تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

راجع: اللقاء الشهري [58] وهذه الليلة ليلة الأحد الثاني والعشرين منشهر جمادى الأولى عام تسعة عشر وأربعمائة وألف، واللقاء الأول من لقاءات البابالمفتوح اليوم الخميس، الخامس من شهر ذي القعدة عام: (1412هـ)

خلوة الراكبةمع سائق سيارة الأجرةالسؤال: هل يجوز للمسلم أن يقود سيارة تاكسي فقد يحدث أنتركب معه امرأة بمفردها وتصبح خلوة؟ الجواب: الحمد لله قال رَسُولِ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلمَ: " لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلا كَانَثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ". رواه أحمد والترمذي في سننه 2091 وهو في صحيح الجامع 2546 وقال الله تعالى في قصة يوسف عليه السلام: (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِيبَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ .. ) الآيةسورة يوسف 23فلا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة أجنبية لا في بيت ولا في مكتب ولافي عيادة ولا في مصعد ولا في سيارة ولا غير ذلك من الأماكن لأنّ ذلك سببا وذريعةإلى الوقوع في الحرام والشّيطان حريص على إيقاع العبد في الحرام وتزيينه له، وقداتفق الفقهاء على أنّ الخلوة بالأجنبية محرّمة، وقالوا: لا يخلون رجل بامرأة ليستمنه بمحرم ولا زوجة بل أجنبية لأنّ الشّيطان يوسوس لهما في الخلوة بفعل ما لايحلّ. الموسوعة الفقهية 19/ 267، ولا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة أجنبية حتى ولو كانيعلّمها القرآن ولا يجوز أن يؤمها في الصلاة بمفردهما، وضابط الخلوة المحرمة أنيخلو بها بحيث تحتجب شخوصهما عن الناس: فتح الباري 9/ 333، وسائق سيارة الأجرة لايخلو أن يمرّ بشارع خال أو طريق سريع كما أن هيكل السيارة يخفي أكثر جسد الراكب،ولا يُؤمن أيضا من تبادل حديث محرّم، أو انجرار إلى اتّفاق على أمر محرّم، وكمحصل من مآسٍ وقصص مؤلمة ومعاصٍ مهلكة بسبب الخلوة مع السّائق الأجنبي، وهذه الشريعةحكيمة مُحكمة تسدّ منافذ الشرّ والطرق المؤدية إلى الحرام، فالواجب الامتناعالتامّ عن الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبيين، وصاحب سيارة الأجرة عليه أن لايحمل امرأة بمفردها ويمتنع عن إركابها إلاّ في حالة الضرورة كالإسعاف في الحوادثونحو ذلك، والله وليّ التوفيق.

الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجدسؤال رقم 2986حكم اختلاء السائق بالأجنبياتالسؤال: سلام الله عليكم ماحكم استمراري في العمل كسائق تاكسي مع العلم أن هذا العمل يفرض علي الاختلاءبالأجنبيات وأكثرهن لا يلتزمن باللباس الشرعي، وكذالك ما حكم إيصالي لأشخاص مسلمينأو غير مسلمين للحانات و المراقص؟ الجواب: فيجوز للرجل أن يكتسب بأوجه الكسبالمباح التي منها أن يكون سائقاً لسيارة أجرة، لكن لا يجوز له أن يختلي فيهابأجنبية مهما كانت الظروف، لأن الخلوة بالأجنبية محرمة شرعاً، لقوله صلى الله عليهوسلم: "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلمأيضا: "ما خلا رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان" رواه الترمذي وأحمد، كما لايجوز له أن يجعل سيارته وسيلة للوصول إلى ما حرم الله تعالى، مثل المسائل التي ذكرتلأن ذلك تعاون مع أولئك العصاة على معصيتهم، والله تعالى يقول: (وَتَعَاوَنُواعَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [المائدة: 2].

وعليه، فإذا كنت أيها السائل في بلد لا تستطيع فيه أن تمنع سيارتكمن الاختلاء فيها بالأجنبيات، وإيصال أهل الفجور إلى أماكن فجورهم، فعليك أن تفكرفي مهنة أخرى لا تجر إلى الوقوع فيما حرم الله تعالى، والرزق عند الله، وقد قالتعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُلا يَحْتَسِبُ) [الطلاق:2 - 3].والله تعالى أعلم.

فتاوى الشبكة الإسلامية رقمالفتوى 9149شروط جواز ركوب فتاتين في سيارة أجرةالسؤال: ركوب فتاة معأختها فى تاكسي (ميكرو) وبها نساء ورجال بدون محرم نريد الحكم في هذاالموضوع؟ الجواب: فلا حرج على هذه الفتاة وأختها أن يركبا في سيارة هذا الرجلالأجنبي عنهما لكن بشرط عدم الريبة، وهذا هو الظاهر من السؤال نظراً لوجود أناسآخرين معهم في السيارة المذكورة.

فتاوى الشبكة الإسلامية رقم الفتوى 29254

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير