تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[22 - 01 - 03, 12:20 ص]ـ

أخي: المختار (وفقه الله)

إن كنتَ تريدُ ما أومأ إليه الشيخ سليمان من صحيح المذهب فعليك بـ (دليل الطالب) فهو المُعَوَّلُ عليه عند الحنابلة، و حين تعارضه مع غاية المنتهى فالمعتمد ما في الغاية.

و حاشية الشيخ البليهي _ رحمه الله _ إنما هي ما دلَّ عليه الدليل، لا دليل المذهب، و حاشيته _ رحمه الله _ ليست تصحيحاً لمسائل الزاد التي خالفَ فيها المذهب.

فتبَّه لهذا لا زالتَ مُنْتَفَعَاً بك.

ـ[محب العلم]ــــــــ[22 - 01 - 03, 12:26 ص]ـ

أخي (المختار)، قد فهمك ذو المعالي ولم تفهمه!

وسأختصر لك الطريق وارجو ان ينبهني صاحبك إن خرجت عنه.

اولا:عليك ان تلتزم مذهبا واحدا من المذاهب الاربعة المشهورة (عملا وافتاء) والا تخرج عنه، لأن الاجتهاد المطلق قد اغلق بابه من سنين طويله، ولم تحفظ اقوال احد من اهل الاجتهاد المطلق في ابواب الفقه جميعها الا هؤلاء الاربعة.

ثانيا: أصحاب كل امام من هؤلاء الائمة الاربعة هم أعلم الناس باقوال امامهم، وعليه: فكل مانسبوه الى امامهم فهو عين قوله، لانهم اعرف بمتقدم كلامه ومتاخره واعلم بمدلول كلامه من غيرهم.

ثالثا: لايجوز النظر استقلالا في نصوص الكتاب والسنة دون آلة للاجتهاد

يمكن بها استنباط الاحكام، وهذه الآلة لايمكن الحصول عليها في هذه الازمان اذ يلزم الطالب لها= ان يستقل بالاجتهاد في كل علم يحتاجه المجتهد! فلا يكفيه ان يعرف ان الفاعل مرفوع والمفعول به منصوب حتى يستقرأ كلام العرب بنفسه ويقف على مايوصله الى هذه النتيجة!

وعليه: فكل اهل العصر مقلدون!

والمقلد انما يعمل ويفتي-ان كان ضابط مذهب- للضرورة =بقول امامه ولايجوز له الخروج عنه.

وعليه: فيلزم الحنبلي مثلا أن يلتزم بكتاب " دليل الطالب " ولايخرج عنه لانه عمدة مذهب الحنابلة المتاخرين، ولانه لايجوز له النظر استقلالا في النصوص فبقي ان يسال اهل العلم وقد ذكرنا انهم انقطعوا ولم يحفظ في جميع ابواب الفقه الا اقوال الاربعة، ولن نعرف اقوالهم الاعن طريق اصحاب الترجيح من اصحابهم وقد جمع حاصل كلام الحنابلة منهم في هذا الكتاب، فتعيّن المصير اليه!!

رابعا: اكثر المعتنين بالحديث اليوم لايعتنون باقوال الائمة، ولابمواقع الاجماع ولا بالناسخ والمنسوخ،ولا باصول الفقه ومعاقد الادلة،ويذهبون الى مادل عليه ظاهر الحديث فقط، وان كان قولا مهجورا او غير معمول به، وهم اشبه الناس في هذا بالظاهرية الذين لايؤخذ قولهم في وفاق ولاخلاف.

وعليه: فالاعتناء بغير الحديث من العلوم أولى لأنه يجوز للمجتهد المطلق ان يقلد في الحديث ولايجوز له ان يقلد في غيره من العلوم، كما نقل التقليد في الحديث عن الشافعي وهو مجتهد مطلق!!

والآن يا (ذو المعالي) أرجو أن اكون قد وفقت في كشف المخدّرات من أفكارك، وتوضيح المبهمات من أقوالك،من غير قصد منّي الى الدخول في نيّة، ولارغبة في استعجال مواجهة غير مرضيّة.

فان كان ذلك كذلك، فارجو إتحاف الاحباب بسرعة الجواب، وبعدها يحلو مع مثلك ارتقاء الاسباب، اسباب العلم والفهم، فنطّلع الى صحّة هذا المرقوم، ونقف على مافيه من حق ظاهر وباطل معلوم.

واسلم لاخيك.

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[22 - 01 - 03, 12:32 ص]ـ

شَكَرَ الله لك أخي: محبَّ العلم تقريرك المراد.

سدد الله قولك، و صوب فعلك.

ـ[عبد الله الحماد]ــــــــ[22 - 01 - 03, 12:23 م]ـ

الأخ المختار 0وفقه الله لمراضيه)

قول الشيخ العلوان_حفظه الله _:"وما وافق الدليل قبِله، وما خالفه ردّه ... لأن الله لم يتعبدنا بقيل وقال ولا أقوال الرجال، وإنما تعبدنا بالكتاب والسنة فهما مصدر التشريع ... "

أقول: قوله _ حفظه الله_:" فهما مصدر التشريع " كلام صحيح وما من علم إلا ويستنبط منهما ...

لكن هل صحيح إن الله تعبدنا بهما فقط؟!

هذا ليس بصحيح _فتلك دعوى بين عوارها_ فقد اتفق العلماء _ إلا من شذّ _ على أن من أدلة التشريع المتفق عليها الإجماع والقياس.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير