تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رئيس القضاة في الأردن يسأل والشيخ الشنقيطي يجيب (1)]

ـ[شاهين الفودري]ــــــــ[06 - 11 - 07, 09:35 م]ـ

وشبه مجلس مع سماحة الشيخ محمد الأمين بن محمد الخضر الشنقيطي

رئيس القضاة في الأردن سابقا, وعضو مجلس الوصاية على عرش الأردن , وعضو مجلس الأعيان به , ووزير سابق للمعارف , وسفير المملكة الهاشمية الأردنية.

وذلك أيام رسالته هذه إلى الشيخ الأمين يسأله عن الأمور الآتية , والحمد لله الذي جعل الأقلام راحة للأقدام وتغني عن المشافهة بالكلام.

لقد أرسل سماحته إلى ابن عمه – فضيلة شيخنا الأمين – يسأله عن:

1 – أين مقر العقل من الإنسان؟

2 – هل يشمل لفظ المشركين أهل الكتاب؟

3 – هل يجوز دخول الكافر مساجد الله غير المسجد الحرام؟

(سأفرد لكل سؤال في صفحة مفردة بإذن الله لتعم الفائدة أكثر أخوكم الفودري)

وهذا جواب الشيخ على هذه المسائل بالحرف الواحد:

بسم الله الرحمن الرحيم حضرة صاحب المعالي أخي الكريم الشيخ محمد الأمين بن الشيخ محمد الخضر حفظه الله ووفقه – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد , فقد وصلنا خطابكم الكريم بتاريخ 23/ 4/1389 هـ , وفهمنا ما سألتم عنه , والجواب حفظكم الله ووفقكم عن المسألة الأولى التي هي محل العقل هو ما ستراه:

ولا يخفى على معاليكم أن بحث العقل بحث فلسفي قديم , وللفلاسفة فيه مائة طريق باعتبارات كثيرة مختلفة , غالبها بل كلها تخمين وكذب وتخبط في ظلام الجهل , وهم يسمون الملائكة عقولا , ويكثرون البحث في العقول العشرة المعروفة عندهم , ويزعمون أن المؤثر في العالم هو العقل الفياض , وأن نوره ينعكس على العالم كما تنعكس الشمس على المرآة فتحصل تأثيراته بذلك الانعكاس , ويبحثون في العقل البسيط الذي يمثل به المنطقيون للنوع البسيط , إلى غير ذلك من بحوثهم الباطلة المتعلقة بالعقل من نواح شتى.

ومن تلك البحوث قول عامتهم – إلا القليل منهم – إن محل العقل الدماغ وتبعهم في ذلك قليل من المسلمين , ويذكر عن الإمام أحمد أنه جاءت عنه رواية بذلك.

وعامة المسلمين على أن محل العقل القلب وسنوضح إن شاء الله تعالى حجج الطرفين , ونبين ما هو الصواب في ذلك.

اعلم وفقنا الله وإياك أن العقل نور روحاني تدرك به النفس العلوم النظرية والضرورية , وأن من خلقه وأبرزه من العدم إلى الوجود , وزين به العقلاء وأكرمهم به , أعلمُ بمكانه الذي جعله فيه من جهلة الفلاسفة الكفرة الخالية قلوبهم من نور سماوي وتعليم إلهي , وليس أحد بعد الله أعلم بمكان العقل من النبي صلى الله عليه وسلم

الذي قال الله تعالى في حقه وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) سورة النجم وقال تعالى عن نفسه: أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ سورة البقرة

والآيات القرآنية والأحاديث النبوية في كل منها التصريح بكثرة بأن محل العقل القلب , وكثرة ذلك وتكراره في الوحيين لا يترك احتمالا ولا شكا في ذلك.

وكل نظر عقلي صحيح يستحيل أن يخالف الوحي الصريح , وسنذكر طرفا من الآيات الكثيرة الدالة على ذلك , وطرفا من الأحاديث النبوية , ثم نبين حجة من خالف الوحي من الفلاسفة ومن تبعهم , ونوضح الصواب في ذلك إن شاء الله تعالى.

واعلم أولاً: أنه يغلب في الكتاب والسنة إطلاق القلب وإرادة العقل وذلك أسلوب عربي معروف , لأن من أساليب اللغة العربية إطلاق المحل وإرادة المحال فيه كعكسه , والقائلون بالمجاز يسمون ذلك بالأسلوب العربي مجازاً مرسلاُ , ومن علاقات المجاز المرسل عندهم المحلية والحالية كإطلاق القلب وإرادة العقل , لأن القلب محل العقل , وكإطلاق النهر الذي هو الشق في الأرض على الماء الجاري فيه كما هو معلوم في محله.

وهذه بعض نصوص الوحيين:

قال تعالى وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا سورة الأعراف آية 179 , فعابهم الله بأنهم لا يفقهون بقلوبهم , والفقه الذي هو الفهم لا يكون إلا بالعقل , فدل ذلك على أن القلب محل العقل , ولو كان الأمر كما زعم الفلاسفة لقال: لهم أدمغة لا يفقهون بها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير