تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الجواب: لعل ذلك جائز، ولكن بعدما تحبس ثلاثة أيام أو عشرة، وتطعم طعامًا مباحًا، كما ذكروا ذلك في الجلالة من الدجاج ونحوه، ولأن تلك النجاسة تستحيل ولو كانت سببًا في نمو ونبات اللحم، ولكن إذا طهرت زال أثرها بالطعام الحلال، وأما قبل أن تغذى ولو ثلاثة أيام فلا يجوز أكلها ولا تباع على المسلمين ولو كانت مذبوحة حسب الشريعة الإسلامية.

(13155)

سؤال: نسال أيضًا عن حكم الذبح الآلي للدجاج بواسطة سكين آلي يتم تشغيله بواسطة شخص مسلم يسمي الله عند تشغيل الزر، ويمر الدجاج عليه بأعداد ضخمة، ويخرج الدم من كل دجاجة تذبح، مع مراعاة أن بعض الدجاج تذبحه السكين الآلي من جوانب الرقبة، والبعض من واجهة الرقبة في منطقة الحلقوم، والكل يخرج الدم، فما حكم هذه الصورة؟ هل تعد حلالاً؟

الجواب: نرى أن ذلك جائز إذا حصل الذبح، ولو قطع رأس الطير بواسطة آلة الذبح الكهربائية، وصفي الدم، ولو كان الذبح من جوانب الرقبة، إذا أتت السكين على الحلقوم قبل مفارقة الحياة جاز أكلها إذا ذكر اسم الله عليها.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

13/ 1/1426هـ

(12575)

سؤال: لحم دجاج أو خروف أو بقر مستورد من دول كافرة كأستراليا والدنمرك ومعلب في علب مكتوب عليها "حلال" و "مذبوح على الطّريقة الإسلامية" و غيرها من العبارات المشابهة مع عدم العلم إن كان المستورد لهذه اللحوم أو الذي كتب تلك العبارات أهل ثقة أم لا, فما حكم الشرع في أكل مثل هذه اللحوم؟

الجواب: نرى أنه لا يجوز أكل هذه اللحوم إلا للضرورة التي تحل أكل الميتة، فإن هذه الدول لا يذكرون اسم الله عند الذبح، ولا يذبحون بالسكين الحادة، وقد يذبحون الدواب من القفا، ولا يغتر بكتاباتهم التي يجعلونها دعاية لإقبال الناس على منتجاتهم، لكن إذا كان هناك من المستوردين من يرسل المشرفين على الذبح، بحيث يتولون الذبح بأنفسهم، ويذكرون اسم الله عليه فلا بأس بذلك.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

25/ 8/1425هـ

(10040)

سؤال: نحن الجالية المسلمة في جمهورية التشيك نجد معاناة كبيرة في أمور كثيرة وخصوصاً في أمور الأطعمة وغيرها فنرجو من فضيلتكم الإفادة في كيفية الذبح في المسلخ حيث تمر الدواجن بماء مكهرب، وتصعق فيه ولا تموت، ثم تذبح ويصفى دمها بالآلة أوتوماتيكيًا، أو يذبحها بعد ذلك رجل مسلم أو كتابي ملتزم، ويذكر اسم الله عند تشغيل الآلة، وتم إخراج الدجاج الذي يموت قبل وصوله إلى الآلة أو قبل ذبحه وتصفيه دمه.

الجواب: كيفية الذبح في المسلخ ومرور الدواجن بذلك الماء الذي فيه كهرباء تصعق فيه ولا تموت، ثم تذبح ويصفى دمها بتلك الآلة الأوتوماتيكية، أو يذبحها بعد ذلك رجل مسلم أو كتابي ملتزم، ويذكر اسم الله عند تشغيل الآلة، وإخراج الدجاج الذي يموت قبل وصوله إلى الآلة أو قبل ذبحه وتصفيه دمه، فنرى أن ذلك لا بأس فيه.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين

11/ 7/1423هـ

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[03 - 11 - 10, 06:19 م]ـ

بالنسبة للذبائح المستوردة من البرازيل ففيها تفصيل كما ذكرته أعلاه ولا يصح تعمييم الأمر ...

فلو فرضنا أن جهة ما تذبح وفق الطرق المحرمة فلا يعني ذلك أن جميع الشركات تذبح بنفس الطريقة والعبرة بالشركة الموثوقة من قبل المندوب والمسؤولين بعد السؤال العميق والتحري ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير