تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما حكم صلاة إمرأة تحمل طفلاً؟؟

ـ[بن العربى الشافعى]ــــــــ[25 - 11 - 07, 11:48 م]ـ

ما حكم صلاة المرأة وهي تحمل طفلها الذي يتعدى العام من العمر مع إحكام ملبسه بحفاظة تمنع تسرب ما به من نجاسة؟؟ ارجو التوضيح مع ذكر الدليل

ـ[رشيد القرطبي]ــــــــ[26 - 11 - 07, 12:14 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

صحيحة بإذن الله، خاصة مع الاحتياطات التي ذكرت،

وقد جاء في الحديث أن رسول الله (ص) أطال سجوده لما كان الحسن أو الحسين على ظهره، مما يدل على أن حمل الأطفال لا يبطل الصلاة، وإليك الدليل:

فعن شداد -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قال: خرج علينا رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- في إحدى صلاتي العشيِّ -الظهرِ أو العصر- وهو حاملٌ حسناً أو حسيناً فتقدم النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- فوضعه عند قدمه اليمنى ثم كبر للصلاةِ فصلَّى، فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها، قال: فرفعت رأسي -من بين الناس- فإذا الصبي على ظهر رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وهو ساجد، فرجعت إلى سجودي، فلما قضى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الصلاة قال الناس: يا رسول الله! إنك سجدت بين ظهراني صلاتك –هذه- سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه يُوحى إليك، قال: (كل ذلك لم يكن ولكن ابني ارتحلني، فكرهتُ أن أعجله حتى يقضي حاجته). رواه النسائي وابن عساكر والحاكم (4/ 257/1 - 2) وصححه، ووافقه الذهبي، واستدل به الألباني في إطالة الركوع، راجع "صفة الصلاة" للألباني صـ (148).

ـ[بن العربى الشافعى]ــــــــ[26 - 11 - 07, 12:39 ص]ـ

أخي بارك الله فيك ما هو الشاهد من الحديث؟ وهل حمله للحسن أو الحسين رضي الله عنهما فيه ما يدل على أن به نجاسه وخاصة أنه قد أعترض بعض إخواني بحديث جبريل (صلاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ونعله به نجاسة فأمره بخلع نعليه)؟

وجزاك الله خير الجزاء

ـ[عبد الحميد الفيومي]ــــــــ[26 - 11 - 07, 02:35 ص]ـ

أخي بارك الله فيك ما هو الشاهد من الحديث؟ وهل حمله للحسن أو الحسين رضي الله عنهما فيه ما يدل على أن به نجاسه وخاصة أنه قد أعترض بعض إخواني بحديث جبريل (صلاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ونعله به نجاسة فأمره بخلع نعليه)؟

وجزاك الله خير الجزاء

قال الامام أحمد:

حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا قَتَادَةَ يَقُولُ بَيْنَا نَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ جُلُوسٌ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْمِلُ أُمَامَةَ بِنْتَ أَبِي الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيعِ وَأُمُّهَا زَيْنَبُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ صَبِيَّةٌ فَحَمَلَهَا عَلَى عَاتِقِهِ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ عَلَى عَاتِقِهِ يَضَعُهَا إِذَا رَكَعَ وَيُعِيدُهَا عَلَى عَاتِقِهِ إِذَا قَامَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ عَلَى عَاتِقِهِ حَتَّى قَضَى صَلَاتَهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِهَا

ـ[ابو فاطمة المصري]ــــــــ[30 - 11 - 07, 02:38 م]ـ

أنقل كلامك أولاً رددت قائلاً: أخي بارك الله فيك ما هو الشاهد من الحديث؟ وهل حمله للحسن أو الحسين رضي الله عنهما فيه ما يدل على أن به نجاسه وخاصة أنه قد أعترض بعض إخواني بحديث جبريل (صلاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ونعله به نجاسة فأمره بخلع نعليه)؟

وجزاك الله خير الجزاء

أخي ابن العربي وما حجة أخيك في حديث جبريل وإليك مختصراً:

تبويب البخاري على حديث فاطمة (باب إذا ألقي على ظهر المصلي قذر أو جيفة لم تفسد عليه صلاته)

وأنظر تباعاً إلى شرح ابن حجر رحمه في صلاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - على الدابة ولا يحضرني نفصيل ذلك لكني أعدك بذكره قريباً

ويستفاد في ذلك من نيل الأوطار " حمل المستجمر "

وهناك مواضع كثيرة تجيز ذلك سأذكرها إن شاء الله وحمل الصبي كما بين لك إخواني وشيوخي بارك الله فيهم بحديث حمل أمامه وحديث حمل الحسن أو الحسين فهو من الصعب الحذرمنه!!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير