تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإخلاص]

ـ[أبو عبد العزيز الأثري]ــــــــ[25 - 12 - 07, 02:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إن عدمَ الإخلاص لله تعالى في العمل خسارةٌ لا تقاس بغيرها. فتعبٌ بلا فائدة. وعمل بلا أجر.

ويُلقي المرءُ بنفسِه في نار جهنم. وقد خَلفَه أهله الصالحون وذهبوا إلى الجنة بطيب أعمالهم. وهو وعمله في النار وذلك هو الخسران المبين.

في صحيح مسلم أن رسول الله ? قال (إن الله لا ينظرُ إلى صورِكم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم).

وفي صحيح مسلم أيضاً أن رسول الله ? قال (إن أولَ الناس يُقضى يومَ القيامة عليه رجل استُشهد فأتى به فعرَّفه نعَمه. فعرفها قال فما عملتَ فيها قال قاتلتُ فيك حتى استشهدتُ قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال فلانٌ جريء فقد قيل. ثم أمر فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار، ورجل تعلم العلم وعَّلمه وقرأ القرآن فأتى به فعرَّفه نعمه فعرفها قال فما عملتَ قال تعلمتُ العلمَ وعملتُ به وقرأتُ فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمتَ ليقال عالم. وقرأتَ القرآنَ ليقال هو قارئٌ فقد قيل ثم أمُر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسَّع الله عليه وأعطاه من أصناف المال فأُتي به فعرَّفه نعمة فعرفها فقال ما عملتَ فيها قال ما تركتُ من سبيل تحب أن يُنفق فيه إلا أنفقتُ فيه لك قال كذبت ولكنك فعلتَ ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار).

فيا من يريد الدنيا بالآخرة ويلتمس رضاء الناس بسخط الله عليه أين أنت من قول الشاعر:

وكلُّ امرئِ يوماً سيُعرف سعيُه إذا حُصِّلت عند الإله الحصائلُ

فرويداً بنفسك ورفقا بحالك ويا حريصاً على ثناء الناس عليه وأن يمدحوه بما لا يستحق.

تدبر قول ربك تعالى (لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويُعذِّب من يشاء والله على كل شيء قدير).

وكن على يقين بأنك مسئول عما تخفيه، ومحاسب على ما تكتمه وتبديه، وللآخرةُ خير لك من الأولى.

والذي عنده أقرب مما في يديك والذي تريد من غيره بعيد عنك ومتعذر عليك ولا تخدعنَّ نفسك بإصلاح عملك الظاهر مع فساد قلبك بحب السمعة والرياء ولا تحسبن الله يجهل حقيقة أمرك ومكنون سرك.

(ولقد خلقنَا الإنسانَ ونعلمُ ما توسوس به نفسك ونحن أقرب إليه من حبل الوريد * إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

فيا عباد الله:

زينة المرء علمه، وثمرة العلم العمل، وكل عمل لا يقبله الله ولا ينتفع به صاحبه، ولا يؤدي به المأمور إلا مع الإخلاص وإنه تريدَ بهِِ الله وحده، وسر النجاح وبلوغ الغاية لأي عامل مهما علت منزلته أو تنوع عمله هو الإخلاص. وما كان لله يتم وما كان لغير فعاقبته الخسران والفشل. (إنما يتقبلُ الله من المتقين).

فيا عبدالله فلينظر كل منا إلى عمله ولا يتعب نفسه بفعل ولا ترك إلا متى شعر بأنه مخلص وإلا فإنه فاشل في محاولته وخائب في عمله وجزاؤه ضياع مجهوده وشماتة أعدائه، ويوم القيامة يظهر سُره أو يُهتك ستره.

ويا عباد الله: لوجوب الإخلاص في كل شيء افترضت النية في الغسل والتيمم والصلاة والزكاة والصوم والاعتكاف والحج وفي نحو ستين بابا من العبادات غير ما ذكر

فتبين لنا بهذا أهمية حديث (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).

وإنه حديث عظيم جليل القدر كبير الفوائد وقد شرحه شرحاً مستقلاً كثير من العلماء لأهميته منهم شيخ الإسلام بن تيمية والسيوطي وعمر الأشقر وغيرهم من شراح الأربعين.

فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص ويوفقنا لصالح القول والعمل.

ولا يتم لك الإخلاص يا عبدالله إلا بالحذر من السمعة والرياء فروى البخاري ومسلم عن جندب بن عبدالله بن سفيان رضي الله عنه قال قال رسول الله ? من سمّع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير