تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ وقال الذهبي أيضاً في تاريخ الإسلام (201ـ210هـ/182): وقد سمعنا مسند أبي داود من أصحاب ابن خليل الآدمي الحافظ.

أخي هل ترى الذهبي يقول: إن المسند ليس من تصنيف أبي داود؟؟!! كيف؟؟!!

أما الحافظ ابن حجر، فيقول في المطالب العالية (1/ 3و4): (وعنيت بالمشهورات الأصول الستة، ومسند أحمد، والمسندات ما رتب على مسانيد الصحابة، وقد وقع منها ثمانية كاملات، وهي لأبي داود الطيالسي والحميدي وابن أبي عمر ومسدد وأحمد بن منيع وأبي بكر بن أبي شيبة وعبد بن حميد والحارث بن أبي أسامة).

فأنا أسأل هنا .. هل ترى أخي أن ابن حجر ذكر يونس بن حبيب؟؟ بل لم يشر إليه بالمرة.

هذا وللعلم ابن حجر خدم كتاب مسند أبي داود الطيالسي خدمة لم يخدمها أحد غيره، وإليك الآتي:

ـ يعد مسند الطيالسي من مرويات ابن حجر، وسيأتي تفصيل ذلك.

ـ جمع الأحاديث في مسند الطيالسي الزائدة على الكتب الستة ومسند أحمد، وكما مر ذكر جزء من مقدمته من المطالب العالية.

ـ عمل ترتيباً مستقلاً لمسند الطيالسي سماه: ترتيب مسند أبي داود الطيالسي. قاله تلميذه السخاوي في ترجمة ابن حجر (1/ 151و2/ 664).

أخي وسند الكتاب تجده يتفق مع مرويات ابن حجر، قال السخاوي صاحب ترجمة ابن حجر وتلميذه (1/ 248): مسند الطيالسي، قرأه على أبي الفرج بن الشيخة، أخبرنا أبو العباس الجوهري من أوله إلى سعد بن أبي وقاص، ومن عمران بن حصين إلى آخر الكتاب. سوى من حديث جابر: إن أهل الجنة يأكلون .. إلى حديثه في الركعتين في السفر ليستا تقصر، أخبرنا به الفخر ابن البخاري وأبو الفرج الحراني كلاهما عن أبي المكارم اللبان، وأبي جعفر الصيدلاني قالا: أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو محمد بن فارس أخبرنا يونس بن حبيب أخبرنا أبو داود. أ. هـ

بل يقول ابن حجر: ووقع لنا بعلو في مسند الطيالسي. الإصابة 7/ 519، 8/ 252

فبعد كل ذلك يأتينا في الوقت الذي نحن فيه، من يدعي في صحة تصنيف الكتاب ونسبه لأبي داود الطيالسي وبوضع اختلاف للعلماء في ذلك على أقوال!!

ـ وهنا إخواني بعد أن استعرضت نسبة وسند الكتاب، سأذكر من العلماء من سمع مسند أبي داود الطيالسي، ومن ذكره ولم يأت عنهم ما قيل أنه ليس لأبي داود أو من تصنيف يونس بن حبيب، كما أن منهم رواة في سند الكتاب (مسند أبي داود الطيالسي).

? في التقييد (ص83) في ترجمة ـ محمد بن عبد الباقي بن احمد بن سليمان أبو الفتح الحاجب المعروف بابن البطي ـ قال: سمع مسند أبي داود الطيالسي من أبي الفضل حمد بن أحمد الحداد.

? وفي التقييد (ص88) في ترجمة ـ محمد بن علي بن محمد الجارود أبو بكر ـ قال: قال الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردوية في تاريخ أصبهان: إنه روى المسند عن يونس بن حبيب يعني مسند أبي داود الطيالسي.

? وفي التقييد (ص84) في ترجمة ـ محمد بن عبد الجبار بن محمد أبي العلاء الفرساني ـ قال: ذكر الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي أنه سمع منه بأصبهان مسند أبي داود الطيالسي سماعه من أبي عبد الله الحسين بن إبراهيم الجمال عن عبد الله بن جعفر.

? وفي التقييد (ص180) في ترجمة ـ أحمد بن محمد بن محمد بن عبد الله أبو المكارم اللبان الأصبهاني ـ قال: حدث عن أبي علي الحداد بجميع مسند أبي داود الطيالسي.

? وفي التقييد (ص237) في ترجمة ـ أبي علي الحداد الأصبهاني المقريء ـ قال: سمع من أبي نعيم مسند أبي داود الطيالسي بسماعه من عبد الله بن جعفر عن يونس بن حبيب عن أبي داود.

? وفي التقييد (ص254) في ترجمة ـ حبيب بن إبراهيم بن عبد الله بن يعقوب الصوفي الأصبهاني أبو رشيد ـ قال: رأيت بخط أبي رشيد محمد بن أبي بكر الغزال قال سمع حبيب بن إبراهيم الصوفي جميع مسند أبي داود الطيالسي من أبي علي الحداد.

? وفي التقييد (ص421) في ترجمة ـ غانم بن أبي نصر محمد بن عبيد الله بن أيوب الخرقي البرجي ـ قال: وذكر أبو سعد بن السمعاني أنه روى عن أبي نعيم مسند أبي داود الطيالسي أيضا.

? وفي التقييد (ص421) في ترجمة ـ يحيى بن عبد الباقي بن محمد أبو بكر الغزال ـ قال: سمع مسند أبي داود الطيالسي وحلية الأولياء من حمد بن أحمد الحداد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير