تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالناصرعبداللطيف]ــــــــ[12 - 12 - 07, 08:15 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خير ما عنده

فتح الله عليكم ما خفي علينا وعلى كثير من السابقين , ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء

أقول: و من المعلوم أن أبابكر رضى الله عنه طلق قتيلة فى الجاهلية ثم تزوج أم رومان و أسماء و حبيبة رضى الله عنهن.

و ماتت أم رومان في ذي الحجة السنة السادسة , و أسماء كانت تحت جعفر رضى الله عنه و قد استشهد فى مؤتة فى الثامنة من الهجرة ثم تزوج معها أبو بكر الصديق رضى الله عنه.

فالسؤال: في أي سنة تزوج الصديق رضى الله عنه بحبيبة رضى الله عنها؟

و من كان معه فى تلك الدور؟

و يقول الحافظ رحمه الله: (كتاب المناقب)

ومنزله الذي كان بالسنح هو منزل اصهاره من الأنصار وقد كان له إذ ذاك زوجة أخرى وهي أسماء بنت عميس بالاتفاق وأم رومان على القول بأنها كانت باقية يومئذ وقد تعقب المحب الطبري كلام بن حبان فقال وقد ذكر عمر بن شبة في أخبار المدينة ان دار أبي بكر التي اذن له في ابقاء الخوخة منها إلى المسجد كانت ملاصقة للمسجد ولم تزل بيد أبي بكر حتى احتاج إلى شيء يعطيه لبعض من وفد عليه فباعها فاشترتها منه حفصة أم المؤمنين بأربعة آلاف درهم فلم تزل بيدها إلى ان أرادوا توسيع المسجد في خلافة عثمان فطلبوها منها ليوسعوا بها المسجد فامتنعت وقالت كيف بطريقي إلى المسجد فقيل لها نعطيك دارا أوسع منها ونجعل لك طريقا مثلها فسلمت ورضيت.

و أيضا هناك إشكال آخر:

بأن أم رومان ماتت على القول المشهور في ذي الحجة السنة السادسة وأما عبد الرحمن فتأخر إسلامه وهجرته إلى هدنة الحديبية فقدم في سنة سبع أو أول سنة ثمان.

فكيف قال الحافظ فى شرح الحديث السابق: " عن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما أن أصحاب الصفة كانوا أناسا فقراء ......... وأبو بكر وثلاثة قال فهو أنا وأبي وأمي ولا أدري هل قال امرأتي وخادمي بين بيتنا وبين بيت أبي بكر وأن أبا بكر تعشى عند النبي صلى الله عليه وسلم ثم لبث حتى صلى العشاء ثم رجع فلبث حتى تعشى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء بعد ما أمضى من الليل ما شاء الله قالت له امرأته ما حبسك عن أضيافك أو ضيفك؟.

فقال الحافظ: قوله (قال فهو أنا وأبي وأمي) القائل هو عبد الرحمن بن أبي بكر وقوله فهو أي الشأن وقوله أنا مبتدأ وخبره محذوف يدل عليه السياق وتقديره في الدار قوله ولا أدري هل قال امرأتي وخادمي في رواية الكشميهني وخادم بغير إضافة والقائل هل قال هو أبو عثمان الراوي عن عبد الرحمن كأنه شك في ذلك وقوله بين بيتنا أي خدمتها مشتركة بين بيتنا وبيت أبي بكر وهو ظرف للخادم وأم عبد الرحمن هي أم رومان مشهورة بكنيتها واسمها زينب؟.

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[13 - 12 - 07, 03:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي الكريم عبد الناصرعبد اللطيف وفقيني الله وإياك

أما زوجات أبي بكر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عنه فأربع ثنتان منهما تزوجهما في الجاهلية وثنتان في الإسلام

اما زوجتاه في الجاهلية فهما:

1 - قتيلة بنت عبد العزى وقد ولدت له عبد الله وأسماء ذات النطاقين.

2 - أم رومان وقد ولدت له عائشة وعبد الرحمن.

وأما زوجتاه في الإسلام فهما:

1 - حبيبة بنت خارجة بن زيد أو زيد بن خارجة وولدت له أم كلثوم وقد توفي أبو بكر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وهي حمل وتفرس أن الحمل جارية وقد خطبها عمر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وهي جارية صغيرة فرفضته وتزوجت طلحة بن عبيد الله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وولدت له عائشة، ويظهر أنه تزوجها بعد الهجرة.

2 - أسماء بنت عميس وقد ولدت له محمداً في حجة الوداع، والأظهر انها آخر زوجاته إذ تزوجها بعد استشهاد زوجها جعفر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في مؤته.

واما الإشكال في حديث عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما فإنما حصل بسبب الظن بانه ام رومان ماتت سنة ست وهذا خطأ فالصحيح انها ماتت في خلافة عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - كما رجح ذلك البخاري في التاريخ وقال ابو نعيم الأصفاني عاشت أم رومان بعد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - دهراً ورجح هذا الحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح (1/ 392) ويرجح هذا أمور:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير