تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى رضوان]ــــــــ[24 - 12 - 07, 10:59 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا وغفر لكم ورزقكم العتق من النار وجميعَ المسلمين.

جزاك الله خيرا شيخنا مصطفى وبارك فيك

واياكم احبتى الكرام، وبارك فيكم وعليكم ورزقنا واياكم الفردوس الأعلى

،، ونحن فى انتظار اخينا عبد المتين فى نقل اقوال المتقدمين فى صحة الأحاديث التى ذكرها، وجزاه الله خيرا"

ـ[عبد المتين]ــــــــ[24 - 12 - 07, 11:21 م]ـ

جاء في علل الدارقطني:

وسئل عن حديث الثوري عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قرأ أحدكم * (لا أقسم بيوم القيامة) * يأتي على آخره فليقل: بلى، وإذا قرأ * (والتين والزيتون) * كذلك، وإذا قرأ * (والمرسلات) * فليقل في آخرها آمنا بالله ".

فقال: يرويه إسماعيل بن أمية، واختلف عنه، فرواه إبراهيم بن طهمان عن نصر - شيخ له - عن إسماعيل بن أمية عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وتابعه على رفعه إبراهيم بن أبي يحيى عن إسماعيل بن أمية، إلا أنه قال: سعد ابن عبد الرحمن عن أبي هريرة.

ورواه إسماعيل بن علية (عن إسماعيل بن) أمية عن عبد الرحمن بن القاسم - رجل من أهل مكة - عن أبي هريرة.

وقال ابن عيينة: عن إسماعيل بن أمية عن أعرابي من أهل البادية عن أبي هريرة، وقوله أشبه.

وقال شعبة: عن إسماعيل بن أمية حدثني رجل صدق عن أبي هريرة.

حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار وحمزة بن محمد قالا: ثنا إسماعيل بن إسحاق ثنا علي بن المديني ثنا سفيان ثنا إسماعيل بن أمية - وكان ثقة - قال: سمعت أعرابيا يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ منكم * (بالتين والزيتون) * فانتهى إلى آخرها * (أليس الله بأحكم الحاكمين) * فليقل: بلى، وإنا على ذلك من الشاهدين، ومن قرأ * (لا أقسم بيوم القيامة) * * (أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى) * فليقل: بلى، ومن قرأ * (والمرسلات عرفا) * فبلغ * (فبأي حديث بعده يؤمنون) * فليقل: آمنا بالله ".

وقال إسماعيل: ذهبت أعيد على الأعرابي فأنظر، فلعله قال: أي ابن أخي، أتظن أني لم أحفظ؟ قد حججت ستين حجة، ما منها حجة إلا أعرف البعير الذي حججت عليه.

قال ابن المديني: قلت لسفيان بن عيينة: فإن إسماعيل بن علية رواه عنه، أعني عن إسماعيل بن أمية عن عبد الرحمن بن القاسم رجل من أهل مكة عن أبي هريرة إذا قرأ أحدكم * (لا أقسم) * فقال سفيان: لم نحفظ.

حدثنا إسماعيل الصفار وحمزة قالا: ثنا إسماعيل ثنا علي بن عبد الله ثنا إسماعيل ابن إبراهيم ثنا إسماعيل بن أمية عن رجل من أهل مكة يقال له عبد الرحمن بن القاسم عن أبي هريرة إذا قرأ أحدكم * (لا أقسم بيوم القيامة) * فقرأ * (أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى) * فليقل: بلى.

قال ابن المديني: لم يرفعه.

ـ[عبد المتين]ــــــــ[24 - 12 - 07, 11:27 م]ـ

جاء في علل الحديث لابن أبي حاتم:

وسمعت أبا زرعة، وحدثنا: عن الحميدي، عن ابن عيينة، عن إسماعيل بن أمية، قال: حدثني أعرابي من أهل البادية، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قرأ أحدكم: والتين والزيتون فأتى على آخرها أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين.

أخبرنا أبو محمد، قال: حدثنا أبو زرعة، عن إبراهيم بن موسى، عن ابن علية، عن إسماعيل بن أمية، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبي هريرة موقوفا.

وأخبرنا أبو محمد قال: حدثنا أبو زرعة، عن عثمان بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن يزيد بن عياض، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي اليسع، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فسمعت أبا زرعة يقول: الصحيح: إسماعيل بن أمية، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبي هريرة موقوفا.

رحم الله أئمّة هذا الفنّ و يجاب على مقولة:

كم ترك الأوّل للآخر.

ب: بل فاز الأوّلون بالمفاخر.

و عاش من عرف قدر علمه.

نشكو إلى الله جهلنا و تقصيرنا ... الله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير