تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المقرئ]ــــــــ[31 - 10 - 07, 04:42 م]ـ

مرحبا بالمفيد والشيخ الفاضل: عبد الله المحمد ولك وحشة

يبقى شيخنا فوارق التوقيت النظر فيها مهمة ولا تنسى مواقف السيارات وسلام الناس عند المسجد أعتقد أن الخمس دقائق غير مؤثرة

ولاشك أن الإمام ينبغي له أن يتساهل في حال تأخره وهذا من الذوق العام ولكنه في زماننا هذا شحيح والله المستعان وهدانا الله أجمعين

ـ[تركي النجدي]ــــــــ[02 - 11 - 07, 04:22 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

جزاكم الله خيراً أيها المشائخ الفضلاء لما قمتم به من توجيه وإفادة في ما دار.

ورفع الله مقامكم وشكر الله لكم.

بالنسبة للحوار الذي دار بيننا , كنتُ قد زورته في نفسي بعد التسليم , وقلتُ لو أني أغلظتُ عليه بالكلام لعله يعلم أن خلفه من يستطيع ردعه , خصوصا أن بعض المصلين ذكر لي تذمره وخصوصا العمالة التي تريد فتح متاجرها بعد الصلاة مباشرة. لذلك فعلتُ ما فعلت.

والمواقف متوفرة جداً بل هو له موقف خاص عند الباب لا يقربه أحد.

وهو المؤذن والمصلي في نفس الوقت , ولم يؤذن بنا تلك الصلاة. بل ترك الناس بلا آذان وذلك غلب ظني أنه لن يحضر , وبدأ الهرج والمرج عليه فقصرتُ الشر عن عرضه وقلت أصلي.

الصلاة هي صلاة المغرب. ونحن في مسجد على مستشفى يكتض بالمصلين وهم الزوار للمستشفى وهو في نفس الوقت مصلى لمحلات تجارية وهو على طريق عام كبير جداً ..

أتيت بعد ما جاء موعد الإقامة تقريباً بدقيقة وركعتُ ركعتين , وقرأت من أول سورة القصص حتى نهائية الوجه الأول .. ثم أقمنا الصلاة.

والمشكلة التي يجب علينا دراستها , هي أن لا يكون تأخر الإمام سببٌ في ترك بعض المصلين للجماعة , وهذا قد حصل في مسجدنا القريب. فقد كان الإمام يتأخر بالمغرب الثلاث إلي الخمس دقائق , وجاء لي أحد المصلين وقال الإمام يتأخر وكلمت الإمام ولم يستجب إلا وقت قليل , بعد ذلك ترك هذا الرجل صلاة الجماعة في المسجد للمغرب والعشاء وصار يذهب للإستراحة ويصلي لوحده ويقول: أنتم تتأخرون.!

اللهم أغفر لي ولي والدي ولإخواني المشاركين في هذا الموضوع وللمسلمين أجمع. يارب العالمين

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[02 - 11 - 07, 07:04 م]ـ

ليس لهذا حجة في ترك الجماعة لأجل تأخر ثلاث إلى خمس دقائق .. فالفارق يسير وقد يكون الفرق ظنياً، والحق مع الإمام في التوقيت، وهذا كثير.

ـ[تركي النجدي]ــــــــ[02 - 11 - 07, 10:07 م]ـ

ليس لهذا حجة في ترك الجماعة لأجل تأخر ثلاث إلى خمس دقائق .. فالفارق يسير وقد يكون الفرق ظنياً، والحق مع الإمام في التوقيت، وهذا كثير.

حياك الله أخي أبو يوسف ورفع الله مقامك.

في نظري الخمس دقائق تؤثر في صلاة المغرب خصوصا لأهل الزراعة والعوائل التي تتطلب حاجيات وليس لهم إلا هذا المنتظر في المسجد لكي يحضر الإمام بعد إقامة الناس بخمس دقائق.

والله أعلم.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[03 - 11 - 07, 10:27 م]ـ

لا بأس -أخي النجدي رفع الله قدرك- فلينتظروا وليعلموا أنهم في صلاة ما انتظروا الصلاة .. وأن تأخر هذه الحاجة لأجل الصلاة هذا القدر ليس بشيء. وأن الإمام ربما طرأ له عارض قاهر إذا كان التأخر ليس عادة له، أو علموا بأنه سيقدم كأن يتصل بمؤذن المسجد ويخبره بذلك.

بل ربما احتاج الأمر لتأخيرٍ يصل إلى حد سبع دقائق لانتظار جنازة مثلاً، أو حضور عالم إلى جامع بمدينة مترامية الأطراف ويرجى أن يحضر أضعاف الحاضرين بعد دقائق من الوقت المعتاد للإقامة. لا بأس بذلك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير