تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بشارات من الشيخ سفرالحوالي ,,, ومجالس نادرة جديدة]

ـ[خضر بن سند]ــــــــ[21 - 01 - 08, 04:05 م]ـ

الحمدلله رب العالمين وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أشكر قبل البدء جميع من راسلني على الخاص وأعتذر عن الإنقطاع عن الكتابة في الملتقى لفترة بسبب اشغال وأمور علمية لعلها ترى النور قريبا.

كان كثيرٌ من الإخوة يسأل عن حال الشيخ العلامة سفر الحوالي شفاه الله و وكنت من فينة لأخرى أزوره والقي عليه الأسئلة وتدور مطارحات علمية نافعة معه أو مع بعض الضيوف القادمين من خارج المملكة أو داخلها للسلام عليه.

وفي الزيارة الأخيرة يوم الثلاثاء السابع من المحرم لعام الف وأربعمائة وتسع وعشرين زرته فزف لي بشارات فرحت بها وأردت أن يشاركتي جمع من الفضلاء مثل هذه البشائر.

سئبدا في ذكر الأخبار السارة التي كثر السؤال عنها من بعض فضلاء العصر وهي انه سيصدر قريباً إن شاء الله مجموعة كتب للشيخ على النحو التالي:

1_ منهج الأشاعرة في العقيدة (الكبير) لأول مرة يطبع.

2_ إعادة طباعة منهج الأشاعرة في العقيدة (الصغير المتداول) وهو الذي شَرِقَ به الأشاعرة وضجوا به, وقامت بسببه مؤلفات تنتصر للكتاب او ترد عليه.

3_ نبذة في الفرق (وهو كتاب وضعه الشيخ قبل حوالي ثماني عشرة سنة ليكون منهجاً دراسياً في الثانويات المطورة , ثم الغيت التعليم المطور , وبقي الكتاب) وهو لأول مرة يطبع.

4_ الجواب الصحيح وهو في اللمسات النهائية.

وقد سلمت الكتب لأحد الدور وتم الإتفاق معها ولعل ظهور الكتب يكون قريباً إن شاء الله.

*********************

ومن المطارحات العلمية (النادرة وليست المتكررة) واذكرها على على سبيل الإيجاز لا التفصيل:

سالته قبل الحج مثلاً عن الفيلسوف اليهودي الهولندي إسبينوزا وهل هو فعلاً ملحد أو يهودي متمسك بدينه؟.

فكان جوابه أنه يهودي يقول بوحدة الوجود , ويزعم منلا يعرفه أنه ملحد والحق أنه من أشهر دعاة وحدة الوجود في عصره.

فقلت له ما يقال عن تأثره بموسى بن ميمون اليهودي العربي الطبيب , فقال: هذا ثابت عنه في سيرة حياته ولا يحتاج لبحث.

فقلت له إنهم يقولون إنه من طائفة الكبالا اليهودية (وهم الصوفية الباطنية لليهود)!! , فقال: الله أعلم لأن الكبالا يقولون بالسحر والشعوذة ولأعلم هنه ذلك.

بعد هذا الحوار فوجئت باستاذ فاضل جالس بجوار الشيخ وهو قادم من هولندا!! حيث ولد سبينوزا وشارك في النقاش مشاركة العارف بحال الرجل (تبين لي أنه أستاذ في الفلسفة هناك) وذكر تعظيم الغرب له وخاصة في هولندا ولم يستبعد وجود خيوط خفية وراء تلميع صورته , إلا أن الصورة العامة له أنه ملحد يدعوا للإلحاد, ويهاجم الأديان بوصفها طقوس متخلفة , ولكنه اكد تهمة انتمائه للكبالا الفرقة الباطنية اليهودية.

المهم قلت للشيخ عندي تحليل يسير للمسألة. فقال: هات.

قلت له كلما كان دين اليهود بطبعه دين يمكن طرد افراده. ولآ يقبل الدعوة للغير والكرازة مثل النصارى , فلما ظهر إسبينوزا بهذه الأفكار اليهودية الباطنية بين النصارى, فقام قومه اليهود بطرده من المذهب الخاص واتهموه بالكفر والإلحاد , وهو في الواقع لم يحصل منه إلا أنه إنتمى لفرقة أخرى أشد ظراوة.

وهناك لم يستطع إسبينوزا (أو لم يرد أصلاً) دعوة فلاسفة الغرب للدخول في الدين العرقي , ولم يفهم الفلاسفة النصارى معنى إتهامة بالإلحاد (الدعوة التي يفخر بها كثير من فلاسفة الغرب)., فأخرج النصارى من دينهم ولم يدخلهم في دينه.

كان جواب الشيخ أن هذا احتمال كبير جداً ..... وأعجب به جليس الشيخ القادم من هولندا , ولكنه ذكر أن هذا الفيلسوف يعتبرونه رمزاً قومياً مهماً, والكلام فيه يحتاج لجمع كتبه ودراستها بلغة الأصل.

تم الحوار الأول وللحديث بقية إن شاء الله ......

وسيكون بإذن الله تكملة فيها: الفن التشكيلي ومدارسة العقائدية , رأيه في كتاب شيفرة دافنشي (لدان براون) , الشيوعية المعاصرة وكيف انتشرت في الوطن العربي والخليج , المعتزلة والعقلانيون المعاصرون ,,, معارض الكتاب ولماذا يتم نشر الكتب المنحرفة فيها , رايه في منع كتبه في معارض الكتب في الرياض!! , وغيرها من المسائل يسر الله ظهورها.

خضر بن سند.

12/ 1/1429

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[21 - 01 - 08, 04:28 م]ـ

جميل بارك الله فيك، وشفى الله العلامة الشيخ سفر وأسبغ عليه نعمه ظاهرة وباطنة.

واصل بارك الله فيك وجزاك خيرا.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[21 - 01 - 08, 04:41 م]ـ

بارك الله فيك، واخبار مفرحة، أسعدك الله

لكن أين الأسئلة التي طرحها الإخوة منذ مدة، هل هي في الطريق إن شاء الله؟

ـ[خضر بن سند]ــــــــ[21 - 01 - 08, 04:57 م]ـ

الاخ مالك الطيبي وجزاك الله خيراً ايضاً وبارك فيك ,وسأكمل بإذن الله تعالى قريباً. واشكر لك سرعة الرد قبل التحرير.

اخي عبد الله العلي الأسئلة يبدوا أنها ستتاخر قليلاً لأمر خارج عن إرادتنا حالياً لظروف الشيخ وكثرة إشغاله وزواره ,, لكن اتمنى أن تراى النور قريباً , شاكراً لك سؤالك المتكرر , وفقك الله.

ملاحظة أعتذر عن بعض الأخطاء الطباعية التي سبقني الرد السريع على الموضوع في تحرير ها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير