تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأولادكم.

18 - ومن أسباب المغفرة في القرآن الفيئةُ عن الإيلاء قبل الأجل المحدود وهو أربعة أشهر قال الله تعالى (لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) فنصُّ الاية يدلُّ على أنَّّ الله يغفرُ للمُولي بفيئته.

19 - ومن أسباب المغفرة في القرآن الأدبُ مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلمَ بغضِّ الصوتِ عنده حياً , وعند قبره بعد موته صلوات الله وسلامه عليه , فتلكم أمارةٌ صادقة على تقوى المتخلِّق بهذا الأدب الرفيع ,وهي موجبة لمغفرة الله والأجر العظيم , قال الله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) فدلالة الآية على غضِّ الصوت عنده في حياته تامة الظهور , وأمَّا بعد موته صلى الله عليه وسلمَ فقد نصَّ العلماء رحمهم الله على أنَّه محترمٌ حياً وميتاً , وأنّ حرمة رفع الصوت بجوار قبره كحرمة رفعه بحضرته في حياته , ولا أدلّ على ذلك من فعل عمر رضي الله عنه , ذلك أنه كما روى البخاري رحمه الله سمع صَوت رجلين في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ارتفعت أصواتهما، فجاء، فقال: أتدريان أين أنتما؟ ثم قال: مِن أين أنتما؟ قالا من أهل الطائف. فقال: لو كنتما من أهل المدينة لأوجعتكما ضربا.

20 - ومن أسباب المغفرة في القرآن إعادةُ الحقوق والمظالم إلى أهلها واستسماحهم , فإنَّ إخوة يوسف لما اعترفوا بخطيئتهم وقالوا (تَاللَّهِ لَقَدْ آَثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ) جعل الله جزاء اعترافهم هذا أن قابلهم يوسف عليه السلام بحلمٍ لا يُدرَك , فعفا عنهم وصفح بلا ملامة ولا عتاب ولم يزد على أن قال (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) فقد أخبرهم بأن الله غفر لهم ذلك اليوم على تقدير الوقف على (عَلَيْكُمُ).

هذا والله تعالى أعلمُ ونسبة العلم إليه أحكمُ وأسلمُ وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير