تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجزء الرابع >> كتاب الصلاة >> -39 - باب وضع يده اليمنى على اليسرى بعد تكبيرة الإحرام تحت صدره فوق سرته، ووضعهما في السجود على الأرض حذو منكبيه

1 - حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ، وَمَوْلىً لَهُمْ: أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ عَنْ أَبِيهِ، وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ:

أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلاَةِ، كَبَّرَ -وَصَفَ هَمَّامٌ حِيالَ أُذُنَيْهِ- ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ، ثُمَّ رَفَعَهُمَا، ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ.

فَلَمَّا قَالَ: "سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ" رَفَعَ يَدَيْهِ، فَلَمَّا سَجَدَ، سَجَدَ بَيْنَ كَفِّيْهِ

85803 - إنا معشر الأنبياء، أمرنا أن نعجل إفطارنا، و نؤخر سحورنا، و نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة

الراوي: عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2286

================================================

قال الصادق: لا بأس وضع اليد على الذراع (التكفير)!!!


جاء في كتاب " الحدائق الناضرة " (ج 9 ص 15 - 16 - باب التكفير عند العامة -):

- عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: " قلت له أيضع الرجل يده على ذراعه في الصلاة؟ قال لا بأس ان بني إسرائيل كانو إذا دخلوا في الصلاة دخلوا متماوتين كأنهم موتى فأنزل الله على نبيه " خذ ما آتيتك بقوة " فإذا دخلت الصلاة فادخل فيها بجلد وقوة ... ".
قال البحراني في تعليقه على الرواية:
(اقول: الظاهر أن نفي البأس في الخبر المذكور خرج مخرج التقية ... ).
الشيعة يقولون أن الأئمة يوحى إليهم!!!
وأنهم حجج الله على خلقه!!!
ولا بد من طاعتهم والتمسك بأقوالهم!!
ثم نرى أن هؤلاء الحجج يقولون ويعملون بالتقيه في التشريع!!!!
لكن الصادق رحمه الله تعالى لم يقل تقية بل قال " لا بأس "، بل الذي رمى الإمام بالتقية هم مشايخ الشيعة!!!!
لماذا مشايخ الشيعة اتهموا الأئمة بالتقية؟ لأنهم وجدوا في أقوالهم ما هو مخالف لما يعملون ويفعلون الشيعة؟!!
وكذلك وجدوا الاختلاف والتناقض والتعارض في أخبار الأئمة ولهذا الاسباب رموا مشايخ الشيعة للأئمة بالتقية!!!!
رحمه الله هذا الإمام الصادق الذي كان صادقا في قوله وفعله، ونبرأ من هؤلاء الذين اتهموا الأئمة بالكذب والتقية!!
وقول الصادق رحمه الله تعالى موافق لقول أهل السنة.
والحمد لله على عقيدة أهل السنة والجماعة.

=====

وفي بحار الأنوار
اقتابس
العياشي: عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبدالله عليه السلام قال قلت: أيضع الرجل يده على ذراعه في الصلاة؟ قال: لابأس إن بني إسرائيل كانوا إذا دخلوا في الصلاة دخلوا متماوتين كأنهم موتى، فانزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله: " خذ ماآتيتك بقوة " (1) فاذا دخلت الصلاة فادخل فيها بجلد وقوة، ثم ذكرها في طلب الرزق: فاذا طلبت الرزق فاطلبه بقوة (2).
بيان: على نبيه أي على موسى عليه السلام فيكون نقلا بالمعنى، لبيان أن المخاطب بالذات هو موسى عليه السلام أو على نبينا صلى الله عليه وآله أي الغرض من إيراد تلك القصة، أن قوله تعالى لبني إسرائيل خذوا ماآتيناكم بقوة بيان أنه ينبغي لهذه الامة أيضا أن يأتوا بمثله، وذكر ذلك بعد تجويز وضع اليد على الذراع أنه نوع من التماوت، فلا ينبغي إشعارا بأن ما ذكرناه إنما كان تقية، ويحتمل أن يكون الخبر بتمامه محمولا على التقية، ويكون المراد أن إرسال اليد من التماوت.
ويمكن أن لا يكون هذا الكلام متعلقا بالسابق، بل ذكره للمناسبة، فيكون مؤيدا لتوقف العلامة في منع وضع اليد على الذراع والساعد، لكن بمثل هذا الخبر الذي في غاية الاجمال يشكل الاستدلال على حكم.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير