تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما من قال من أهل العلم: بجواز دخول الكفار جميع مساجد المسلمين غير المسجد الحرام , فقد احتجوا بأن الله إنما نهى عن ذلك في خصوص المسجد الحرام في قوله تعالى: فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا , وقالوا يفهم من تخصيص المسجد الحرام بالذكر أن غيره من المساجد ليس كذلك.

واحتجوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم ربط ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة لما جيء به أسيرا في سارية من سواري المسجد , وهو مشرك قبل إسلامه , قالوا: وقد أنزل صلى الله عليه وسلم وفد نصارى نجران بالمسجد في المدينة وهم نصارى , وكان قدوم وفد نصارى نجران متأخرأ لأنهم أعطوا الجزية لما خافوا من المباهلة , والجزية إنما نزلت في سورة براءة , ونزولها كان في رجوعه صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك , وغزوة تبوك كانت سنة تسع بلا خلاف.

ومن قال من أهل العلم: بأنه لا يجوز دخول الكافر مسجدا من مساجد المسلمين إلا بأمان من مسلم , فقد احتج لذلك بقوله تعالى: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114) , سورة البقرة , قالوا قوله تعالى: مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ , يدل على أن من دخلها بأمان مسلم فقد دخلها خائفا , بحيث لا يتمكن من دخولها إلا بأمان مسلم لخوفه لو دخلها بغير أمان.

وأما من قال من أهل العلم: إن قوله تعالى: (فلا يقربوا المسجد الحرام) الآية , يشمل الحَرَم كله ولا يختص بالمسجد الحرام المنصوص عليه في الآية , فحجته هي ما علم من إطلاق المسجد الحرام وإرادة الحرم كلِّه كقوله تعالى (إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) الآية , ومعلوم أن المعاهدة كانت في غير المسجد الحرام بل كانت في طرف الحديبية الذي هو داخل في الحرم كما قال غير واحد.

وقوله تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) سورة الإسراء

وكان الإسراء به من بيت أم هانىء لا من نفس المسجد الحرام على القول بذلك.

وقوله تعالى: هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ , سورة المائدة آية 95 , والهدي ينحر في الحرم كله , وأكبر منحر منه ((منى)).

وقوله تعالى: وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ سورة البقرة آية 217 , وهم مُخرجون من مكة لا من نفس المسجد , ونحو ذلك من الآيات , والعلم عند الله تعالى.

فتحصَّل: أن محل العقل القلب , وأنه لا مانع من اتصال طرف نوره الروحاني بالدماغ , وعليه لا تخالف بين القولين وهذا إن قام عليه دليل , فلا مانع من القول به , ونحن لا نعلم عليه دليلاً مقنعاً.

وأن عمر بن عبد العزيز ألحق أهل الكتاب بالمشركين لآية التوبة التي ذكرنا.

وأنَّ جَعْلَ حكم جميع الحرم المكي كحكم المسجد الحرام دليله استقراء الآيات التي جاءت بنحو ذلك , وقد رأيت حُجَجَ مَنْ منعهم دخول المساجد غير المسجد الحرام , ون أجاز ذلك , ومن فَرَّق.

ولا يخفى أن الذين يجزمون بأن محل العقل الدماغ ولا صلة له بالقلب أصلا أنهم في جهلهم كما قالت الراجزة لزوجها:

شنْظيرةٌ زوَّجَنِيهِ أهلي منْ جهله يحسب رأسي رجلي

انتهى جواب الشيخ الشنقيطي على أسئلة القاضي من كتاب مجالس مع فضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي.

وبإذن الله سأختار مجلسا آخر وأطبعه لكم (شاهين الفودري)

=========

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[شاهين الفودري]ــــــــ[18 - 11 - 07, 12:39 م]ـ

رابط الجزء الأول:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=115725

رابط الجزء الثاني:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=116420

======

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[21 - 12 - 08, 02:09 م]ـ

كلام ليس له علاقة بالمسالة

(((فتحصَّل: أن محل العقل القلب , وأنه لا مانع من اتصال طرف نوره الروحاني بالدماغ , وعليه لا تخالف بين القولين وهذا إن قام عليه دليل , فلا مانع من القول به , ونحن لا نعلم عليه دليلاً مقنعاً.

ولا يخفى أن الذين يجزمون بأن محل العقل الدماغ ولا صلة له بالقلب أصلا أنهم في جهلهم كما قالت الراجزة لزوجها:

شنْظيرةٌ زوَّجَنِيهِ أهلي منْ جهله يحسب رأسي رجلي)))

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير