تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهاهنا نكتة لم أر أحدا نبه إليها سوى شيخنا الألباني في (السلسلة الصحيحة) برقم 1078 وخلاصة كلامه أنه يجب لمن أراد أن يجاري الحاكم على اصطلاحه في تصحيح الإسناد على شرط الشيخين أو أحدهما أن يكون ذلك اعتباراً من شيخهما أو أحدهما.

قال رحمه الله: (وبيانه أن الحاكم رحمه الله جرى في كتابه (المستدرك على الصحيحين) على تصحيح السند على شرط الشيخين أو أحدهما اعتباراً من شيخهما أو أحدهما، بمعنى أن رجال الحاكم إلى الشيخ يكونون ثقات، وسنده إليه عنده على الأقل يكون صحيحاً، ولكن ليس على شرطيهما؛ لأنهم دونهما في الطبقة بداهة، فإذا أردنا أن نجاري الحاكم على هذا الاصطلاح فلا بد من أن ينتهي سند الحديث إلى شيخ البخاري ومسلم أو أحدهما ليصح القول بأنه على شرطهما، فإذا كان السند الذي هو على شرط مسلم مثلاً كما هنا انتهى إلى راو من رواة مسلم هو شيخ الراوي الذي هو من طبقة شيوخ مسلم، وليس شيخه فعلاً كما هو الحال في ابن ملاس هذا، ففي هذه الحالة لا يصح أن يقال بأنه على شرط مسلم.

ولعله مما يزيد الأمر وضوحاً أنه إذا فرضنا أن إسناداً للحاكم انتهى إلى سعيد بن المسيب عن أبي هريرة، ومعلوم أن سعيداً وأبا هريرة من رجالهما ولكن إسناد الحاكم إلى سعيد ليس على شرط الشيخين أي لم يخرجا لرجاله في صحيحيهما ففي هذه الحالة يقال: إسناده صحيح ولا يزاد عليه فيقال: على شرطهما حتى يكون آخر الرجال في السند من شيوخهما.

ثم أنهى شيخنا الألباني رحمه الله بحثه بقوله:

(وهذه مسألة هامة لا تجدها مبسوطة في علمي في شيء من كتب المصطلح المعروفة، فخذها بقوة واحفظها لتكون على بينة فيها، وتتفهم شيئاً من دقائق هذا العلم الذي قل أهله. والله ولي التوفيق).

قلت: ذكر الألباني هذا كله عند الكلام على حديث رواه الحاكم في (المستدرك) 4/ 558 – 559 فقال:

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن هشام بن ملاس النمري، ثنا مروان بن معاوية الفزاري، عن عبيد الله بن عبد الله بن الأصم، ثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة مرفوعاً:

(إن طرف صاحب الصور منذ وكل به مستعد ينظر نحو العرش؛ مخافة أن يؤمر قبل أن يرتد إليه طرفه كأن عينيه كوكبان دريان).

قال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، وزاد: على شرط مسلم!

قال الألباني: أصاب الحاكم وأخطأ الذهبي؛ فإن الفزاري من رجال مسلم لا من شيوخه، وابن ملاس لم يخرج له مسلم أصلاً وهو صدوق كما قال ابن أبي حاتم (1/ 4/ 116) فليس على شرط مسلم إذن، وحسنه في (الفتح) 11/ 368.

ثم ذكر شيخنا شرح كلامه الذي أوردته في أول هذه الفائدة.

قالا في (ص286) إن الواقدي ممن يستشهد بهم في التاريخ!

وهذا تقليد وليس بعلم؛ فإن الواقدي وإن ذكر الحافظ ابن حجر والذهبي ما يدل على أنه ممن يستشهد بهم في التاريخ؛ فإن الصحيح الذي عليه أهل الحديث المتقدمون منهم والمتأخرون هو أن الواقدي متهم بالكذب فلا يستشهد به أصلاً كما قال علي بن المديني: الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي، لا أرضاه في الحديث وفي الأنساب ولا في شيء. انظر (الميزان) 4/ 324

وترجمة الواقدي من كتب الرجال.

ومن العلماء المتأخرين شيخنا الألباني في عشرات المواضع من (السلسلة الضعيفة والموضوعة) وعلى سبيل المثال: رقم (1689، 1443).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (الاعتماد عليه – يعني الواقدي – بمجرده في العلم فهذا لا يصلح). الفتاوى 27/ 469.

وقال: (الواقدي لا يحتج به باتفاق أهل العلم) الفتاوى 21/ 41.

وقال ابن حجر رحمه الله (الواقدي لا يحتج به إذا انفرد فكيف إذا خالف!) فتح الباري 1/ 340.

وفي نهاية هذا المطاف من بيان تخبط وتخليط المالكي وشريكته في بعض الأحاديث والآثار، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل مني هذا العمل وكل عمل، وأن ينفعني به في يوم (لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم).

اللهم إن قلوبنا سليمة على أصحاب نبيك وخليلك محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فاجمعنا بهم تحت لواء سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. آمين.

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

وكان الفراغ منه في ليلة الأربعاء 7/ 10 / 1423 ه

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ـ[سائل]ــــــــ[08 - 08 - 05, 10:34 م]ـ

جزاك الله خيراً .. ويا ليتك تضعه على ملف وروود لكي ننشره.

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[08 - 08 - 05, 11:31 م]ـ

بارك الله فيكم أبا البراء ..

حللتم أهلا ووطئتم سهلا ..

ننتظر مشاركاتكم الحديثية المتميزة ..

وردودكم على أهل الأهواء من أمثال الزيدي المالكي أو الصوفية ..

محبكم

أبومصعب

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[09 - 08 - 05, 12:45 ص]ـ

بارك الله فيكم أبا البراء ..

حللتم أهلا ووطئتم سهلا ..

ننتظر مشاركاتكم الحديثية المتميزة ..

وردودكم على أهل الأهواء من أمثال الزيدي المالكي أو الصوفية ..

محبكم

أبومصعب

(نموذج من التقارب)!

قد - والله - أزكمت أنوفنا كتابات هذا الرجل في الساحات.

أما المشاركات الحديثية فهي ظاهرةٌ للعيان في الموقع المذكور، وما نقد الشيخ (راية التوحيد) لتحقيقاته بخاف عليك يا شيخ سليمان.

أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين، وأن يرزقنا العلم النافع، والعمل الصالح.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير