تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد فتوى من أهل العلم جزاهم الله خيرا:هل يجوز صلاة الجمعة بدون غسل؟]

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[11 - 02 - 08, 10:14 ص]ـ

[أريد فتوى من أهل العلم جزاهم الله خيرا:هل يجوز صلاة الجمعة بدون غسل؟]

ـ[محمد ابو ناصر]ــــــــ[11 - 02 - 08, 12:07 م]ـ

هذه مسألة خلافية فهناك من أوجب الغسل وله أدلة على ذلك وهناك من قال بسنيته ومعه أيضا أدلة تؤيد ماذهب اليه ..

وهذه المعلومه اذكرها لك لا على سبيل الفتوى .. وممن قال بوجوب الغسل للجمعة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتجد ذلك مفصلا في الشرح الممتع

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[12 - 02 - 08, 01:19 ص]ـ

صلاة الجمعة صحيحة حتى على القول بوجوب الغسل.

وقد تقدم في موطن آخر بيان رجحان قول الجمهور بسنية الغسل للجمعة. والله أعلم

ـ[أبوسلمى]ــــــــ[12 - 02 - 08, 03:24 ص]ـ

اخي غسل الجمعه ليس شرطا في صحة الصلاة ولكن هل الغسل واجب او مستحب هنا الخلاف بين اهل العلم

ـ[أبو أحمد الحلبي]ــــــــ[12 - 02 - 08, 07:25 م]ـ

اخي غسل الجمعه ليس شرطا في صحة الصلاة ولكن هل الغسل واجب او مستحب هنا الخلاف بين اهل العلم

هذا هو

والله أعلم

جزاك الله خيرا

ـ[محمد براء]ــــــــ[12 - 02 - 08, 09:55 م]ـ

قال الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله تعالى في اختلاف الحديث: " قال الله جل ثناؤه:" إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم " الآية. قال: " فدلت السنة على أن الوضوء من الحدث وقال الله جل ثناؤه: " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا " قال: " فكان الوضوء عاما في كتاب الله من الأحداث، وكان أمر الله الجنب بالغسل من الجنابة دليلاً - والله أعلم - أن لا يجب الغسل إلا من جنابة، إلا أن تدل السنة على غسل واجب، فنوجبه بالسنة، بطاعة الله في الأخذ بها، ودلت على وجوب الغسل من الجنابة، ولم أعلم دليلاً بيناً على أن يجب غسل غير الجنابة الوجوب الذي لا يجزئ غيره.

قال: وقد روي في غسل يوم الجمعة شيء، فذهب ذاهب إلى غير ما قلنا، ولسان العرب واسع.

أخبرنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من جاء منكم إلى الجمعة فليغتسل.

أخبرنا مالك وسفيان عن صفوان بن مسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم.

قال الشافعي: فاحتمل واجب لا يجزئ غيره، وواجب في الأخلاق، وواجب في الاختيار، وفي النظافة، ونفي تغير الريح عند اجتماع الناس، كما يقول الرجل للرجل: وجب حقك علي إذ رأيتني موضعاً لحاجتك، وما أشبه هذا، فكان هذا أولى معنييه، لموافقة ظاهر القرآن في عموم الوضوء من الأحداث، وخصوص الغسل من الجنابة، والدلالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل يوم الجمعة أيضاً.

فإن قال قائل: فاذكر الدلالة!.

قلت: أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله قال: دخل رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد يوم الجمعة، وعمر بن الخطاب يخطب، فقال عمر: أي ساعة هذه؟

فقال: يا أمير المؤمنين! انقلبت من السوق، فسمعت النداء، فما زدت على أن توضأت!.

فقال عمر: والوضوء أيضاً، وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل!.

قال الشافعي: فلما علمنا أن عمر وعثمان علما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالغسل يوم الجمعة، فذكر عمر علمه وعلم عثمان، فذهب عنا أن نتوهم أن يكونا نسيا علمهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غسل يوم الجمعة، إذ ذكر عمر علمهما في المقام الذي توضأ فيه عثمان يوم الجمعة ولم يغتسل، ولم يخرج عثمان فيغتسل، ولم يأمره عمر بذلك، ولا أحد ممن حضرهما من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن علم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالغسل معهما، أو بإخبار عمر عنه، دل هذا على أن عمر وعثمان قد علما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل على الأحب، لا على الإيجاب للغسل الذي لا يجزئ غيره، وكذلك - والله أعلم - دل على أن علم من سمع مخاطبة عمر وعثمان في مثل علم عمر وعثمان إما أن يكون علموه علماً، وإما أن يكونون علموه بخبر عمر، كالدلالة عن عمر وعثمان.

وروت عائشة الأمر بالغسل يوم الجمعة أخبرنا سفيان عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت: كان الناس عمال أنفسهم، فكانوا يروحون بهيآتهم، فقيل لهم: لو اغتسلتم؟

قال: وروي من حديث البصريين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل.

قال: وقول أكثر من لقيت من المفتين اختيار الغسل يوم الجمعة، وهم يرون أن الوضوء يجزئ منه.

وفي حديث ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل " ما يدل على أن غسل يوم الجمعة لا يجب الوجوب الذي لا يجزئ غيره، لأن الغسل إذا وجب الوجوب الذي لا يجزئ غيره، وجب على كل مصل جاء الجمعة أو تخلف عنها، لأن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل " يدل على أن لا غسل على من لم يأت الجمعة ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير