تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فرائد الفوائد .. في .. كناشة أعضاء ملتقى أهل الحديث .. ((موضوع فريد و متجدد)).]

ـ[أبو محمد المهاجر]ــــــــ[02 - 12 - 07, 04:02 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق فسوى , و قدر فهدى , و أخرج المرعى , فجعله غثاءًا أحوى , و الصلاة و السلام على خاتم النبيين , و سيد الغر المحجلين , و شفيعنا يوم الدين , محمد بن عبدالله الأمين - صلى الله عليه وسلم -

أما بعد:

أيها الإخوة الفضلاء , و الأعضاء النبلاء .. السلام عليكم ورحمة الله وربركاته.

لئلا يطول بكم الوقت في قراءة ما أريد إيصاله لكم , حرصاً على وقتكم الثمين , فسوف أتكلم في الموضوع مباشرة دون مقدمات أو ممهدات.

هذا الموضوع ..

مخصص لجمع بدائع فوائدكم , لا سيما التي جمعت من غير مظانها , و خبايا الزوايا , و لا سيما التي وجدت في غير مساقها .. يستفيد منها الناس , و طلبة العلم بمختلف مستوياتهم , و المثقفون , و طالبوا الفائدة , بل و حتى العلماء .. نجمعها من عصارة قراءات العشرات من الأشخاص من مختلف البلدان , و مختلف التوجهات و الآراء .. لنفيد و نستفيد , و ستبقى أثراً طيباً لاجتماعنا في هذا المنتدى الطيب , يدعو لنا من استفاد منها في وقتنا , و يترحم علينا من قرأها من بعدنا .. فتكون من العلم الذي ينتفع به , لينفعنا في قبورنا , و يوم حشرنا .. و تكون من العمل الصالح الذي لا ينقطع بعد الموت.

فانثروا لنا فوائدكم , و بدائعكم , و كنوزكم , التي جمعتموها , و ادخرتموها , فهذا أوان حصادها , و هذاوقت نشرها .. لننظمها في عقد فريد و شكل جديد , يلبسه كل طالب علم وفائدة.

و لعله إن كتب لهذه الفكرة النجاح و القبول , و كان هناك من التفاعل القوي في نشر ما في الكراريس المخبأة , يتم جمعها بعد ذلك و ترتيبها في ملف واحد باسم أعضاء منتدى أنا المسلم , ليسهل حملها , و لتكون ((كنّاشة عالميّة)) , قد جمعت فوائد مختلفة , من أنحاء العالم المختلفة.

كل أنواع الفوائد , اكتبوها .. من كل الفنون و العلوم , سواء في , العقيدة , أو التفسير و أصوله , أو الفقه و أصوله , أو الحديث و مصطلحه , أو في علم الرجال , أو اللغة و الأدب , أو الزهد و الرقائق , إلى غير ذلك من أنواع العلوم .. لا تفريق بينها.

لا تستقل فائدة , و لا تحتقر مسألة , فما يكون في نظرك حقير , فهو في نظر غيرك عظيم جليل.

اكتبها .. حتى و إن كانت غير معزوّة , ما دمت واثقاً و متأكداً من صحة الفائدة.

فارجعوا إلى بطون كتبكم العامرة , و كراريسكم المتخمة , و تصدقوا بها على إخوانكم , و أنفقوها ينفق الله عليكم , فما نقص علم من صدقة , بل تزده , بل تزده.

إلى النقطة السابقة .. تنتهي مسؤليتي عن هذا الموضوع تماماً , و لا علاقة لي به بعد الآن .. إلا بوضع الفوائد فقط .. و غير ذلك .. فالموضوع لكم .. منكم و إليكم .. كله .. بحروفه و كلماته .. .

و كتبته يراع:

أبي خبيب النجدي الحنبلي - يسر الله أمره -.

في شهر ذي القعدة من عام ثمانية و عشرين و أربعمائة و ألف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم. 11/ 1428.

نموذج .. من الفوائد التي جمعتها , لتكون مفتاحاً للجميع و كسراً لأي حاجز يمنع من كتابة أي فائدة , و لتكون سنة حسنة لجميع الإخوة.

فائدة أصولية: " معزوة "

# قال الإمام القرافي - رحمه الله -: ((و الحق لا يفوت الجمهور غالباً .. )) الفروق (2/ 557).

فائدة فقهية: " غير معزوة " لمن أراد عزو هذه الفائدة و التي تليها فليخبرني.

# قال صاحب الذخيرة:

التقرب إلى الله بالصلاة المرقعة المجبورة , إذا عرض فيها الشك , أولى من الإعراض عن ترقيعها و الشروع في غيرها , و الاقتصار عليها بعد الترقيع , أولى من إعادتها , فإنه منهاجه - صلى الله عليه و سلم - و منهاج أصحابه و السلف الصالح من بعدهم.

فائدة في الرقائق:

# قال ابن القيم في المدارج:

أكثر الناس من المتنزهين عن الكبائر الحسية و القاذورات , يقعون في كبائر مثلها أو أعظم منها أو دونها , و لا يخطر ببالهم أنها ذنوب ليتوبوا منها , فعندهم - من الإزراء على أهل الكبائر و احتقارهم , و صولة طاعاتهم , و منتهم على الخلق بلسان الحال , و اقتضاء بواطنهم لتعظيم الخلق لهم على طاعاتهم , اقتضاء لا يخفى على أحد غيرهم , و توابع ذلك - ما هو أبغض إلى الله و أبعد لهم عن بابه من كبائر أولئك.

و الله أعلم.

منقول من شبكة أنا المسلم كما هو واضح داخل الموضوع.

أقول:

أيها الأحبة .. رأيت هذا الموضوع الرائع و المفيد و الذي ينبغي أن يكون هذا الموضوع بهم أولى .. هو أنتم .. يا أعضاء ملتقى أهل الحديث ..

فضعوا فوائدكم و أفيدوا إخوانكم و استفيدوا .. بدل أن تكون هذه الفوائد حبيسة الأدراج .. فهذا من باب نشر العلم .. الذي هو زكاته.

نتمنى التثبيت من الإخوة المشرفين .. حتى يعم النفع و ننافس إخواننا هناك ..

محبكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير