد الله بن جبرين وغيرهم، وهذا أعدل الأقوال، ويجمع بين الأدلة، والاعتراض عليه ضعيف، وأصحاب القول الأول والثاني يقولون به من باب أولى – أي يجيزون للقادم من البحر الإحرام من جدة – ويعد المعارض له هم أصحاب القول الرابع فقط، والله _تعالى_ أعلم.
وفقك الله وسدد خطاك.
د. ناصر العمر

ـ[الاعتصام]ــــــــ[26 - 10 - 07, 12:46 ص]ـ
وهذا هو قول علامة العصر

العنوان هل جدة ميقات؟
المجيب محمد الحسن الدَّدَوْ
الداعية الإسلامي المعروف
التصنيف الفهرسة/ كتاب الحج والعمرة/المواقيت
التاريخ 08/ 09/1427هـ

السؤال
سمعت فتوى من أحد المشايخ، يقول فيها: إن مدينة جدة تعتبر ميقاتاً لأنها تقع بين ميقاتين. فهل من تفسير أكثر، وهل لي أن أحرم من جدة الآن وأنا في أبها مثلا؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد حدَدَ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- المواقيت المكانية، وكلها في الحل وهي محيطة بالحرم بمخمس غير متساوي الأضلاع لتفاوت المواقيت في البُعدِ، وقد اتفق أهل العلم على أن من لا يمر في طريقه بواحد من المواقيت لا يلزمه الذهاب إلى الميقاتِ بل يحرم من المحاذاة والذي نراه أن المحاذاة إنما هي الخط المستقيم بين الميقاتين. وقد ثبت علميًا أن جدة يمرُّ دونها خط المحاذاة بين الجحفة ويلملم. فيجوز لمن يمر بجدة أن يحرم منها. أما من يأتي من أبها ونحوها بالطائرة وهو يريد النسك وليس له عمل بجدة فالأفضل له أن يُحرم من ميقاته ويجوز له تأخير الإحرام إلى جدة، لما ثبت في الصحيح من أن أبا قتادة –رضي الله عنه- حين خرج مع النبي –صلى الله عليه وسلم- لم يحرم من ذي الحليفة وإنما بقي حلالاً حتى لحق بالنبي –صلى الله عليه وسلم- وهو قريب من محاذاة الجحفة. صحيح البخاري (1821)، وصحيح مسلم (1196).
أمَّا من له حاجة بجدة قبل النسك فإنه لا يحرم إلا بعد أن يقصد النسك فيحرم من المكان الذي أحدث منه نيَة النسك. والله أعلم.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ـ[الاعتصام]ــــــــ[26 - 10 - 07, 12:59 ص]ـ
وهذا بحث كتب الشيخ ناصر العمر

توضيح المبهمَات في مسألة كون جدة ميقات

الاحد 26 / ذوالقعدة / 1427 هـ ارسل تعليقك
تعليقات سابقة
ارسل الصفحة
الى مشرف النافذة
طباعة

الحمد لله وصلاة وسلاما على رسول الله، أمابعد:
فهذا بحث مختصر جمعته منذ بضع سنوات، وفي كل مرة تحول دون مراجعته المهمات، وقد تجدد العزم لتحريره وحل مافيه من إشكالات، فكان الرأي أن يطرح هكذا بين أيديكم، لعله يحظى برأيكم وتعديلكم، لاسيما وقد أقبل موسم الحج، لا حرم الله كل مجتهد أجره، وأكرمه وأسبغ عليه فضله، آمين.

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه أشكره شكر عبد معترف بالتقصير عن شكر نعمه وأفضاله، وأشهد أن لاإله الاالله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير