تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فتاوى الشبكة الإسلامية رقم الفتوى 58196

الخلوة في سيارة الأجرةركوب النساء في سيارات الأجرةالتكاسيمن محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكيأمير منطقة الرياضوفقه اللهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعدفقد اتصل بنا مندوبكم عبدالرحمن بن عبيكان بخصوص ركوب النساء معأصحاب سيارات الأجرة بدون محرم. ووعدته بأنأتأمل المسألة وأكتب الجواب اللازم.

والآن لم يبق شك في أن ركوب المرأةالأجنبية مع صاحب السيارة منفردة بدون محرم يرافقها منكر ظاهر، وفيه عدة مفاسد لايستهان بها، سوا كانت المرأة خفرة أو برزة، والرجل الذي يرضى بهذا لمحارمه ضعيفالدين، ناقص الرجولة، قليل الغيرة على محارمه، وقد قال صلى الله عليه وسلم (ماخلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما) 32 وركوبها معه في السيارة أبلغ من الخلوةبها في بيت ونحوه لأنه يتمنكن من الذهاب بها حيث شاء من البلد أو خارج البلد،طوعاً منها أو كرهاً. ويترتب على ذلك من المفاسد أعظم مما يترتب على الخلوةالمجردة. ولا يخفى آثار فتنة النساء والمفاسد المترتبة عليها، ففي الحديث: (ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) متفق عليه وفي الحديث الآخر (اتقواالدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) أخرجهمسلم.

لهذا وغيره مما ورد في هذا الباب وأخذاً بما تقتضيه المصلحة العامة ويحتمهالواجب الديني علينا وعليكم نرى أنه يتعين البت في منع ركوب أي امرأة أجنبية معصاحب التاكسي بدون مرافق لها من محارمها أو من يقوم مقامه من محارمها أو أتباعهمالمأمونين المعروفين. كما يتعين على المسئولين القيام بهذا الأمر بحد وصرامة،ويشكل لجنة وتقرر لذلك من الجزاء ما يتناسب مع حالة مرتكبه، ومن خالف ذلك فيطبقبحقه الجزاء المقرر، فمثلاً يقرر عليه غرامة مالية، فإن عاد ثانية فتضاعف عليهالغرامة مع حبسه مدة معينة وتعزيره أسواطاً معلومة، فإن عاد ثالثاً ضوعفت عليهالغرامة والحبس والتعزير وسحبت منه الرخصة من مزاولة هذه المهنة، كما تعزر المرأةالتي ترتكب مثل هذا، ويعزر وليها الذي يرضى لها بمثل ذلك. ولكن لا بد من إعلانذلك في الجرائد والإذاعة وتحذير الناس أولاً. وعلى مدير الشرطة وقلم المرور وشرطةالنجدة مراقبة ما ذكر، وتطبيق الجزاء، وإعطاء كل مركز أو نقطة الصلاحية بما ذكر، وكذلك مراكز الحسبة ودوريتهم وأفراد رجالهم. كما ينبغي نصيحة هؤلاء النساء وولاةأمورهن، وتذكيرهم بما ورد، وتخويفهم مغبة طاعة النساء، فقد روي في الحديث (هلكالرجال حين أطاعوا النساء) (و حديث هلكت الرجال حين أطاعت النساء. أخرجه أحمدوالطبراني والحاكم)، وفي الحديث الآخر (ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب ذياللب من إحداكن) أخرجه البخاري،ولما أنشده أعشى باهله أبياته التي يقول فيها: وهنشر غالب لمن غلب. جعل صلى الله عليه وسلم يرددها ويقول: (هن شر غالب لمن غلب) أخرجه أحمد. والله الموفق، والسلام عليكم.

مفتي الديار السعودية / (ص-ف2663 - 1في 18 - 9 - 1385هوانظر فتوى في المحرم في السفر في الحج برقم 283/ في 7/ 3/79هـ. المجلد العاشر (النكاححكم انتقال النساء إلى مدينة أخرى مع سائق بدون محرمالسؤال: بعض المدرِّسات أو الطالبات ينتقلن من مدينة إلى أخرى للدراسة أوالتدريس، ينتقلن من عنيزة إلى بريدة أو العكس، ويكون معهن سائق يقوم بتوصيلهن، ولكنالسائق لا يكون معه محرم، فأحياناً يكون السفر إلى منطقة بعيدة، فما حكم هذاللمدرسات والطالبات؟ وما حكم راتب هذا السائق؟ الجواب: الذي نراه: أن ذهابالمدرسات إلى التدريس في منطقة ويرجعن في يومهن أن هذا ليس بسفر؛ لأنهن لا يتأهبنله أُهْبَة السفر، ولا يُوَدَّعْنَ عند السفر، ولا يُحَيَّيْنَ عند الرجوع، وإذا لميكن سفراً فإنه لا بأس أن تذهب النساء مع السائق بلا محرم، بشرط: 1 - أن يكونمأموناً.

2 - ألا ينفرد بواحدة منهن، فإن انفرد بواحدة منهن حرم؛ لأجل الخلوة.

وأما بالنسبة لراتب السائق أو مكافأته فلا بأس بها؛ لأنها أجر على أمرمباح.

السائل: حتى لو اشترطت إدارة التعليم أن يكون معه محرم؟ الشيخ: إذااشترطت وزارة التعليم بأن يكون معهن محرم فلا بد من أن يوفَّي بهذا الشرط إذا التزمبه .......

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير