تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الاستغفار ... فوائد عظيمة ومعاني جليلة]

ـ[محمد حماصه]ــــــــ[24 - 12 - 07, 12:48 م]ـ

الاستغفار ... فوائد عظيمةومعاني جليلة ..

الاستغفار هو طلب المغفرة من العزيزالغفاروطلب الإقالة من العثرات من غافر الذنب وقابل التوبقال ابن الأثير: في أسماء الله تعالى الغَفّار والغَفور، وهمامن أبنية المبالغة، ومعناهما الساتر لذنوب عباده وعُيوبهم المُتجاوِز عن خطاياهموذنوبهم. وأصل الغَفْر التغطية. يقال: غفر الله لك غفراً وغفراناً ومغفرة. والمغفرة إلباس الله تعالى العفو للمُذنبين. انتهى.

قالذو النون المصري: الاستغفار جامع لِمَعانٍ:

أولهما: الندم على ما مضىالثاني: العزم علىالتركوالثالث: أداء ما ضيعت من فرض اللهالرابع: رد المظالم في الأموال والأعراض والمصالحة عليهاالخامس: إذابة كل لحم ودم نبت على الحرامالسادس: إذاقة ألم الطاعة كما وجدت حلاوة المعصية.

وبالاستغفار تُختتم العبادات ليُقر العبد بتقصيره فيُغفر له ذنبهقالسبحانه في الحج: (ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَالنَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

وفيالأسحار عند الفراغ من قيام الليل: (كَانُوا قَلِيلا مِّنَاللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)

وأثنى الله على المستغفرين بأوقات السحر فقال: (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ)

ويكونالاستغفار عند جموح النفس لمواقعة الذّنب (وَالَّذِينَ إِذَافَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَفَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْيُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)

وقال سبحانه وتعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَفَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَتَوَّابًا رَّحِيمًا)

والاستغفار جاء على ألسنة أنبياء الله ورسلهفعلى لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: (فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ)

وقال على لسان نبيّه هودعليه الصلاة والسلام: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْرَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًاوَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ)

وجاء على لسان صالح عليهالصلاة والسلام: (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُممِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَافَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ)

وعلى لسان شعيب عليه الصلاة والسلام (وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّيرَحِيمٌ وَدُودٌ)

وبه تُفتّح مغاليق الأمورقال سبحانه وتعالى على لسان نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم (وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِيُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍفَضْلَهُ)

وبالاستغفار تُستمد الأرزاق، ويُستكثرمن المال والولد، وتُستمطر الرّحمات.

قال جل جلاله على لسان نوح عليهالصلاة والسلام: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُكَانَ غَفَّارًا

* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْبِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)

وبالاستغفار يُودّع الميت.

ولذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليهفقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت؛ فإنه الآن يسأل. رواه أبو داود.

وبالاستغفار تتحاتّ الخطايا والذنوبقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال أستغفر الله الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاثا غُفرت ذنوبه وإن كان فارّاً من الزحف. رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يُخرجاه.

قال ابن عيينة: غضب الله داء لا دواء له.

وعقّب عليهالإمام الذهبي بقوله: دواؤه كثرة الاستغفار بالأسحار والتوبة النصوح.

وقد كان الذي غُفِر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر عليهالصلاة والسلام يقول:والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر منسبعين مرة. رواه البخاري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير