تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قول على رضى الله عنه لشريح: "قالون قالون .. "]

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[10 - 12 - 07, 12:01 م]ـ

هل يثبت عنه؟

جزى الله خيرا من أفاد.

ـ[محمد العقاد]ــــــــ[10 - 12 - 07, 02:15 م]ـ

ذكر هذه القصة ابن حجر فى الفتح فى (باب اذا حاضت فى شهر ثلاث حيض) وخرج الطرق و قال وروى الدارمى باسناد صحيح. و ايضا ذكرها العينى فى العمدة و قال فى تخريجه و اختلف فى سماع الشعبى عن على رضي الله عنه فقال الدارقطنى لم يسمع منه الاحرفا ماسمع غيره و قال الحازمى لم تثبت ائمة الحديث سماع الشعبى من على و قال ابن القطان منهم من يدخل بينه و بينه عبدالرحمن بن ابى ليلى و سنه محتملة لادراك على

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[10 - 12 - 07, 02:29 م]ـ

هذه أسانيد ما ذكره أخونا العقاد

مصنف ابن أبي شيبة

حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عامر قال: جاءت امرأة إلى علي طلقها زوجها فزعمت أنها حاضت في شهر ثلاث حيض وطهرت عند كل قرء وصلت فقال علي لشريح: قل فيها فقال شريح: إن جاءت بينة من بطانة أهلها ممن يرضى بدينه وأمانته يشهدون أنها حاضت في شهر ثلاث حيض وطهرت عند كل قرء وصلت فهي صادقة وإلا فهي كاذبة فقال علي: قالون! وعقد ثلاثين بيده يعني بالرومية.

الدارمي (على خلاف هل هو مسند أم سنن)

أَخْبَرَنَا يَعْلَى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ عَامِرٍ قَالَ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عَلِىٍّ تُخَاصِمُ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا فَقَالَتْ: قَدْ حِضْتُ فِى شَهْرٍ ثَلاَثَ حِيَضٍ. فَقَالَ عَلِىٌّ لِشُرَيْحٍ: اقْضِ بَيْنَهُمَا. قَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْتَ هَا هُنَا؟ قَالَ: اقْضِ بَيْنَهُمَا. قَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْتَ هَا هُنَا؟ قَالَ: اقْضِ بَيْنَهُمَا. قَالَ: إِنْ جَاءَتْ مِنْ بِطَانَةِ أَهْلِهَا مِمَّنْ يُرْضَى دِينُهُ وَأَمَانَتُهُ تَزْعُمُ أَنَّهَا حَاضَتْ ثَلاَثَ حِيَضٍ تَطْهُرُ عِنْدَ كُلِّ قَرْءٍ وَتُصَلِّى جَازَ لَهَا، وَإِلاَّ فَلاَ. فَقَالَ عَلِىٌّ: قَالُونُ. وَقَالُونُ بِلِسَانِ الرُّومِ أَحْسَنْتَ.

معرفة السنن والآثار للبيهقي

أخبرنا أبو سعيد، حدثنا أبو العباس، أخبرنا الربيع قال: قال الشافعي فيما بلغه، عن هشيم، وأبي معاوية، ومحمد بن يزيد، عن إسماعيل، عن الشعبي، عن شريح أن رجلا طلق امرأته، فذكرت أنها قد حاضت في شهر ثلاث حيض، فقال علي لشريح: قل فيها، فقال: «إن جاءت ببينة من بطانة أهلها يشهدون صدقت، فقال له: قالون، وقالون بالرومية: أصبت». قال أحمد: ورواه ابن شهاب، عن إسماعيل، وقال فيه: فجاءت بعد شهرين فقالت: قد انقضت عدتي.

من فضل الله عن طريق الشاملة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير