تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من السنة مصافحة الجلوس ... !! للشيخ ابن عثيمين رحمه الله]

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[12 - 11 - 07, 03:34 م]ـ

هل من السنة مصافحة الجلوس ... !!


قال فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى ـ عن حكم المصافحة على الجلوس ...

إذا لقيت أخاك فصافحه هذا طيب، لكن الشيء الذي أحدثه الناس ولا أعلم له أصلاً في السنة:

أنه إذا دخل المجلس قام يصافحهم واحداً واحداً يمر عليهم، هذا ليس من السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل المجالس ولا يصافح الناس وإنما يجلس حيث ينتهي به المجلس، وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومشايخنا السابقون لا يفعلون هذا ولا يُفعل عندهم أيضاً، لكن حدث هذا من بعض الإخوة المستقيمين ظناً منهم أن هذه المصافحة كالمصافحة مع الملاقاة وليس كذلك،

الملاقاة كل واحد يلاقي الثاني، أما هذا فرجل دخل على أناس جالسين، فهل كان الرسول عليه الصلاة والسلام إذا دخل يسلم على الناس واحداً واحداً؟!

من كان عنده سنة في هذا فليخبرنا بها، ومن ليس عنده سنة فخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، كذلك أيضاً بعض الناس إذا دخل بدأ باليمين من عند الباب، ولو كان أصغر القوم، وهذا غلط، إذا دخلت فابدأ بالأكبر كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم بمن عن يمينك، إنما تبدأ باليمين إذا كانوا عن جنبيك واحداً عن يمينك وواحداً عن شمالك، تبدأ باليمين ولو كان أصغر، أما عند الدخول وإعطاء القهوة أو الشاهي أو البخور فابدأ بالأكبر، ثم بمن عن يمينك حتى تنتهي، ثم عد إلى من على يمين الأكبر، وخذهم واحداً واحداً.

حكم مصافحة الجالسين (ابن عثيمين) لقاء الباب المفتوح (232)

ـ[عبدالله الوائلي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 02:52 ص]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[بندر البليهي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 03:36 م]ـ
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في " فتاوى ومقالات متنوعة " (4/ 394) في أنواع القيام:

والقيام ثلاثة أقسام كما قال العلماء:

القسم الأول: أن يقوم عليه وهو جالس للتعظيم، كما تعظم العجم ملوكها وعظماءها، كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا لا يجوز، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يجلسوا لما صلى بهم قاعدا، أمرهم أن يجلسوا ويصلوا معه قعودا، ولما قاموا قال: كدتم أن تعظموني كما تعظم الأعاجم رؤساءها.

القسم الثاني: أن يقوم لغيره واقفا لدخوله أو خروجه من دون مقابلة ولا مصافحة، بل لمجرد التعظيم، فهذا أقل أحواله أنه مكروه، وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يقومون للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليهم، لما يعلمون من كراهيته لذلك عليه الصلاة والسلام.

القسم الثالث: أن يقوم مقابلا للقادم ليصافحه أو يأخذ بيده ليضعه في مكان أو ليجلسه في مكانه، أو ما أشبه ذلك، فهذا لا بأس به، بل هو من السنة كما تقدم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%DE%C7%CF%E3

حكم القيام للقادم لمصافحته والسلام عليه؟ للشيخ عبد الله السعد حفظه الله
على ثلاثة أقسام:
1 / أن يقوم الرجل لمن دخل عليه
هذا سنة دليله ما روته عائشة رضي الله عنها عند النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم لفاطمة رضي الله عنها إذا أتته ويصافحها، وهي تقوم له إذا أتاها وتصافحه.

2 / أن يقوم أهل المجلس لمن دخل عليهم ثم يجلس ولا يصافحهم
هذا مكروه ودليله ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه في السنن أنهم كانوا لا يقومون للنبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل عليهم لكراهيتة ذلك.

3 / أن يقوم الناس حول الرجل وهو جالس
وهذا محرم ودليله ما أخرجه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بالجلوس في الصلاة وعدم الوقوف لأنه كان جالس وقال لهم كدتم أن تفعلوا فعل فارس والروم كانوا يقومون حول رؤوس عظمائهم. يستثنى من ذلك إذا كان الشخص واقف حول آخر لحراسته كما فعل المغيرة بن شعبة رضي الله عنه فوق رأس الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يفاوض سهيل بن عمرو في صلح الحديبية.

المصدر: شريط فتاوى للشيخ من إصدار صدى التقوى

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%DE%C7%CF%E3

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[19 - 08 - 08, 02:17 ص]ـ
بوركتم

ـ[الغُندر]ــــــــ[20 - 08 - 08, 07:26 م]ـ
1 / أن يقوم الرجل لمن دخل عليه
هذا سنة دليله ما روته عائشة رضي الله عنها عند النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم لفاطمة رضي الله عنها إذا أتته ويصافحها، وهي تقوم له إذا أتاها وتصافحه.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...E1%DE%C7%CF%E3

ليس في الحديث المصافحة انما فيه انه يأخذ بيدها.

ـ[ميسرة الغريب]ــــــــ[20 - 08 - 08, 09:26 م]ـ
إذا دخلت فابدأ بالأكبر كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم بمن عن يمينك، إنما تبدأ باليمين إذا كانوا عن جنبيك واحداً عن يمينك وواحداً عن شمالك، تبدأ باليمين ولو كان أصغر، أما عند الدخول وإعطاء القهوة أو الشاهي أو البخور فابدأ بالأكبر، ثم بمن عن يمينك حتى تنتهي، ثم عد إلى من على يمين الأكبر، وخذهم واحداً واحداً.

ما هو الحديث بارك الله فيكم

وماذا نفعل بارك الله فيكم إن كان في المجلس أكثر من واحد من الكبار؟ وماذا نقصد بالكبار كبار السن أو القدر؟ ....
جزاكم الله كل خير
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير