تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[27 - 02 - 08, 01:51 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم و جعلني و إياك و جميع المسلمين من المتقين.

ـ[أبو حزم فيصل الجزائري]ــــــــ[27 - 02 - 08, 01:57 م]ـ

بارك الله فيكم على هذه الجهد وهذا الأدب العلمي.

يجب حمل الكلام على أحس المحامل.

وفقكم الله إلى نشر السنة و الخير.

والله المستعان.

ـ[أبي يحيى المكاوي]ــــــــ[27 - 02 - 08, 02:38 م]ـ

يروي عبيد الله بن عبد الله عن رائطة امرأة عبد الله بن مسعود أم ولده رضي الله عنهم وكانت امرأة صناعاً وليس لعبد الله بن مسعود الصحابي المشغول بحفظ القرآن وخدمة النبي صلى الله عليه وسلم مال فكانت تنفق عليه وعلى ولده من ثمن صنعتها فقالت والله لقد شغلتني أنت وولدك عن الصدقة؟؟

فقال عبد الله بن مسعود: ما أحب إن لم يكن لي أجر أن تفعلي , فسألت رسول الله فقالت: إني امرأة ذات صنعة فأبيع , وليس لي ولا لولدي ولا لزوجي شيء , وشغلونني فلا أتصدق فهل لي في النفقة عليهم من أجر؟؟

فقال عليه الصلاة والسلام >

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[27 - 02 - 08, 06:31 م]ـ

//لكن// لابد أن ننتبه لأمر وهو:

رائطة رضي الله عنها كانت تعمل وهي في بيتها./كما يظهر من الحديث الشريف السابق الذكر./

والله أعلم وأحكم.

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[28 - 02 - 08, 09:43 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا مقال وجدته في الشبكة في مواقع كثيرة لعلكم تتستفيدون منه.والله أعلم.


هل للزوج نصيب في راتب زوجته

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة وبعد

هل للزوج نصيب في راتب زوجته

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول راتب الزوجة ونصيب الزوج منه بين مؤيد ومعارض، ومع تزايد أعداد النساء العاملات اللائي يتقاضين رواتب تزداد المشكلة. ويمكن تناول هذه القضية عبر عدد من الوقفات:
أولاً: الأصل في المرأة أن تكون مخدومة مكفولة:

الأصل في المرأة أن تكون مخدومة مكفولة في كل مراحل عمرها، بنتاً وزوجاً وأماً وأختاً، وإن انقطع عائلها وجب أن يجري لها من بيت المال مايكفيها.
روى الترمذي وابن ماجة أن رسول الله عليه الصلاة والسلام خطب في حجة الوداع، وجاء في خطبته أنه حمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ وقال: «ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هُنَّ عَوَان عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ... » الحديث، وفيه: «ألاحقُهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، ومعنى قوله: «عوان عندكم» يعني أسرى في أيديكم.
ومما يوضح الوظيفة الأساسية للمرأة ماجاء في الحديث الصحيح من قول المعصوم عليه الصلاة والسلام: « ... والمرأة راعيةٌ على أهل بيت زوجها وولده، وهي مسؤولةٌ عنهم ... » متفق عليه.
ولكي يوجد التوازن والتوزيع المحكم للحقوق والواجبات وليتم الإعداد والتهيؤ الوارف للأجيال الناشئة فقد أوجب الله على الرجل النفقة وجعلها فريضة لازمة عليه، قال الله تعالى: {لينفق ذو سعةٍ من سعته} «الطلاق: 6».
بل جاءت الإباحة بأن تأخذ المرأة من مال زوجها مايكفيها وولدها بالمعروف إن كان لاينفق عليها كما جاء ذلك في «الصحيحين» عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- في الذي لايعطي زوجته من النفقة مايكفيها ويكفي بنيها، إلا ماأخذت من ماله بغير علمه وسألت النبي عليه الصلاة والسلام: هل عليَّ في ذلك من جُناح؟ فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: «خُذي من ماله بالمعروف مايكفيك ويكفي بنيك».

وجاءت النصوص مؤثِّمة للرجل إذا لم يقم بما يجب عليه نحو من يعولهم، ففي المسند وسنن أبي داود عن وهب بن جابر قال: إنَّ مولى لعبدالله بن عمرو قال له: إني أريد أن أُقيم هذا الشهر ههنا ببيت المقدس، فقال له: تركت لأهلك مايقوتهم هذا الشهر؟ قال: لا. قال: فارجع إلى أهلك، فاترك لهم مايقوتهم، فإني سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: «كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت».

ثانياً: لايجب على المرأة شيء من النفقة على البيت ولا على الأولاد:
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير