تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الوحدة واجب التحقيق]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[14 - 02 - 08, 07:44 م]ـ

الوحدة هيي واجبة وفرض في تحقيق معنى الاخوة.والوحدة سنة كونية في خلق الله وهي قوة للصديق، وخوف للعدو، فالفرقة عدو داخلي يقضى على كل مقومات الامة، وتغلب علينا العدو الخارجي من اليهود والنصارى.لذلك أمرنا الله بالتوحد وعدم التفرق.يقول الله عز وجل في كتابه العزيز:" وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ".

يأمر الله تعالى في هذه الآية بالألفة وينهى عن الفرقة فإن الفرقة هلكة والجماعة نجاة. ورحم الله ابن المبارك حيث قال: إن الجماعة حبل الله فاعتصموا. وقال ابن عباس لسماك الحنفي: يا حنفي، الجماعة الجماعة!! فإنما هلكت الأمم الخالية لتفرقها؛ أما سمعت الله عز وجل يقول: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا". وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ويكره لكم ثلاثا قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال). امرنا الله سبحانه وتعالى وحرم الفرقة.عن جابر بن عبد اللّه يقول: كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في غزاة فكسع رجل من المهاجرين رجُلاً من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ما بال دعوى الجاهلية؟ دعوها فإنها منتنة".وما اكثر دعاوى الجاهلية في زماننا هذا يجب ان ندعها حتى نعطي للامة املأ مشرقا، في الذوبان مع المجموع وبوتقة الاسلام فاذا تجسدت الوحدة على هذا المعيار ثبتنا لانفسنا الوجود والانتصار.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[14 - 02 - 08, 08:49 م]ـ

جزاك الله خيرا

الوحدة والتقارب بين الفرق المنتسبة للإسلام، إن لم تكن على الكتاب والسنة، فهي وبال على من دخل فيها

وكثير ممن يدعون إلى الوحدة الإسلامية وينادون بها، يريدون وحدة ترضي جميع أهل الأهواء والبدع، وهذا ما لا يقبله من يتمسك بالعقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير