تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أشباه رسول الله صلى الله عليه وسلم)]

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[01 - 12 - 07, 03:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشباه رسول الله صلى الله عليه وسلم من آل عبد مناف

كان في آل عبد مناف خمسة رجال يرى الناس في وجوههم وجسومهم شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم ,

أولهم = ابن عمه جعفر بن أبي طالب ذو الجناحين وأمير المهاجرين إلى الحبشة، وقائد جيش المسلمين في غزوة مؤتة، وفيها ذهب إلى الله شهيدا في سبيله وفي جسمه أربع وخمسون ضربة سيف ونحو أربعين طعنة ورمية. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أشبهت خلقي وخلقي "

الثاني = ابن عمه وأخوه في الرضاعة أبو سفيان بن الحارث بن عبدالمطلب، وقد كتبنا في الفصل السابق كلمة في ترجمته وبعض ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، ومن ذلك قوله: " أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة "

الثالث = ابن عمه قم بن العباس بن عبدالمطلب، وهو آخر الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أخا للحسين بن علي من الرضاعة، تولى إمارة مكة، وجاهد في خلافة معاوية تحت لواء سعيد بن عثمان بن عفان حتى بلغ سمرقند، وفيها نال شرف الشهادة في سبيل الله.

الرابع = السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد مناف جد الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله. وكان صاحب راية بني هاشم مع المشركين يوم بدر، فأسره أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففدى نفسه وأسلم من يومئذ. وبلغ من شرفه قول عمر بن الخطاب وقد بلغه مرض السائب " اذهبوا بنا نعود السائب بن عبيد فإنه من مصاصة قريش "، وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم حين أتى به وبعمه العباس: "هذا أخي "، وقد جمع رواة ترجمته على أنه أحد الخمسة الذين يشبهون رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والخامس = سبطه أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب، وهو الذي صحت فيه نبوة جده صلوات الله عليه وعلى آله وسلم يوم قال: " إن ابني هذا سيد، يصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " وقال البراء: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، والحسن على عاتقه، وهو يقول " اللهم إني أحبه فأحبه "، وقال أنس: لم يكن أحد أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي رضي الله عنهما.

منقول من الكتاب الرائع:

("* مع الرعيل الأول *")

لمحب الدين الخطيب رحمه الله تعالى.

ـ[أبو سارة السبيعي]ــــــــ[01 - 12 - 07, 04:18 م]ـ

بخمسة شبه المختار من مضر .... يا حسن ما خولوا من وجهه الحسن

كجعفر وابن عم المصطفى قثم .... وسائب وأبي سفيان والحسن

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[01 - 12 - 07, 11:18 م]ـ

بخمسة شبه المختار من مضر .... يا حسن ما خولوا من وجهه الحسن

كجعفر وابن عم المصطفى قثم .... وسائب وأبي سفيان والحسن

جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو سارة السبيعي.

التصحيح:

= ابن عمه قُثم بن العباس بن عبدالمطلب، وهو آخر الناس عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أخا للحسين بن علي من الرضاعة، تولى إمارة مكة، وجاهد في خلافة معاوية تحت لواء سعيد بن عثمان بن عفان حتى بلغ سمرقند، وفيها نال شرف الشهادة في سبيل الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير