تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رحم الله العلامة محمد رشيد رضا ورفعه مقامه في عليين.

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[03 - 01 - 08, 12:08 ص]ـ

[ QUOTE= فريد المرادي;730059] [ SIZE=5] بسم الله الرحمن الرحيم

و قد فاه بتلكم الكلمة الشنيعة في حق أحد أعلام الإصلاح في العصر الحديث و هو الشيخ الإمام محمد رشيد رضا ـ رحمه الله ـ، لا لشيء إلاَّ لكون هذا الأخير له جهود مشهودة في نشر عقيدة السلف الصالح، و نشر كتب أئمة الدعوة النجدية؛ التي شرق بها النبهاني حين هدَّت أركان شركه و بنيان بدعته.

قال علامة الجزائر الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في معرض حديثه عن الشيخ العلامة محمد رشيد رضا ـ رحمة الله عليهما ـ:

((لقيته ـ رحمه الله ـ ببلدة دمشق على إثر انتهاء الحرب العظمى و قد جاءها ليتصل بالهيئات العاملة لخير العرب، و ليزور أهله في القلمون من لبنان الشمالية.

و نزل ضيفاً على صديقنا العالم السلفي الشيخ بهجت البيطار. و بيت آل البيطار في دمشق هو مبعث الإصلاح و مطلعه. و لعميدهم الشيخ عبد الرزاق البيطار [ COLOR="Red"] و رفيقه الشيخ جمال الدين القاسمي صداقة باذخة الذرى، و صلة وثيقة العرى بالأستاذ الإمام، تجمع الثلاثة وحدة الفكرة و الرأي و السلفية الحقة و الاستقلال في العلم.

===================

1 - الاصلاح انما يكون بلزوم السنة لامذاهب المبتدعة.

2 - نشر المدعو رشيد رضا لعقيدة السلف .... طبعا لما يعتقد هو انه من عقيدة السلف

وهل كان انكار الجن والمهدي وتفسير القرآن بالرأي من عقيدة السلف؟

3 - نشر ه لكتب ائمة الدعوة النجدية!

ليته لم ينشرها بل قد افسدها بتعليقاته

وقد وقفت على وثيقة مهمة (رسالة) لأحد أئمة الدعوة النجدية ارسلها لأحد اخوانه من أئمة الدعوة ايضا قبل اكثر من 80 سنة يذكر فيها شيئا من تخوفه وشكه في ما ينشره هذا الرجل!!!

4 - اما القاسمي فمن نظر في كتابه تاريخ الجهمية والمعتزلة بان له مدى علاقته بالسلفية الحقة كما ذكر الابراهيمي!!!

وهناك كتاب مهم

http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=1023

ـ[ابن عبدالكريم]ــــــــ[03 - 01 - 08, 04:32 ص]ـ

http://www.alukah.net/majles/showthread.php?p=76899#post76899

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[05 - 01 - 08, 06:19 م]ـ

بارك الله فيكم جميعاً على مروركم و تعليقكم ...

وقد وقفت على وثيقة مهمة (رسالة) لأحد أئمة الدعوة النجدية ارسلها لأحد اخوانه من أئمة الدعوة ايضا قبل اكثر من 80 سنة يذكر فيها شيئا من تخوفه وشكه في ما ينشره هذا الرجل!!!

أرجو منك ـ أخي الكريم ـ أن تفيدنا حول هذه الرسالة أكثر، وفقني الله و إياك لما فيه الخير ...

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[06 - 01 - 08, 01:19 م]ـ

الرسالة الآن ليست بين يدي

سأضعها حال العثور عليها

ان شاء الله

ـ[عبدالرحمن العراقي]ــــــــ[06 - 01 - 08, 03:43 م]ـ

رحم الله العلامة محمد رشيد رضا ورفعه مقامه في عليين.

وأكب الكفار والمنافقين والمبتدعه على وجوههم في نار تلظى.

ـ[محمد النافع]ــــــــ[08 - 01 - 08, 03:56 ص]ـ

محمدرشيد له نصيب من اسمه الرجل له جهود مشكورة وفضل في نشر الدعوة الى المنهج السلفي ولا اعلم احدا خالف في ذلك من العلماء المعتبرين حتى أن لشيخ عبد الرحمن السعدي ـ الذي لم يسلم هو الأخر من الطعن في سلفيته!! ـ له مكاتبات الى الشيخ محمد يحثه على مواصلة الجهد في الرد على المبطلين والملاحدة ... والشيخ الالباني له ثناء عاطرعلى محمد رشيد بل الشيخ يعده نقطة تحول في حياته فقد توجه في بداية العشرين من عمره إلى علم الحديث متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمدرشيد.

ومازال الشيخ محمد رشيد نصيرا لدعاة السلفية فهاهو يلتقي بمحمد تقي الدين الهلالي ويعطيه توصية وتعريفاً إلى الملك عبدالعزيز يقول فيها: (إن محمد تقي الدين الهلالي المغربي أفضل من جاءكم من علماء الآفاق!، فأرجو أن تستفيدوا من علمه) ومازال الهلالي وفيا لمحمد رشيد ويكتب في مجلته المنار التي أصبحت وسيلة للسلفيين لبيان الحق وإظهاره.

بل في زمن قل من يثني فيه على ابن عبد الوهاب قام هو صادعا بذلك إذ يقول) كان الشيخ بن محمد ابن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد، وإخلاص العبادة لله وحده، بما شرعه في كتابه!، وعلى لسان رسوله خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم،! وترك البدع والمعاصي، وإقامة شعائر الإسلام المتروكة، وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة (

كمادرس على يده من العلماء الأجلاء في القاهرة عبد الحميد بن باديس

واطلق الشيخ محمد الدعوة الى طباعة تفسير القرآن الكريم لابن كثير وعلى هامشه تفسير البغوي (9 مجلدات) طُبع بمطابع المنار بمصر سنة 1345هـ، وكانت هذه الطبعة الثانية في طبعات هذا الكتاب

وقد رشح عام 1344هـ الشيخين الشيخ عبد الظاهر أبو السمح والشيخ محمد عبد الرزاق حمزة، فاختار الملك عبد العزيز الشيخ عبد الظاهر أبو السمح للحرم المكي الشريف، واختار الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة لإمامة المسجد النبوي

نعم محمدرشيد فيه شئ من النزعات التي لا نرتضيها ... !! لكن هذه المأخذلاتخرج الرجل عن دئرة أهل السنة ولوقلنابمثل هذالم يسلم معناأحد حتى ابن القيم رحمه الله لو نظرت الى مدارج السالكين لظهرلك ما ق دتستنكره وابن رجب رحمه الله لورجعت الى بعض رسائله فسترى ماتتمنى أنه لم يخطه وهكذا, ولكن من القواعدالمهمة أن من كان منطلقه الكتاب والسنة ثم زل في بعض الأمور العلمية فإنه يغتفرله مالايغتفرلغيره وهذا الرجل ربما يوافق بعض المخالفين لنا في أمور لكن لا يلزم أن ندخله في منهجهم جملة وتفصيلا مادام أن الأصل عنده تعظيم النصوص والدعوة إليها بل أراد بعض المعاصرين لمزه فقال عنه (ويميل للتأصيل والارتكازعلى خواطر النصوص! والتحذير حتى من القياس الفقهي!)

طبعا الكلام فيه مافيه من العبارات غير الدقيقة ولكن حسبك أنه أشار الى جوانب إعتبرها مطعنا في الشيخ وهي في الحقيقة منقبة

فرحم الله محمدرشيد ذلك العلم الذي وقف مناصرا للحق وأهله بقلمه ولسانه وغفرله مازل فيه بمنه وفضله وكرمه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير