تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حج عن غيره فهل يرجع كيوم ولدته أمه؟ الجواب: ...]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 11:46 م]ـ

هل أجر من حج عن غيره كأجر من حج عن نفسه

أجاب عليه: فضيلة الشيخ أ. د. خالد المشيقح

التاريخ: 15/ 12/1425

السؤال:

قال _صلى الله عليه وسلم_: "من حج ولم يرفث ولم يفسق خرج من خطاياه كيوم ولدته أمه" السؤال: من حج عن غيره كأمه مثلا أيكون الأجر العظيم هذا ـ وهو الخروج من الخطايا كيوم ولدته أمه ـ للابن أم للأم التي حج عنها؟

وجزاكم الله خيراً

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

نعم، من حجّ نيابة عن غيره فإن أجر الحجة يكون لمن ناب عنه، وأما بالنسبة للنائب فإنه يُرجى له، أما الأجر فإن له أجر، كما قال _صلى الله عليه وسلم_ للمرأة في حديث ابن عباس التي رفعت إليه صبياً فقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: "نعم ولك أجر" فجعل النبي _صلى الله عليه وسلم_ الحج أجره للصبي، ولهذه المرأة أجر فنقول: النائب هذا له أجر عند الله _عز وجل_ وقد يصل إلى أجر الحجة وقد يقل عن ذلك، فله أجر عند الله _عز وجل_ بحسب ما يقوم في قلبه من صدق المتابعة وحسن الإخلاص وقصده بر والديه أو إبراء ذمة أخيه المسلم إلى آخره.

http://www.almoslim.net/rokn_elmy/print_question.cfm?id=2528

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 11:48 م]ـ

رقم الفتوى: 4472

عنوان الفتوى: من حج عن غيره فله مثل أجر الحاج

تاريخ الفتوى: 12 ربيع الثاني 1422

السؤال

عندما يحج ابن عن أبيه المتوفى، ما الأجر الذي يأخذه هل هو أجر البر بالوالد فقط؟ أم له أجر من ذلك الحج بحيث يكون حج لوالده وأخذ كذلك أجر الحجاج؟ وجزاكم الله خيرا

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ورد في الصحيحين من حديث عبد الرحمن بن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا" وفيهما أيضا من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخازن المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به فيعطيه كاملاً موفرا طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذي أمر له به، أحد المتصدقين".

من هذه الحديثين وما جاء في معناهما أخذ العلماء رحمهم الله قاعدة عامة وهي: أن كل من أعان شخصاً في طاعة من طاعات الله كان له مثل أجره من غير أن ينقص ذلك من أجره شيئاً، فإذا كان لكل ممن جهز غازياً أو خلفه في أهله أو باشر دفع الصدقة لذويها أجر الغازي أو المتصدق فلا شك أن من تولى القيام بالحج عن أبيه المتوفى أو العاجز أن له مثل أجر الحاج، لأن من جهز غازياً أو خلفه في أهله بخير أو نفذ أمر المتصدق كل من هؤلاء، إنما قام ببعض الطاعة فقط أما من حج عن أبيه فقد قام بها كلها، ويضاف إلى ذلك أن الأحاديث التي وردت في الترغيب في الحج لم تفرق بين حج الإنسان عن نفسه أو حجه عن غيره، كقوله صلى الله عليه وسلم: "من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" وكقوله أيضاً صلى الله عليه وسلم: "والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

كما أن شهود المشاعر، كالوقوف بعرفة، والصلاة في الحرم، ورمي الجمار .. وغيرها، ينال الشخص فيها ثواباً زائداً على أداء المناسك ذاتها. كما أن البر بالوالد بالحج عنه، فيه أجر عظيم بحد ذاته. وجنس الأجر يتفاوت .. وفضل الله واسع.

والله تعالى أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/hajj1427/ShowFatwa.php?lang=A&Id=4472&Option=FatwaId

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 11:51 م]ـ

وللشيخ العثيمين رأي آخر:

حج عن غيره فهل له فضائل الحج؟

سؤال:

إذا حج الشخص عن غيره، فهل يناله ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه)؟.

الجواب:

الحمد لله

" يتوقف الجواب على هذا السؤال: هل هذا الرجل حج عن نفسه أو عن غيره؟

الجواب:

أنه إنما حج عن غيره، ولم يحج لنفسه، فلا يدرك الأجر الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه إنما قام بالحج عن غيره، لكنه إن شاء الله إذا قصد نفع أخيه، وقضاء حاجته فإن الله تعالى يثيبه " انتهى.

"فتاوى ابن عثيمين" (21/ 34).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير