تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من شرح كتاب المناسك من الروض المربع للشيخ سليمان العلوان]

ـ[المستفيد7]ــــــــ[16 - 01 - 03, 11:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:

فهذه فوائد كتبتها من اشرطة الشيخ العلامة سليمان العلوان وفقه الله وقد راعيت فيها ذكر رقم الشريط ووقت ذكر الفائدة على التقريب لمن اراد مراجعة الشريط، وراعيت ان المسالة التي تكلم فيها الشيخ في شرحه للبلوغ لااذكرها وكذالااذكر الاسئلة التي في اخر الشريط لان الشيخ عبدالله زقيل ذكر ملفا فيه 140سؤالاعن الحج للشيخ العلوان واظنها هي التي في اخر الاشرطة،ونحن في انتظار الشيخ عبدالله فيما وعد به من ذكر الفوائد من شرح الترمذي ولعل الاخوةينشطون في تفريغ فوائد بقية الاشرطة كشرح البخاري وشرح كتاب التوحيد للمقريزي.والله المستعان.

الشريط الاول

د:17 ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حج بعد الهجرة والاحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حج حجتين بعد الهجرة كلها منكرة وقد جزم بنكارتها الامام البخاري واحمد والترمذي وطائفة من المحدثين.

د:21 اما ان يقول اللهم اني نويت ان اعتمر او يقول اللهم اني نويت ان احج مفردا فهذا بدعة.

اما التلفظ بها في الصلاة وغيرها فبدعة مطلقا مثل ان يقول اللهم اني نويت الصلاة،فلم يات التلفظ بشيءمن الاعمال سوى الحج والعمرة بدون ان يقول اللهم اني نويت.

د:31 نقل غير واحد من اهل العلم الاتفاق على ان الحج يجزئ عن العاجز اذا تحامل على نفسه.

د:32 حديث (تعجلوا الى الحج -يعني الفريضة -فان احدكم لايدري ما يعرض له) وهذا الحديث رواه احمد وابن ماجه وفي اسناده اسماعيل بن خليفة العبسي سيئ الحفظ. وقد رواه ابو داودواحمد من طريق ابي صفوان عن ابن عباس وصححه الحاكم.وابو صفوان قال عنه ابو زرعة لااعرفه.

وقد اختلف الائمة رحمهم الله في الحج هل هو على الفور ام علىالتراخي.في ذلك قولان لاهل العلم:

1 - ان الحج على الفور وهذا مذهب الامام احمد لان التراخي ليس له مدة يمكن ضبطها،والى متى التراخي،ولانه فرض،فاذا توفرت شروط الوجوب والاجزاء وجب عليه السعي الى ذلك امتثالا لامر الله وامر رسوله صلى الله عليه وسلم،ولان النبي صلى الله عليه وسلم -كما سبق - (ان الله قد فرض عليكم الحج فحجوا) فهذا امر والامرللا يجاب وهذا لا اشكال فيه،وعلى الفور ما لم يثبت دليل يخالف ذلك.

وبذلك قال ابو حنيفة وهوقول في الفقه الشافعي وذكره شيخ الاسلام عن اكثر اهل العلم.

2 - ان الحج على التراخي ولو كان قادرا على الحج. لان النبي صلى الله عليه وسلم حج في السنة العاشرة وقد فرض الحج في السنة التاسعة يجاب عن هذا فيقال ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يحج لعذر حتى يتطهر البيت من الشرك والمشركين،ولان النبي صلى الله عليه وسلم حين بعث ابا بكر وعليا امرهما ان يبلغا الناس الا يحج بعد هذا العام مشر ك ولايطوف بالبيت عريان.واما الذي ملك زادا وراحلة وعنده قدرة فيجب عليه المبادرة،ولانه اذا قيل بالتراخي ما ضابط التراخي هذا اذابلغ ستة عشر سبعة عشر،الى متى التراخي هذا،فيكون فيه توسع بدون انضباطية.

ولكن قد يمتنع الانسان عن الحج لعدم وجود رفقة صالحة يحج معهم هذا قد يكون عذرا من الاعذار،او عدم وجود من يعلمه ويرشده ويبين له احكام المناسك هذا قد يكو ن عذرا من الاعذار.

امااذا وجد زادا وراحلة وتوفرت الشروط ولم يكن هناك مانع شرعي فهذا ياثم بتاخير الحج.ولانه على القول ان الحج على التراخي وقلنا ان تارك الحج كافر،على احد القولين كما تقدم،متى يكفر.اذابلغ الخامسة عشر والسادسة عشر ولم يحج ثم مات هل نقول بانه كافر وقد توفرت شروطه ام نقول انه لا يكفر.ولذلك ادلة القائلين انه على الفور قوية وقد نصر هذا القول الامام ابو محمد بن حزم رحمه الله تعالى.

ـ[أبو عمر 2003]ــــــــ[08 - 07 - 04, 08:31 ص]ـ

أخي المبارك خرج هذا الشرح مكتوباً

ـ[الرايه]ــــــــ[08 - 07 - 04, 10:26 م]ـ

المستفيد7

جزاك الله خيرا على هذه الفوائد

وبانتظار المزيد

أبو عمر 2003

أين هذا الشرح الذي تقول انه مكتوب، وهل راجعه الشيخ؟

ـ[أبو معاذ الحسن]ــــــــ[22 - 12 - 05, 10:15 م]ـ

لدي شرح الشيخ وسأجتهد ان شاء الله

بتحميله على الشبكة ..

ـ[نياف]ــــــــ[22 - 12 - 05, 10:55 م]ـ

لدي شرح الشيخ وسأجتهد ان شاء الله

بتحميله على الشبكة ..

جزاك الله خير وبارك فيك

لقد بحثت عنه ولم أجده

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[18 - 02 - 09, 04:42 م]ـ

بارك الله فيك

وحفظ الله الشيخ العلوان , وعجل الله بفكاك أسره ..

آمين ..

ـ[عبد الرحمن السبيعي]ــــــــ[18 - 02 - 09, 05:38 م]ـ

هو لدي مكتوباً وإذا كنت تريده راسلني على الخاص ..

ـ[مازن الخضيري]ــــــــ[18 - 02 - 09, 07:02 م]ـ

اتمنى ان تذكر لنا الملف الذي فيه الاسئلة مشكورا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير