تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل شرب الحليب بدعة؟]

ـ[إبراهيم توفيق]ــــــــ[13 - 01 - 08, 11:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بدأ حملة من قبل وزارة الصحة لتوزيع 7 مليون عبوة حليب يوم السبت الماضي

وفي نفس اليوم ذكر لي أن الأخوة الأفاضل أن هذه من بدع الصوفية أول العام الهجري

اعتقاداً منهم أن السنة تبدأ بصفة بيضاء وغير ذلك من أنهم يحرصون على أكل وشرب الأطعمة والمشروبات البيضاء اللون

هل هذه الحملة من بدع الصوفية؟

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[13 - 01 - 08, 11:13 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=121327

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 01 - 08, 11:29 م]ـ

وجدت هذا في عدد قديم

الوطن

الثلاثاء 27 ذو الحجة 1427هـ الموافق 16 يناير 2007م العدد (2300) السنة السابعة

مخاوف من ترسيخ اعتقادات خاطئة عن شرب الحليب أول العام الجديد

الطائف: ساعد الثبيتي

تسود مخاوف بين أوساط المهتمين بالشأن التربوي بعد القرار الذي اتخذته وزارة الصحة بشأن تخصيص أول أيام العام الهجري القادم الذي يوافق يوم السبت المقبل موعدا لشرب الحليب واللبن، ودعوة جميع شرائح المجتمع لشرب الحليب في أول يوم من أيام العام الجديد نظرا لترسخ اعتقاد سائد لدى بعض العوام بأن شرب الحليب والعسل في أول يوم من أيام العام الجديد أمر ضروري لجعل هذا العام سهلا وميسرا حيث يزعمون أن صفاء الحليب ولونه وحلاوة العسل تضفي بعض الخصائص على العام الجديد التي يحرم منها من لا يتناول الحليب والعسل في هذا اليوم.

وكانت وزارة الصحة قد قررت لأول مرة هذا العام تخصيص أول أيام العام الهجري الجديد الذي يصادف يوم السبت القادم موعدا لانطلاق فعاليات يوم (شرب الحليب واللبن) وذلك من أجل حث أفراد المجتمع على اتباع أسلوب التغذية الصحية السليمة وتفعيل الحملة الوطنية لمكافحة مرض هشاشة العظام التي تنفذها الوزارة بعد أن كشفت الإحصاءات أن نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام بين أفراد المجتمع من الذكور والإناث مرتفعة جدا حيث بلغت لدى النساء 67%. كما طالبت وزارة التربية والتعليم بتوجيه الطلاب والطالبات لشرب الحليب في أول يوم من أيام العام الجديد.

وطالب عدد من المهتمين بتأخير موعد انطلاق فعاليات شرب الحليب عن أول يوم من العام الهجري خشية ترسيخ الاعتقاد السائد لدى العوام الذين يربطون بين شرب الحليب وما يتعرض له الشخص من أحداث خلال العام.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار القضائي في وزارة العدل عضو مجلس الشورى إن تخصيص يوم لتناول نوع معين من الأطعمة خطأ لا ينبغي حدوثه، مشيرا إلى أن شيخ الإسلام ابن تيمية أنكر ذلك أشد الإنكار حينما كان هناك من يرى التوسيع على الأبناء في يوم عاشوراء وإطعامهم طعاما معينا. وقال العبيكان إن الطعام المباح يؤكل في أي وقت ولا يخصص وقت معين لطعام معين.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 01 - 08, 11:37 م]ـ

Milk Day

11 January

Today is Milk Day.

This day was chosen because, reputedly, milk was delivered in glass bottles for the first time in 1878 on this day. Glass bottles allowed milk to be delivered in sanitary conditions to customers. Before that, it was brought round in large milk cans, often open to the elements, and you'd bring your pail and they'd ladle out what you wanted. Refrigerated delivery trucks, though, didn't come along until around 1938 (they used dry ice).

The reason given for the choice of date, however, leaves much for desired. It's never stated exactly where this occurred. It wasn't in France, because by 1878 milk was already being delivered in bottles in France for some time. It wasn't in the UK. In 1880, the Express Daily Company was the first company in the UK to produce and use milk bottles, followed by Wiltshire United Dairies (later to become Unigate). They were delivered 4 times a day until 1894, when the advent of pasteurization enabled milk to last longer and deliveries to therefore be reduced to 1 time a day.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير