تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(الأسلام مأخوذ من السلام) ماحكم هذه المقولة؟؟! افتوني مأجورين ..]

ـ[أبو لجين]ــــــــ[01 - 03 - 08, 03:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت استمع لحديث اثنين من الاقرباء فقال احدهم هذه العبارة فأردت لأنكر عليه لكن لم يكن لدي معلومة كافية عن حكمها .. فما قولكم فيها .. والسلام عليكم ..

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[01 - 03 - 08, 10:00 م]ـ

أما من الناحية الصرفية، فالإسلام هو مصدر الفعل أسلم بمعنى أذعن وخضع وانقاد، وأما من جهة اشتراك الإسلام والسلام في مادة واحدة، فالإسلام والسلام كلاهما من مادة واحدة (سلم) ولذا فبينهما معان مشتركة، يفيدها قول النبي صلى الله عليه وسلم (أسلم تسلم).

والإشكال فيمن يردد عبارة (الإسلام دين السلام)، و (الإسلام مأخوذ من السلام)، تأثرا بوسائل الإعلام المغرضة التي تلبّس على الناس دينهم، أنهم يقصدون بها أن المسلمين سِلْم لمن حاربهم واعتدى عليهم وقتل إخوانهم وأخرجهم من ديارهم وظاهر على إخراجهم، وهذا المعنى المقصود غير سليم، فالإسلام دين حرب وسلام، كل منهما لمن يناسبه، وليس دين سلام فقط بلا حرب كما توهمه هذه العبارة.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[02 - 03 - 08, 12:51 ص]ـ

أكرمك الله شيخنا أبا خالد، وبارك في جهودك، وزادك علماً

ـ[أبو لجين]ــــــــ[04 - 03 - 08, 11:22 م]ـ

بارك الله فيك ابو خالد .. افدت واجدت

ـ[أبو لجين]ــــــــ[18 - 03 - 08, 11:05 م]ـ

الفاضل أبو لجين الثاني،،

الإسلام مأخوذ من الاستسلام والانقياد، ومنه قول الله (إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)، وقوله سبحانه (أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ)، وإنما يحصل السلام بالاستسلام لرب العالمين، قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير