تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز نشر مثل هذا المقطع المرأي؟]

ـ[عبد الله القحطاني]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:03 م]ـ

حضرت إلى أحد الدورات التي تقوم بها المدربة: Ellie Drake و تتحدث في هذه الدورة عن سيكلوجية النجاح .. و فن الإدارة و كيف تحسين الوضع النفسي، و بعض التدريبات التي تتعلق بالأمور المالية .. كانت المحاضرة أكثر من رائعة .. و قد تم تصويرها بالفيديو .. استأذنت المدربة في إعطاء و نشر هذا الملف الفيديو لبعض الزملاء و الإخوة فأجابتني بالقبول و ليس لديها أدنى مانع في ذلك .. تظهر Ellie Drake في تسجيل الفيديو بدون حجاب و تلبس البنطال .. و لحضوري عدد من الدورات في مثل هذا التخصص، وجدت أن هذه المدربة من أفضل المدربات و لها تأثير قوي جدًا على النفوس، إلا أني ترددت خوفًا من أن يكون نشر مثل هذا الفيديو محرم و حاولت أن أبحث بنفسي عن إجابة قبل نشره تفاديا للأمر المحرم إلا أني تشتت كثيرًا و أطلب مساعدتكم لي في فهم حكم جواز نشره من عدمه ..

شخصيًا وجدت أن المصالح المترتبة على نشر هذا الفيديو أكثر من المفاسد، و بشكل كبير ..

بانتظار رأي المشايخ الكرام ..

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:19 م]ـ

أخي الكريم الفاضل: عبد الله القحطاني

شكر الله لك حرصك على إفادة إخوانك , وهذا إن شاء الله دليل إيمان حيث أحببت لهم الفائدة كما أحببتها لنفسك ولكن:

قبل تقييمك للمصالح والمفاسد من نشر المقطع أرجو أن تقبل من أخيك نصيحة يحب لك فيها ما يحب لنفسه.!

1 - هذه الدورات التي تقيمها هذه المدربة السافرة لا يجوز لك حضورها مهما كان المبرر , لأن نظرك إليها وهي بهذا السفور والتفسخ محرَّمٌ بإجماع ملة المسلمين.

2 - إنْ صاحب هذه الدورات وجود الجنسين مع بعضهما رجالا ونساء (وهو الغالب) فالأمرُ يزداد فظاعة وشناعة وحرمة وقبحا.

3 - لا ينبغي للمسلم أن يترك العذب الزلال إلى الملح الأجاج فالنجاح و فن الإدارة و كيف تحسين الوضع النفسي موجود عندنا في شريعتنا بتعاليم ربانية نبوية لا تتغير ولا تتبدل ومضمونة النتائج والعواقب , وأنا أستغرب من بعض المسلمين الذين يطلبون تحسين الوضع النفسي عن طريق هذه الدورات.

ـ[عبد الله القحطاني]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:39 م]ـ

أبو زيد الشنقيطي ..

شكر الله لك سعيك في النصيحة و أقدر لك الشعور الطيب تجاهي .. في هذا البلد أحرص أشد الحرص و لله الحمد على أن أتفادى الأمور المحرمة من مصافحة للنساء أو الخلوة بهن أو غيره إلا عند الضرورة، هذه الدورة قد دُعيت لها بالأساس لأنه ينصب في مصلحة تخصصي الدراسي .. و يدخل فيها تقييم دراسي ..

و بالنسبة لموضوع الاختلاط فكما قلت لك أنني مُلزم بحضور هذه الدورة، علمًا أني أحرص على اتخاذ المكان المناسب لي و الذي لا يكون بيني و بين النساء أي سبيل لمصافحتهن أو ملامستهن أو ما نحو ذلك، و حتى أني أعمد عندما ألجأ للحديث إلى معلمة أو مديرة أو مسؤولة في أي مكان، أن يكون بيني و بينها مسافة لا تجعلها تمد يدها بطريقة تلقائية للمصافحة و للسلام ..

أما عن فن الإدارة المالية أو غيره، لا أعتقد أن الإسلام فصل نظام الشركات و طريقة إدارتها و طريقة أدارة المشاريع و غيرها، و أساليب التسويق، و فصل في الإحصاء، و المحاسبة، الإسلام حسب علمي القاصر أعطانا الأمور و الخطوط العامة، أما تفاصيل الحياة فأعتقد بإمكاننا أن نديرها حسب ما نرى و حسب ما هو أصلح لنا .. و لهذا دائما أقول أن الإسلام صالح لكل زمان و مكان ..

أما عن قولي بأن الدورات هي مصدر للراحة النفسية، فلا أقصد بذلكأني استبدلت هذه الدورة بالذكر الحكيم أو كلام الله و أوامره .. كل ما في الأمر أنها تتحدث بطريقة تفاؤولية تجعل من أمامها يشعر بتحسن نفسي و تفاؤول لحل هذه المشكلات (شحذ عزيمة) في إدارة المشاريع أو التسويق أو الأمور المالية، و إذا كان كذلك فهل هذا الحكم يدخل في مجالات الطب النفسي؟ و هل كل من يعالج عند طبيب نفسي يطلب العلاج بدلا من القرآن!!

و هذه الدورات ليست سوى لتحفيز و استفزاز العقل على التفكير أكثر و أكثر .. تجاه الأمور الإدارية و نظم الشركات و غيرها ..

أفكر كثيرًا في وضعنا و الأحكام الشرعية التي صدرت في عز و قوة المسلمين، حيث كانوا هم السادة ذلك الوقت، و بإمكانهم حكم الأمور كما يريدون ووفق ضوابط شرعية هم يرونها، و يقيسون عليها ..

و السؤال هو .. هل بإمكاننا ضبط أمورنا الشرعية و الحياتيية في وقت نحن فيه أضعف الأمم و أذلها .. ؟ و وقت ليس لدينا أدنى صلاحية أو كلمة لحكم العالم؟ عندما كان المسلمون هم السادة و الرواد ذلك الوقت نستطيع أن نقول بإمكاننا حكم الأمور حسب ما يرى المسلمين، لكن الآن الوضع تغير، فهل ترى أنه من الأولى أننا نبتعد عن كل هذه الأمور و العلوم بسبب أن فيها مخالفات شرعية؟ و علما أن المصالح المترتبة على هذه المخالفة أكثر من المفاسد؟

إن كنت قد عشت فترة بسيطة في الغرب فستدرك مقصدي و ما أقول، لقد كنت أقول كما تقول سابقا عندما كنت في الديار السعودية، إلا أني عندما أتيت وجدت نفسي أعيش بمعزل عن العالم جميعًا .. أليست المشقة تجلب التيسير؟

لا أذهب لمثل هذه الأماكن لقصد الاختلاط أو التعارف، بل لمصلحة معينة آخذها و أرجع، و يعلم الله أني لا أدرس و لا أتعلم بقصد السعي للمصلحة الشخصية فحسب .. بل الأمر يتعدى ذلك .. و يعلم الله اني أضع أمتي في خطتي الشخصية .. أليست النوايا و المقاصد تشفع؟

و بما أني حضرت و انتهيت و قد تم تسجيل هذا الفيديو، هل ترون أنه يجوز لي نشره و إعطاءه بعض الأخوة للاستفادة و الاستزادة؟ و كما قلت المصلحة المترتبة على نشره أكثر من المفاسد .. و علما بأن المشاهد لا ينظر لهذه المرأة بقصد النظر إليها، بل لأخذ ماهو صالح و نافع منها ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير