تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل يُرى الله سبحانه و تعالى في المنام؟؟؟

ـ[أبو ممدوح]ــــــــ[20 - 02 - 08, 11:24 ص]ـ

قرأت فتوى و تعجبت منها لأني حسب ماأعلم أن الله لايرى في المنام بل و لا في الدنيا بل يرى في الآخرة

ولكني وجدت فتوى للبراك حفظه الله بإمكانية ذلك فأود أعرف هل هذه المسألة مجمع عليها بين أهل السنة أم أن هناك خلاف فيها؟

واليكم الفتوى:

أجاب عنها: العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك

ما رأيكم برؤية الله في المنام؟ حيث قرأنا أنها لا تنكر في بعض الكتب. ثم هل هي رؤية حقيقية أم ماذا؟ والبعض يرى شيخاً فيظن أنه رأى الله، وكيف نفهم كلام بعض العلماء حيث يقول في بعض المراجع اتفق أهل العلم على جواز رؤية الله في المنام؟ لكنها ليست ذات الله.

الجواب

نعم دلت السنة على أن الله يُرى في المنام، كما جاء في الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم-قال: "رأيت ربي في المنام في أحسن صورة" أخرجه أحمد (22126)، والترمذي (3233) وغيرهما. وقد حُكي الاتفاق كما ورد في السؤال على إمكان ووقوع رؤية الله في المنام، وذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: إن رؤية العبد لربه في المنام هي بحسب إيمانه، وبين أن رؤيا المنام ليست كالرؤية في اليقظة؛ فللرؤيا أحكام، وللرؤية في اليقظة أحكام وقال –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا" أخرجه أحمد (22816)، وابن ماجه (4077). وهذه الرؤية العيانية.

وأما الرؤيا في المنام فهي حاصلة في الدنيا وواقعة كما ذكر أهل العلم، ولكن يبقى النظر في الضابط الذي يميز به بين الصحيح من غيره مما يُدَّعَى من ذلك. ولا أذكر أن أحداً تعرض لذكر ضابط يحصل به التمييز فيما يُدَّعَى من رؤية الله في المنام، كما ذكروا أن الضابط فيما يُدَّعَى من رؤية النبي – صلى الله عليه وسلم- مطابقة صفة المرئي في المنام للمعروف من صفته – صلى الله عليه وسلم- مثل كونه ربعة أي: ليس بالطويل وليس بالقصير، وأنه أبيض مشرب بحمرة، وكث اللحية فمن رأى في المنام من هو على هذه الصفة معتقداً أنه الرسول – صلى الله عليه وسلم- أو قيل له هذا الرسول-صلى الله عليه وسلم- فهو كما رأى، لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي". صحيح البخاري (6993)، وصحيح مسلم (2266). ومن رآه على خلافها كان ظنه أنه رأى النبي – صلى الله عليه وسلم- خطأ. ولا ريب أن من رأى في المنام ما يظنه الرب، فإننا لا نقبل دعواه ولا نردها لعدم ما يعول عليه في القبول أو الرد، بل نقول: الله أعلم بذلك.

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[20 - 02 - 08, 02:24 م]ـ

بارك الله فيك ونفعك بك، ووفقني وإياك لما يحب ويرضى.

ـ[أشرف منعاز]ــــــــ[20 - 02 - 08, 04:21 م]ـ

قال القاضي عياض: واتفق العلماء على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها انتهى شرح صحيح مسلم (15/ 25)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والناس في رؤية الله على ثلاثة أقوال: - فالصحابة والتابعون وأئمة المسلمين على أن الله يُرى في الآخرة بالأبصار عيانا وأن أحداً لا يراه في الدنيا بعينه؛ لكن يرى في المنام ويحصل للقلوب - من المكاشفات والمشاهدات - ما يناسب حالها. ومن الناس من تقوى مشاهدة قلبه حتى يظن أنه رأى ذلك بعينه؛هو غالط ومشاهدات القلوب تحصل بحسب إيمان العبد ومعرفته في صورة مثالية انتهى

ثم قال: قد يرى المؤمن ربه في المنام في صور متنوعة على قدر إيمانه ويقينه؛ فإذا كان إيمانه صحيحا لم يره إلا في صورة حسنة وإذا كان في إيمانه نقص رأى ما يشبه إيمانه ورؤيا المنام لها حكم غير رؤيا الحقيقة في اليقظة ولها " تعبير وتأويل " لما فيها من الأمثال المضروبة للحقائق. مجموع الفتاوى لابن تيمية (2/ 336, 3/ 390)

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

ـ[أبو ممدوح]ــــــــ[20 - 02 - 08, 05:47 م]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[يزيد المسلم]ــــــــ[20 - 02 - 08, 09:42 م]ـ

هذه فتوى مفرغة من اشرطة سلسلة الهدى والنور للشيخ المحدث ناصر الدين الالباني رحمة الله

السائل هل يرى المسلم ربه في المنام كما حصل ذلك لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وهل يستأنف بما اودعة ابن القيم في مدارج السالكين في هذا الباب؟؟؟؟

الشيخ الالباني

ما دامت الرؤية ليست حقيقية إنما هي مثالية فمن رأى الله في منامة ما رآه كما سيراه المؤمنون يوم القيامة ان شاء الله ونحن منهم ان شاء الله ما رآه في المنام فلم يرى ذات الله على حقيقتها ولذلك العقل واسع جداً ممكن الانسان أن يرى الله لا سيما ان هذا ذكر عن الامام احمد وغيره لكن هل رأى حقيقه نحن نستطيع ان نقول ان النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حينما رأى ربه في المنام في القصة المعروفه عنه ما رآه على حقيقته وهو - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول إن أحدكم لن يرى ربه حتى يموت

فلذلك فالمسأله فيها سعة ولا يترتب من وراها شي

الشريط 56/ 5

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير