تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأرجو أن يسمع هذا الكلام المتزوجون الجدد الذين يشترطون في جهاز العروس غرفة للضيوف وغرفة للأولاد وغرفة للاستقبال وغرفة للطعام (السفرة)، فالبيت مليء بالمتاع، والقلب خاوٍ من الصلة بالله سبحانه، إلا من رحم الله.

4 - بين الرجل وزوجته: قال صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله قال: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإن قُدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدًا».

5 - في النوم: قال صلى الله عليه وسلم: «لا يخبر أحدكم بتلعب الشيطان به في المنام». [رواه مسلم].

6 - في التحريش بين الناس: ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: «لا تكونوا عونًا للشيطان على أخيكم». [رواه أحمد].

وفي الحديث الآخر: «إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم» أي: يسعى في التحريش بينهم بالخصومات والشحناء والحروب والفتن. [صحيح مسلم].

7 - في طعامك والمبيت معك: قال صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء». [مسلم ابن حبان].

8 - في النظرة المحرمة: قال صلى الله عليه وسلم: «النظر سهم مسموم من سهام إبليس».

9 - في الخيل: قال صلى الله عليه وسلم: «الخيل ثلاثة، فرس للرحمن، وفرس للإنسان، وفرس للشيطان ... وأما فرس الشيطان فالذي يقامر ويراهن عليه».

[رواه أحمد، وصححه الألباني].

10 - في النذر: قال صلى الله عليه وسلم: «النذر نذران؛ فما كان لله فكفارته الوفاء به، وما كان للشيطان فلا وفاء وعليه كفارة يمين».

[أخرجه البيهقي وقال الألباني: صحيح عن ابن عباس].

11 - عند النوم (عُقَدٌ): قال صلى الله عليه وسلم: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا نام ثلاث عقد بكل عقدة يضرب عليه ليلاً طويل فإذا استيقظ ذكر الله انحلت عقدة، فإذا توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان». [متفق عليه].

12 - في التثاؤب: قال صلى الله عليه وسلم: «التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال: ها، ضحك الشيطان».

[البخاري في صحيحه].

13 - عند النوم الطويل: عن ابن مسعو رضي الله عنه قال: «ذُكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل: ما زال نائمًا حتى أصبح ما قام إلى الصلاة، فقال: «بال الشيطان في أذنه». [البخاري في صحيحه].

14 - في الصحبة عند السفر وحده: قال صلى الله عليه وسلم: «الراكب شيطان ... ».

[رواه أبو داود والترمذي].

يعني يحمله على فعل ذلك الشيطان.

15 - وهو ذئب الإنسان يفترسه ويستحوذ عليه: قال صلى الله عليه وسلم: «ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا وقد استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية».

[رواه أحمد والنسائي، وحسنه الألباني].

وهذه بعض المواقف للمرأة المسلمة كمربية وراعية في بيت زوجها، يظهر فيها تغلبها على الشيطان، وتنازلها عن حظ النفس:

المسلمة المربية تتغلب على كيد الشيطان وتقابل السيئة بالحسنة

للعفو والصفح أهلٌ كظموا غيظهم وعفوا عمن أساء إليهم، والله يحب المحسنين، ومن هؤلاء أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- فقد بلغها أن عبد الله بن الزبير (وهو ابن أختها أسماء)، كان في دار لها فباعتها، فتسخَّط عبد الله على بيع تلك الدار، فقال: أما والله لتنتهين عائشة عن بيع رباعها (أي منازلها) أو لأحجرن عليها، فقالت عائشة رضي الله عنها: أَوَ قال ذلك؟ قالوا: قد كان ذلك. قالت: لله عليَّ ألا أكلمه حتى يفرق بيني وبينه الموت، فطالت هجرتها إياه، فشق عليه ذلك، فاستشفع بكثيرين لكي تكلمه، فأبت أن تكلمه، فلما طال ذلك؛ كلم المسور بن مخرمة، وعبد الرحمن بن الأسود أن يستأذنا على خالته عائشة رضي الله عنها وهو معهما، فإن أذنت لهما قالا: كلنا؟ وذلك حتى يدخلوا كلهم، فقالت: نعم كلكم فليدخل، ولم تشعر أن معهما عبد الله بن الزبير، فدخل فكشف الستر- وهي خالته- فاعتنقها وبكى، وبكت عائشة رضي الله عنها بكاءً كثيرًا، ونشدها عبد الله بن الزبير الله والرحم، ونشدها مسور وعبد الرحمن بالله والرحم وذكرا لها قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير