تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

*-*-* وأنا ليست لدي أي علاقة بالطب -*-*-

ما رأيك يا أخي العزيز

ـ[خالد بن محمد الحربي]ــــــــ[10 - 03 - 08, 01:25 م]ـ

الذي أفهمه أن بين القلب والروح ارتباطا فإذا توقف أحدهما توقف الآخر، فهل يمكن أن ينبض القلب والجنين قطعة لحم لم تنفخ فيه الروح بعد؟

يقول الدكتور محمد علي البار وفقه الله

في بحث عنوانه (ما الفرق بين الموت الإكلينيكي والموت الشرعي؟)

"الجنين قبل نفخ الروح فيه كانت فيه حركة النمو والاغتذاء. بل إن القلب ينبض ويعمل منذ اليوم الثاني والعشرين منذ التلقيح وتبدأ الدورة الدموية عملها منذ تلك اللحظة ومع هذا لم يقل أحد من علماء الإسلام أن الروح قد نفخت في هذا الجنين في هذه الفترة، بل أجمعوا أو كادوا على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد مرور مائة وعشرين يوماً منذ بدء الحمل ولم يشذ من ذلك إلا فئة قليلة لم تحدد وقتاً لنفخ الروح ولكنها أخذت بحديث حذيفة بن أسيد .... "

وقال أيضا "وما يهمنا ها هنا هو التأكيد على أن الفقهاء لم يجعلوا الحركة الاضطرارية دليلا على وجود الروح، بل على العكس من ذلك. كما أنهم لم يجعلوا انتظام نظم القلب وضرباته ووجود الدورة الدموية في الجنين دليلاً على نفخ الروح فيه، بل اعتبروا ذلك كله بمثابة النبات أو الحيوان وليس فيه أي دليل على نفخ الروح في الجنين. وقد أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم عن موعد هذا النفخ وأنه لا يكون إلا بعد مرور الجنين بمراحل متعددة ابتداء من النطفة ومرورا بالعلقة والمضغة والعظام واللحم الذي يكسو العظام ووجود أمارات التخليق ووجود الأعضاء المختلفة من كبد وقلب ورئة وكُلى .. ومع أن الدورة الدموية والقلب يبدأ عملهما مبكرا جدا (في اليوم الثاني والعشرين منذ التلقيح) إلا أن الفقهاء لم يعيروا ذلك اهتماماً لوجود النص .. واتفق جمهور الفقهاء وعلماء الشريعة والعلوم الدينية أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد وصول الجنين إلى اليوم العشرين بعد المائة ............... "

وقال أيضا "وهذا دليل قوي على عدم اعتبارهم للدورة الدموية كدليل على وجود الروح إذ يمكن أن تكون هناك دورة دموية كاملة والقلب ينبض دون وجود الروح وهذا بالضبط ما يقوله الأطباء حيث إن القلب يمكن أن يستمر في النبض والدورة الدموية بمساعدة العقاقير والأجهزة وبوجود منفسة تقوم بعملية التنفس ولا يعد الشخص في تلك الحالة حياً بل هو ميت إذا مات دماغه بشروط معينة لا بد من توافرها في تشخيص موت الدماغ .... "

لعل الإشكال يزول عنك بعد هذا؟

ـ[توبة]ــــــــ[10 - 03 - 08, 01:49 م]ـ

بارك الله فيكم،هذه حقيقة من الحقائق الطبية،كنت سأكتب عن مسألة الموت الدماغي هذه ولكني أحجمت لأسباب و الأمر يحتاج إلى شيء من التفصيل.

ـ[عدنان القاهرى]ــــــــ[10 - 03 - 08, 05:00 م]ـ

الحديث يقول ان نفخ الروح بعد مائة وعشرين يوم فهل يرفض الطب هذه المدة؟ اقصد ماهى وجهة نظر الاطباء؟

ـ[أبو عمر الحربي]ــــــــ[10 - 03 - 08, 10:36 م]ـ

الأخ خالد الحربي وفقه الله:

شكر الله لك مرورك وإفادتك.

وشكر الله لجميع الإخوة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير