تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

• لو خلع خفيه وهو على طهارة المسح، فإن طهارته باقية، لكن ليس له أن يعيد الخفين بعد ذلك ويمسح عليهما، ونُقل هذا القول عن جماعة من أهل العلم منهم الحسن البصري والنخعي وقتادة وعطاء وغيرهم واختاره ابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية، ورجحه الشيخ ابن عثيمين والعلوان، ويدل لذلك مارواه البيهقي والطحاوي في شرح معاني الآثار - واللفظ له- عن أبي ظبيان: "أنه رأى علياً رضي الله عنه – بال قائماً ثم دعا بماء فتوضأ ومسح على نعليه ثم دخل المسجد فخلع نعليه ثم صلى " وهذا أثر صحيح. وبعضهم قاس ذلك على من مسح رأسه ثم حلقه فإنه لا يجب عليه أن يعيد مسح رأسه، وهذا القياس ضعيف فلا ينظر إليه؛ لأن الشعر أصل في الرأس وليس بدلاً وأما المسح على الخفين فإنه بدل عن غسل القدمين فلا يقاس ما كان أصلاً على ما كان بدلاً.

• إذا خلع خفيه وهو على طهارة المسح فقد مر أن طهارته باقية، لكن ليس له بعد ذلك أن يلبسهما ثم يمسح عليهما؛ لأن الدليل وهو حديث المغيرة وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين" وارد في طهارة الغسل بالماء، فيقتصر عليه، ولا يصح قياس طهارة المسح عليه؛ لأنه قياس الأدنى على الأعلى.

• إذا لبس جورباً ثم لبس فوقه آخر على طهارة فيصح المسح على الفوقاني.

• أما إن لبس الفوقاني على حدث ففيه خلاف، والقول بجواز المسح على الفوقاني فيه قوة وله وجه من النظر ما دام الأصل المباشر للقدم ملبوساً على طهارة، والفوقاني تابع للتحتاني فهما كالجورب الواحد ولذلك يتبعه في التوقيت ولا يأخذ توقيتاً مستقلاً، فمدة المسح تنتهي بانتهاء مدة التحتاني، وعلى هذا القول إذا نزع الفوقاني لا يؤثر على طهارته وله إعادته مرة أخرى لثبوت أحكام المسح بالخف أو الجورب المباشر للقدم، ومن أراد الاحتياط بحيث لا يلبس الفوقاني إلا على طهارة فهذا حسن ولكن الاحتياط شيء والمنع شيء آخر. والذي لا يجعلهما بمنزلة الخف الواحد يلزمه أن يمنع من المسح على الفوقاني حتى لو لبسه على طهارة؛ لأن الطهارة التي لبس به الفوقاني طهارة مسح والدليل إنما ورد في طهارة الغسل، ولا يقاس الأدنى على الأعلى. والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

للاستزادة ارجع إلى:

1/فتاوى في المسح على الخفين، للعلامة/ محمد بن صالح العثيمين.

2/مهمات في المسح على الخفين، للمحدث/ سليمان بن ناصر العلوان.

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[04 - 01 - 08, 12:06 م]ـ

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك.

للاستفادة أكثر رابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/search.php?searchid=2723999

http://forum.turath.com/showthread.php?t=1720

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير