تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(9) قال ابن الجزري عن أبيه: حجّ سنة أربعين ثم حجّ سنة ثمان وأربعين، وقال لي: شربتُ ماء زمزم ليرزقني الله ولداً ذكراً يكون من أهل القرآن، ورجعتُ في سنة تسع وتزوجت بوالدتك سنة خمسين فوُلِدتَ لي سنة إحدى وخمسين. اهـ

(10) يُذكر أن السيوطي شرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البُلْقِينيّ.

(11) الإمام الحافظ السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ حين حججت شربت من زمزم على نية أن يجعلني الله في الحديث مثل الحافظ عبد العظيم المنذري المتوفي 656 هـ ـ رحمه الله تعالى ـ.

(12) قال أبو بكر محمد بن جعفر: سمعت ابن خزيمة وسئل من أين أوتيت هذا العلم؟

فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماء زمزم لما شرب له).

وإني لما شربت ماء زمزم سألت الله علما نافعا. اهـ] تذكرة الحفاظ للذهبي).

(13) وفي ترجمة الشيخ يحيى بن أحمد الأنصاري القرطبي أنه شرب ماء زمزم لحفظ القرآن , فتيسر عليه حفظه في أقرب مدة.اهـ

[التكملة لكتاب الصلة (188/ 4).

(14) وفي ترجمة الحافظ البلقيني: أنه لم يكن له تقدم اشتغال في العربية , وأنه حج فشرب ماء زمزم لفهمها فلما رجع أدمن النظر فيها فمهر فيها في مدة يسيرة. اهـ[الضوء اللامع للسخاوي (109/ 4).

(15) قال الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم بن الحكم: شربت ماء زمزم وسألت الله أن يرزقني حسن التصنيف فوقع من تصانيفه المسموعة في أيدي الناس ما يبلغ ألفا وخمسائة جزء منها الصحيحان والعلل والأمالي وفوائد النسخ وفوائد الخراسانيين وأمالي العشيات والتلخيص والأبواب وتراجم الشيوخ فأما الكتب التي تفرد باخراجها فمعرفة أنواع علوم الحديث وتاريخ علماء أهل نيسابور وكتاب مزكى الأخبار والمدخل إلى علم الصحيح وكتاب الإكليل في دلائل النبوة والمستدرك على الصحيحين وما تفرد باخراجه كل واحد من الإمامين وفضائل الشافعي تراجم المسند على شرط الصحيحين وغير ذلك.

انتهى.

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[24 - 10 - 10, 03:42 م]ـ

جزاك أخي إحسان ونفع بك ..

وشكر الله الأخ مشتاق حجازي نفع الله به، إضافة طيبة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير