تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم الذهاب للبحر الميت؟]

ـ[منصور بن يوسف]ــــــــ[27 - 12 - 07, 10:52 م]ـ

أجاب الدكتور: عبد الله بن عمر السحيباني

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة القصيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ذكر بعض أهل التفسير والتاريخ الإسلامي: أن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، ولعل هذا الخبر مأخوذ من الكتب التي بأيدي أهل الكتاب، قال الإمام ابن كثير: "وجعل الله مكان تلك البلاد بحيرة منتنة لا ينتفع بمائها، ولا بما حولها من الأراضي المتاخمة لفنائها لرداءتها ودناءتها، فصارت عبرة ومثلة وعظة وآية على قدرة الله تعالى وعظمته وعزته في انتقامه ممن خالف أمره، وكذب رسله، واتبع هواه، وعصى مولاه، ودليلا على رحمته بعباده المؤمنين في إنجائه إياهم من المهلكات، وإخراجه إياهم من النور إلى الظلمات". البداية والنهاية (1/ 183).

فإن ثبت قطعاً أن البحر الميت هو مكان خسف قرى قوم لوط، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدخول على المعذبين ومساكنهم، إلا أن يكون الرجل باكياً معتبراً، فإن لم يكن باكياً، فلا يدخل عليهم، ولا يمر بديارهم.

روى البخاري (433)، ومسلم (2980) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم". وقد قال صلى الله عليه وسلم ذلك في ديار ثمود قوم صالح.

والظاهر أنه يلحق بهذه الديار كل ديار ثبت وقوع عذاب الله فيها، لكنه لم يثبت قطعاً أن البحر الميت كانت فيه قرى قوم لوط، وليس في النصوص الشرعية ما يدل على أنه محل عذاب لهم، وغاية ما جاء في ذلك أخبار عن أهل الكتاب، وقد أمرنا أن لا نصدقهم ولا نكذبهم بما ليس في شريعتنا ما يدل على صدقه أو كذبه، وعلى هذا فهذا المكان وغيره سواء في جواز الذهاب إليه، والجلوس والانتفاع بما فيه

ـ[يزيد المسلم]ــــــــ[28 - 12 - 07, 12:02 ص]ـ

بارك الله فيك اخي منصور

سئل الشيخ الالباني عن زيارة البحر الميت كرحلة فأجاب

لا لا يرحل اليه

http://alalbany.name/audio/339/339_07rm

سلسلة الهدى والنور

ـ[يحيى القضاه]ــــــــ[28 - 12 - 07, 10:16 ص]ـ

قال الله تعالى:"وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ " ابراهيم 45

وقال أيضا "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ" النمل 69

كيف لنا أن نرى عاقبتهم وهو محرم علينا دخوله أرضهم،

ثم لو كان النهي للتحريم لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بديارهم واتخذ طريقا آخر

وقد أفتى مجلس الإفتاء بالكويت حين سئل عن الإقامة في هذه المناطق فقال"يكره الدخول والمكث في ديار ثمود (الحجر) ويقاس عليها سائر مواضع الخسف بالظالمين. واللّه أعلم

ـ[ابو هبة]ــــــــ[28 - 12 - 07, 11:07 ص]ـ

مواضيع سابقة متعلقة:

هل البحر الميت هو من بقايا مدينة قوم لوط عليه السلام؟؟ ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68500&highlight=%C7%E1%C8%CD%D1+%C7%E1%E3%ED%CA)

البحر الميت واحكامه الفقهية ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25860&highlight=%C7%E1%C8%CD%D1+%C7%E1%E3%ED%CA)

جزاكم الله خيراً.

ـ[رأفت المصري]ــــــــ[29 - 12 - 07, 02:08 ص]ـ

التعويل في هذا الأمر على ثيوت أو عدم ثبوت كون البحر الميت هو بحيرة لوط ..

فإن ثبت ذلك فلا خلاف، وإنما الخلاف في ما ذكرت ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير