تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول السماح للمرأة بالسكن في الفنادق بلا محرم.]

ـ[تركي النجدي]ــــــــ[23 - 01 - 08, 12:53 ص]ـ

قرأت الخبر الذي ذكر في أسطره السماح للمرأة بالسكن في الفنادق بلا محرم ..

عنوان الخبر

السعودية تسمح للسيدات بالإقامة في الفنادق بدون محرم

تصدرت أحرف الخبر ما نصه:

أصدرت وزارة التجارة والصناعة السعودية تعميماً على الفنادق يقر بالسماح للمرأة بالسكن بدون محرم في فنادق المملكة، شرط حملها بطاقة هوية، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية الاثنين 21 - 1 - 2008.

واستند قرار الوزارة إلى دراسة قامت بها عدة جهات، منها وزارة الداخلية، والهيئة العليا للسياحة، والرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب وزارة التجارة.

ثم ذكر الخبر بطوله .. نسأل الله العافية والسلامة ....

هل من أحد من الأخوة عنده خبر حول الموضوع أو من ينقل لنا إجابة العلماء حول هذا؟

اللهم من أراد نساءنا ونساء المسلمين بسوء فأشغله في نفسه ..

اللهم استر علينا في الدنيا والآخرة ..

ـ[سالم الشمري]ــــــــ[23 - 01 - 08, 07:08 ص]ـ

الواجب تجاه هذا القرار إخلاص النصيحة لولاة الأمر،

وذلك لمن له قدرة في الوصول إليهم أو الوصول لمن يجلس معهم،

فالنصيحة لها تأثير عجيب خاصة إذا كانت بإخلاص وبتكرار مع حسن الظن بالله أنه سينفع بنصيحتك،،،

ولا ننسى إخوتي الأعزاء الدعاء لهم وباستمرار فالدعاء لولاة الأمر من أعظم القربات.

والله يحفظ بلاد المسلمين عامة من كل سوءٍ ومكروه ويصلح قادتنا وولاة أمرنا ويصلح لهم البطانة وينصر بهم الإسلام يا رب العالمين.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[23 - 01 - 08, 10:55 ص]ـ

يبدو أن الأخ لم يعِ مفاد الخبر جيداً , فنرجو منه توضيح الإشكال الذي ينبني عليه موافقته في أن في الخبر منكراً ينهى عنه ويُناصح فيه.

فلستُ أرى منكراً في ذلك.

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[23 - 01 - 08, 02:26 م]ـ

السماح للسيدات بالسكن في الفنادق دون محرم!!!

أقرت وزارة التجارة والصناعة السماح للمرأة بالسكن بدون محرم في فنادق السعودية شريطة حملها بطاقة هوية وذلك إثر دراسة قامت بها عدة جهات منها وزارة الداخلية والهيئة العليا للسياحة والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإضافة إلى التجارة.

وعمم وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل على فروع الوزارة ومكاتبها وكذلك فنادق الرياض، مشيرا إلى أمر سام بتاريخ 22 ذي الحجة 1428، بشأن ما توصلت إليه اللجنة المشار إليها لدراسة موضوع إسكان المرأة بدون محرم في الفنادق والشقق المفروشة وما انتهت إليه تلك الدراسة وذلك بالأخذ بمرئيات اللجنة المجتمعة بهيئة الخبراء على أن تحمل المرأة بطاقة إثبات الشخصية حيث إنها متكاملة بالمعلومات بما فيها الصورة وأن يكون بالفنادق فقط، وأن تقوم إدارة الفندق بإبلاغ مركز الشرطة الذي يتبعه بنزول المرأة مع تزويده بصورة من إثبات هويتها فور إنهاء إجراءات الإسكان.

وحث عقيل على التقيد بموجب القرار وإبلاغ أصحاب الفنادق الواقعة في دائرة اختصاص الفروع والتأكيد عليهم بالالتزام بالتعليمات الواردة في نظام الفنادق ولائحته التنفيذية وتحميل الفندق مسؤولية أي مخالفة في هذا الصدد.

وكانت جملة من المصاعب تعترض المرأة نتيجة رفض الفنادق إسكانها عندما تضطرها الظروف حيث تصطدم بجملة "ممنوع إلا بمحرم! "، وهي الإجابة التي تردّدها ألسنة موظفي الاستقبال بحجة منع الأنظمة إسكانها بالفنادق وقالت مجموعة من السيدات لـ "الوطن" إن الوضع السابق كان يعرضهن بالفعل لمتاعب جمة خاصة لمن تضطرهن الظروف لسبب أو لآخر، مشيرات إلى أن فكرة إقامة فنادق نسائية غير عملية.

وذكرت عبير (موظفة في أحد القطاعات الصحية) أنه أثناء قدومها من الرياض - حيث مقرّ عملها - إلى المنطقة الشرقية في ساعة متأخرة قرب منتصف الليل عبر مطار الملك فهد الدولي في الدمام اتجهت إلى أحد الفنادق في المنطقة الشرقية للمبيت حتى الصباح قبل أن تكمل مشوار رحلتها إلى إحدى محافظات المنطقة لكنها - بحسب تعبيرها - تعرض طلبها للرفض من قبل موظف الاستقبال معلّلاً ذلك بأهمية وجود محرم معها؛ رغم أنها هي التي تعول أسرتها نظرا لوفاة والدها وتحمل معها أوراقها الرسمية، وبيّنت أنها انتظرت فترة طويلة في ردهة الفندق علّ الموظف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير