تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - التمتع: وهو الإحرام للعمرة كاملة في أشهر الحج (وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة) ثم التحلل من الإحرام ثم الإحرام للحج من مكانه في ضحى اليوم الثامن ويلزم المحرم بالتمتع هدي يوم النحر وإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبع إذا رجع.

ونحن في هذا الملخص سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة، والنبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه.

ثالثاً المواقيت هي:

1 - الجحفة: وهي بضمّ الجيم وسكون الحاء - وهي مندثرة، ويحرم حالياً من (رابغ) على بعد 183 كم من مكة المكرمة. (وهو ميقات

أهل مصر والشام والمغرب، ومن ورائهم من أهل أوربا وأمريكا وأفريقيا)، وفي العادة يعلن المشرفون بالطائرة عن الوقت الذي سوف يحاذون الميقات فيه.

-2 ذات عرق: ميقات أهل العراق ومن سلك طريقهم على بعد 100 كم من مكة المكرمة، وهي مندثرة اليوم ويحرم من (الضريبة) (الخريبات).

3 - ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة ومن سلك طريقهم ويسمى حديثاً (ابيار علي) وتبعد 400 كم عن مكة المكرمة.

4 - يلملم: - بفتح اللامين وسكون الميم بينهما - ميقات أهل اليمن ومن سلك طريقهم، على بعد 92 كم من مكة المكرمة، ويسمى حديثاً (السعدية).

5 ـ قرنٌ: ميقات أهل نجد ومن سلك طريقهم، يعرف حديثاً بـ (السيل) على بعد 75 كم من مكة المكرمة.

والواجب على من مر على هذه المواقيت أن يحرم منها ويحرم عليه أن يتجاوزها بدون إحرام إذا كان قاصداً مكة يريد حجاً أو عمرة، سواء كان مروره عن طريق البر، أو البحر أو الجو، والمشروع لمن توجه إلى مكة عن طريق الجو بقصد الحج أو العمرة أن يتأهب لذلك (في بيته، أو في المطار، أو في داخل الطائرة (حسب مايتيسر له) بالغسل (وإن لم يتمكن من الغسل توضأ) ويُطيب بدنه،

ولا يجوز (احذر) أن يطيب ثياب الإحرام، فإذا اقترب من الميقات لبس إزاره ورداءه، ويجوز لبسها قبل الركوب أو قبل الدنو من الميقات، ولكن لا ينوي الدخول في الإحرام ولا يلبي إلا إذا حاذى الميقات أو دنا منه، لأن النبي لم يحرم إلا من الميقات.إذن فالإحرام ليس بمجرد لبس اللباس، بل بنية الإحرام.

لباس الإحرام للرجل: (وهو إزار ورداء) ولا يلبس ملابس داخلية ويستحب أن يلبس نعلين.

لباس الإحرام للمرأة: تحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبه بالرجال، دون أن تتقيد بلون محدد. ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين، ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب.

... - ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة، ويشرع له أن يتلفظ بما نوى، فيقول: (لبيك عمرة) أو (اللهم لبيك عمرة) إذا حاذى الميقات أو دنا منه.

... - ليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به، ولكن لو أحرم المسلم بعد صلاة فريضة فهذا أفضل. ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية، وهي قول: (لبيك اللهم لبيك ن لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) يرفع بها الرجال أصواتهم، أما النساء فيخفضن أصواتهن.

رابعاً محظورات الإحرام:-

رقم المحظورات الكفارة

1 حلق الشعر صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

2 قلم الظفر صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

3 لبس المخيط صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

4 تغطية الرأس صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

5 الطيب صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو فدي شاة

6 الصيد مثل ما قتل من النعم و الطائر بقيمته ويخير بين إخراج قيمته طعاما أو المثل ألا الحمامة ففيها شاة و النعامة فيها بدنه

7 عقد النكاح أوالخطبة حرام لا فدية فيه

8 الشهوة دون الفرج إذا أنزل بها فعليه هدي بدنه و أن لم ينزل بها فعليه فدي شاة

9 الوطء في الفرج إذا كن الوطء قبل التحلل الأول فقد فسد الحج و على الحاج و أهله أن يقضيا ما يقضي الناس و يحلون إذا حلوا، فإذا كان العام المقبل أتيا هو وزوجته الحج ويفدي ببدنه فأن لم يجد فعليهما صيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجعوا و أما إذا كان بعد التحلل الأول فعليه فدي شاة و يحرم من التنعيم ليطوف محرما و حجه لا يفسد.

خامساً ما يباح للمحرم:-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير