تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(2856) اخبرنا محمد بن قدامة عن جرير به ليس فيها ذكر الوجه وكذا رواها أبو داود (3241) عن عثمان بن أبي شيبة عن جرير دون ذكر الوجه.

ورواها أحمد عن حسين عن شيبان عن منصور عن الحكم ليس فيها ذكر الوجه ثم أردفه أحمد برواية أسود حدثنا إسرائيل بإسناده إلا أنه قال " ولا تغطوا وجهه " ورواه مسلم في الصحيح (2901) عن عبد بن حميد عن عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن منصور عن سعيد وفيها ذكر الوجه فأسقط إسرائيل الحكم وقد خالفه عمرو بن أبي قيس عند أبي عوانة برقم (2/ 273) وعبيدة بن حميد عن الدارقطني (2/ 295) فهؤلاء أربعة جرير وشيبان وعمرو بن أبي قيس وعبيدة بن حميد كلهم يذكرون الحكم ولا يذكرون الوجه إلا في رواية عبيدة قال البيهقي (3/ 393) هذا هو الصحيح منصور عن الحكم عن سعيد وفي متنه ولا تغطوا رأسه ورواية الجماعة في الرأس وحده وذكر الوجه غريب أ. هـ.وتعقبه ابن التركماني في الجوهر النقي بقوله " قد صح النهي عن تغطيتهما فجمعها بعضهم وأفرد بعضهم الرأس وبعضهم الوجه والكل صحيح ولاوهم في شيئ منه وهذا أولى من تغليط مسلم.

6) ـ عبدالكريم الجزري:

أخرجها أحمد (3077) حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن عبدالكريم الجزري وليس فيها ذكر الوجه، وكذا رواية عبيد الله بن عمرو عن الجزري عند الطبراني (12/ 80) ليس فيها ذكر الوجه.وروى الطبراني (12/ 80) من طريق قيس بن الربيع عنه وبها ذكر الوجه وقيس ضعيف وقد خولف.

7) طريق ابي بشر:

واختلف عليه في ذكر الوجه فيرويه عن أبي بشر:

أ ـ شعبة:

أخرجه مسلم (2899) عن محمد بن بشار وأبو بكر بن نافع كلاهما عن محمد بن جعفر عن شعبة عن أبي بشر بذكر الوجه وعن محمد بن جعفر أخرجه أحمد (2600) بذكر الوجه وأخرجه النسائي (2854) (5/ 696) عن محمد بن عبد الأعلى عن خالد الحذاء عن شعبة بذكر الوجه وأخرجه ابن ماجة (3084) حدثنا علي بن محمد عن وكيع عن شعبة بذكر الوجه ورواه ابن حبان (3960) من طريق أبي اسامة عن شعبة بذكر الوجه فهؤلاء أربعة يروونه عنه شعبة بذكر الوجه محمد بن جعفر وهو من أثبت الناس فيه ووكيع وخالد الحذاء وأبو أسامة.

ب ـ هشيم:

أخرجه النسائي (2853) والبخاري (1851) كلاهما عن يعقوب بن ابراهيم عن هشيم به دون ذكر الوجه، وأخرجه مسلم (2897) عن محمد بن الصباح ويحيى بن يحيى كلاهما عن هشيم به دون ذكر الوجه، وأخرجه أحمد (1850) عن هشيم به دون ذكر الوجه

ج ـ خلف بن خليفة:

أخرجه النسائي (2857) حدثنا محمد بن معاوية عن خلف بن خليفة عن أبي بشر وفيه ذكر الوجه.

د ـ أبو عوانه:

أخرجه مسلم (2898) حدثنا أبو كامل الجحدري عن ابي عوانة به دون ذكر الوجه، وأخرجه (3031) عن عفان حدثنا أبوعوانة به دون ذكر الوجه وأخرجه البخاري (1267) حدثنا أبو النعمان أخبرنا أبو عوانة به دون ذكر الوجه.

8) ـ قتادة بن دعامة

أخرجه أحمد (2591) عن محمد بن جعفر عن سعيد عن قتادة وأيوب عن سعيد بن جبير به دون ذكر الوجه وقتادة لم يسمع من سعيد في قول يحي بن معين واحمد لكنه هنا مقرون فرجع الحديث إلى أيوب.

9) عطاء بن السائب:

أخرجه الطبراني (12/ 79) من طريقه عنه عن سعيد ليس فيها ذكر الوجه.

10) فضيل بن عمرو:

أخرجها الطبراني (12/ 73) من طريق شريك عن سعيد بن صالح عنه دون ذكر الوجه وفيه شريك.

11) مطرالوراق:

أخرجها الطبراني (12/ 81) من طريق فضيل بن عياض عن هشام بن حسان عنه وفيها ذكر الوجه وكذا أخرجها أبو عوانة (2/ 272) ومطر ضعيف.

12) سالم الأفطس:

أخرجها الطبراني (11/ 436) عن سعيد دون ذكر الوجه وبها قيس بن الربيع وفيه كلام.

خلاصة ما مضى:

أولاً: طريق ابي الزبير عن سعيد وقد وقع فيها الشك أخرجها مسلم،وتقدم كلام البيهقي،وقد اضطرب حفظ أبي الزبير لها فحفظ الوجه وشك في الرأس مع أن الرأس لا خلاف في ذكره،فهذا مما يدل على أنه لم يحفظ كما ينبغي

ثانياً: طريق عمرو بن دينار عن سعيد.

أ ـ من طريق الثوري ذكرها وكيع عنه،واختلف عليه فذكرها الطنافسي وأبو كريب،ولا يذكرها عن الثوري عبدالله بن الوليد ولا محمد بن كثير،ويذكرها أبو داود الحفري، فكونها محفوظة في طريق الثوري محل نظر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير