تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد المرسى]ــــــــ[05 - 12 - 07, 11:49 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا ابو مالك

ليتك تجيب على سؤاله هذا

وما الفرق بين القراءه لمعاصر او احد السلف؟؟؟؟

كنت سأنقل له موضعك فى المجلس العلمى عن عدم الاستغناء عن التأليف لكنى أحسست أن÷غير مركز فى الاجابة

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[05 - 12 - 07, 09:01 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسوله و مصطفاه محمد بن عبد الله و آله و صحبه و من والاه، ثم أما بعد ...

كثير من الإخوة اعترك فى غير ما معترك و ظن أنه أتى بالجواب، و ليس الأمر كذلك.

الواضح من السؤال أنه يقول:

رجل مقلد سأل الشيخ أبا إسحاق " هل يجوز كشف الوجه و الكفين للمرأة؟ " فقال الشيخ مشافهة " لا". ثم هذا المقلد وجد فتوى الشيخ الألبانى فى أحد كتبه بأن ذلك جائز؟

فما الواجب على مثل هذا؟ هل يجوز له أن يأخذ بفتوى الألبانى التى هى فى الكتب و يترك فتوى أبى إسحاق التى هى عن طريق المشافهة؟

و المشكلة أن كثير من الإخوة الآن إذا خالفته فى مسألة سلفك فيها الشافعى و سلفه فيها ابن باز، قال أما ابن باز فقد اطلع على كلام الشافعى و لا عكس.

حسبنا الله و نعم الوكيل.

ـ[عبد العزيز عيد]ــــــــ[05 - 12 - 07, 10:35 م]ـ

أخي الفاضل لقد بحثت بنفسي وتجولت في عالم الكتب الالكترونية، فوفقني الله تعالى إلى بحث أحسبه بأذن الله تعالى، قيم وفريد وغير مسبوق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم أجده عند الأولين أو المعاصرين من أهل العلم، اسمه (لماذا محمد) بدأت في تقديمه مؤخرا في هذا المنتدى (قسم السيرة والتاريخ) وأقدمه بالعديد من المنتديات الأخرى مثل (منتدى المسلمين الأحرار) أو (منتدى مكتبة المسجد النبوي) أو (منتدى الأنبياء والصحابة) وأخرى عديدة، فانظر إليه أخي، وأقدمه إليك كدليل على حرية البحث، دون الحاجة إلى الجلوس إلى شيخ أو عالم معاصر، ولي أفكار أخرى لم أزل أطرحها في مشاركات عدة بمنتديات أخرى عديدة، معظمها من نتاج بحثي واطلاعاتي وأفكاري مثل مقالة أسمها (ترون حبهم له معجزة، وأرى غير ذلك) ومقالة أسمها (محمد أمة وحده) وأخرى أسمها (محمد المخاطب بالقرآن) ومقالة (تنزل الملائكة وحضور الشياطين)

ومقالة (توحيد الربوبية، رأي خاص) تجدهم مثلا في (منتدى معلمي ومعلمات المدينة المنورة) أو (منتدى ملتقى الطلاب السعوديين) وغيرهما، والأخيره تجدها بهذا المنتدى (قسم العقيدة)

- ولأجلك يا أخي سأقدم لك يوم مقالة (محمد أمة وحده) بقسم السيرة والتاريخ بهذا المنتدى الطيب لعله يلقى عندك قبولا.

ولا تحسبن أو يحسبن غيرك أني أدعو بذلك لنفسي أو أمن بعلم من الله تعالى علي به، فمهما قلت فأنا مجهول بالنسبة لك أو لغيرك، إنما أقول ذلك جميعه تحفيزا لك للبحث والاطلاع، وأعلم أنك والله لسوف تجد ما لم يجده غيرك أي كان شأنه، لأن أول انطلاقة تنطلق منها، هي سؤالك الذي سألته (هل يجوز لك البحث) إذ يعني هذا السؤال أن لديك هذه الموهبة وأنك جدير بها، فلا تحرمن نفسك ولا تتقاعس أو تسمع لهؤلاء الكسالى الذين استمدوا علمهم من أمثالهم إن لم يكونوا أفضل منهم ولكنهم لا يرون ذلك،

أما يعلم هؤلاء أن الناس جميعا - بصفة عامة والعلماء المعاصرين بصفة خاصة - منذ مايزيد على مائة عام مضى إن لم يكن أكثر، هم عالة على أهل العلم الأوائل الذين وضعوا العلم ورحلوا، فصار من جاء بعدهم ينهلون من أرائهم وأفكارهم واجتهاداتهم ومن معين كتبهم الذي لا ينضب. وإني سائلهم وسائلك أبالله يا أخي تسمع جديدا في خطب الجمعة وأمام شاشات الفضائيات؟، ما تسمعه أو يسمعوه إنما هو ترديد وتكرار لا يقدم فكرا جديدا أو علما يفيدون به الإسلام، ولعل هذا إن لم يكن هو كل هذا سبب تأخرنا وتقهقرنا وتخلفنا.

ابحث يا أخي وقدم لنا أفكارك على شرطين اثنين لا غنى عنهما

الأول: ألا تقدم فكرا يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة والسلف الصالح، كهذا الذي يدعى (جمال البنا) ويسمي نفسه (مفكر اسلامي) فبأفكاره الاجتهادية يقدم فكرا وأراء تهدم ثوابت اسلامية وتهدم أركانا وطيدة وتخالف ما اتفق عليه أهل العلم السني، وتساهم في نشر الفتنة والرزيلة (كقوله بعدم فرضية الحجاب ومن ثم النقاب، وقوله بإماة المرأة للرجل، وقوله بحق المرأة في الأذان والجهر بقراءة القرآن، وقوله بحق الصائم أن يشرب سيجارة أو أكثر في رمضان بغير أن يفطره ذلك، وقوله بعدم قصر حق الطلاق على الرجل .... )

الثاني: أن تعرض فكرتك على الأفكار المعارضة لها، ولا مانع من عرضها على من تثق في علمه ورجاحة عقله لتوازن الموازنة الصحيحة، فأذا ما وجدت أنك لست على الصواب فلا تتعصب لرأيك وفكرتك ولا تتمسك بها تمسك العنيد المجادل.

ولعله من نافلة القول أن أذكر بأنني بما قلته، لا أقلل من شاءن علماءنا المعاصرين ولا أدعو إلى مقاطعتهم أو عدم الجلوس إليهم أو إلى مجلس الذكر والعلم، فكل ذلك من السنن المؤكدة التي يصير القول بخلافها بدعة منكرة، بل لعلك بالجلوس إليهم وسؤالهم بل من المؤكد أن ذلك سيفيدك في بحثك وأفكارك.

كما أنه من نافلة القول أن أذكر أن البحث والاستنباط ليس في المسائل الفقهية أو المعاملات وما شابهها، كما أنه لا يكون في العبادات التي أرسى دعائمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعبد الله بها وعلى سنته صلى الله عليه وسلم. إلا أن تقدم رأيا أو فكرة جديدة في هذه الأمور تؤيد ما استقر عليه الفقهاء الأول

وأخيرا فما قلته كلام ارتجالي وغير مرتب ولو تيسر لي أو احتاج المقال تفصيلا فسافعل إن شاء الله تعالى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير