تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[09 - 02 - 08, 07:19 م]ـ

القضية لم تكن يوما تكذيب وجود الكحول في منتجات البيبسي, فهو موجود ولا ينكر ذلك إلا غافل, ولكن القضية في نسبة الكحول الموجودة في البيبسي, فبعض المشايخ يقول بما أن النسبة قليلة فلا حرج في ذلك وبما أن هذا الكحول لا يؤثر فلا بأس بشربه.

أقول رداً على ذلك, إذا كانت النسبة القليلة بالعبوة الواحدة لا تؤثر, فما بال من يشرب أكثر من عبوة واحدة؟ وما بال من يشرب العبوة الكبيرة (لترين ونصف) على وجبة واحدة؟

وبالنسبة لعدم التأثير, فذلك لا يهم أصلاً, فالخمر لم يحرم فقط من أجل ذهاب العقل وبزوال العلة لا يزول التحريم, إذ أن بعض الناس يشرب زجاجات عديدة من الخمر ولا يؤثر ذلك في عقله شيئا, فهل أصبح فعله حلالاً لأن عقله لم يذهب؟

ما أسكر كثيره فقليله حرام, ودع ما يريبك الى ما لا يريبك هو من الهدي النبوي, فنريد فتوى منصفة وجزاكم الله خير الجزاء ...

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[09 - 02 - 08, 09:10 م]ـ

رابط نظيف:

الأسبرتام, أخبار سيئة ( http://www.dorway.com/badnews.html)

aspartame bad news (http://www.dorway.com/badnews.html)

FDA original documentation (http://www.presidiotex.com/aspartame/Facts/92_Symptoms/92_symptoms.gif)

ـ[الحارثي]ــــــــ[09 - 02 - 08, 09:38 م]ـ

جزاك الله خيراً.

ومع أن وجود الغوليات في هذه المشروبات مصيبة بحد ذاته إلا أن ما هو مصيبة المصائب حقاً أن من يشربون هذه المشروبات كلهم لا يعلمون ما فيها وما هي مكوناتها! ولئن سألتم لرأيتهم يسارعون بالقول مفاخرين بالنيابة عن منتجي هذه المشروبات إنها ذات تركيبة سرية لا يعرفها أحد! ومثلهم أولئك الذين يأكلون ما يعرف بالوجبات السريعة فكلهم يقولون إن هذه الوجبة التي تأتي من بلاد الكفر لا تعرف خلطتها (السرية) مما تتكون! فيالله العجب! كيف يأكلون شيئاً لا يعلمون مافيه؟! وكيف بلغت الثقة بالكفار ومنتجاتهم هذا المبلغ؟! اللهم غفرانك وحسبي الله ونعم الوكيل!

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[10 - 02 - 08, 01:27 ص]ـ

أكرمك الله أخي الحارثي وأحسن الله إليك

ـ[إبراهيم الشيخ]ــــــــ[10 - 02 - 08, 03:04 ص]ـ

من تكلم فى غير فنه أتى بالعجائب

عذرا أخى الحبيب فأنت تتكلم فى أشياء لا علم لك بها ... وتماديت فقلت

القضية لم تكن يوما تكذيب وجود الكحول في منتجات البيبسي, فهو موجود ولا ينكر ذلك إلا غافل

فاسمح لى أن أكن من هؤلاء الغافلين - فى نظرك -

أولا لابد وأن تفرق ما بين شيئين ... الكحول والخمر ... فليس كل كحول مسكر

فالمسكر منه فقط هو الكحول الإيثيلى ... وهو ما أجزم به من دراستى الصيدلانية ... وما أجزم بله فضيلة الشيخ محمد عبد المقصود حفظه الله ... وهو معه دكتوراة فى الكيمياء .. فقد قام حفظه الله بتحليل نبيذ التمر بعد تركه ثلاث أيام .. فوجد ان المركب المتكون نتيجة التخمر للسكريات هو الكحول الإيثيلى " الإيثانول " .... ولك أن تراجع ذلك فى الشريط الثانى" على ما أذكر " من شرحه حفظه الله لكتاب البيوع عند كلامه عن الأعيان محرمة المبيع ... وذكر ذلك أيضا فى عدة إجابات عن الأسئلة فى مواضع أخرى من دروسه حفظه الله .. أن الكحول الإيثيلى هو الخمر

بقى مر الميثانول ... وهو على ضرره بالصحة إلا إنه غير مسكر ... هذا والمشروب محل الإتهام لا يحتوى على هذا النوع من الكحوليات .... والثابت هو احتوائه على مادة الأسبرتام التى اتفق معك تماما على ضررها ... وإن كانت كثيرا من الأدوية المتداولة فى الأسواق العالمية تحتويها ... وهى متداولة بصورة مركزة فى بعض منتجات سكر الحمية الغذائية " سكر الريجيم"

أم كلامك عن القليل والكثير من الخمر ... فعلك تراجع .. مشكورا ... الشريطين الثانى والثالث من شرح كتاب البيوع للشيخ محمد عبد المقصود حفظه الله .. وهى موجوده فى موقع طريق الإسلام المبارك ... فقد تكلم بإستفاضه عن أحكام الخمر .. وتطرق لحكم القليل من الخمر " الثابت وجوده لا المظنون" والذى قد يحتاج إليه فى إذابة بعض المواد الكيمائية عن تحضير بعض الأدوية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير