تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسيطير]ــــــــ[08 - 08 - 09, 03:16 م]ـ

أصلح الله الأحوال.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 10 - 09, 12:12 م]ـ

في " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ":

(وينهى النساء عن وصل الشعر) والنهي للحرمة عند مالك لخبر: {لعن الله الواصلة والمستوصلة} وحرمة الوصل لا تتقيد بالنساء لما فيه من تغيير خلق الله، وإنما خص النساء لأنهن اللاتي يغلب منهن ذلك عند قصر أو عدم شعرهن يصلن شعر غيرهن بشعرهن، أو عند شيب شعرهن يصلن الشعر الأسود بالأبيض ليظهر الأسود لتغريه الزوج.

انتهى

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[27 - 10 - 09, 01:21 م]ـ

قال الدكتور عادل مطيرات وفقه الله:

ذكرت في المطالب السابقة أن الوصل محرم مطلقاً دون تفصيل لثبوت الأدلة الصحيحة الصريحة بذلك، لكن هل هذا الحكم وهو تحريم وصل الشعر خاص بالنساء كما هو المتبادر عند أول وهلة، أم هو شامل للرجال والنساء؟

الذي يظهر لي أن هذا الحكم شامل للرجال والنساء دون تفريق وأن الأدلة التي وردت في خصوص النساء هي أدلة تدل على الواقع والأغلب، فالغالب أن الذي يصل الشعر ويوصل به الشعر بطلب منه هم النساء طلباً للزينة والتحسين، وهذا لا يمنع من كون الحكم يشمل الرجال أيضا لعموم الأدلة.

وهذا الحكم – والله أعلم – يكاد يتفق عليه الفقهاء، وإن كان الكثير منهم لم يصرح بذلك، لكن صرح بعض فقهاء المذاهب بذلك، ومنهم النفراوي المالكي حيث يقول: (وينهى النساء عن وصل الشعر، والنهي للحرمة عند مالك لخبر "لعن الله الواصلة والمستوصلة"، وحرمة الوصل لا تتقيد بالنساء، لما فيه من تغيير خلق الله، وإنما خص النساء لأنهن اللاتي يغلب منهن ذلك عند قصر أو عدم شعرهن، يصلن شعر غيرهن بشعرهن أو عند شيب شعرهن يصلن الشعر الأسود بالأبيض ليظهر الأسود لتغر به الزوج) (1).

وقال الجمل الشافعي: ( ... وعبارة الشوبري: الوصل بالشعر النجس حرام حتى على الرجال كما صرحوا به ... ) (2).

وفي المجموع: (قال أصحابنا إذا وصلت شعرها بشعر آدمي فهو حرام بلا خلاف سواء كان شعر رجل أو امرأة ... )، وقال: ( ... وسواء في هذين النوعين المرأة الزوجة وغيرها من النساء والرجال) (3).

" وصل الشعر وحكم زراعته، دراسة فقهية مقارنة "

==

(1) الفواكه الدواني (2/ 410).

(2) حاشية الجمل على شرح المنهج (1/ 418).

(3) المجموع (3/ 139).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير