تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رجل قال عن نفسه كافر، فهل يكفر حقيقة؟ ارجو الإجابة عااااجل]

ـ[ابو عبد الرحيم]ــــــــ[29 - 03 - 08, 01:21 ص]ـ

رجل قال عن نفسه كافر مازحاً، فهل يكفر حقيقة؟

ومالذي يجب عليه؟

ـ[أم سليم]ــــــــ[29 - 03 - 08, 08:30 ص]ـ

من موقع الدين النصيحة للشيخ الأمين الحاج محمد

ما هو من الأقوال، والأعمال، والاعتقادات كفر

تمهيد ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# تمهيد)

بم يكون الكفر عند أهل السنة والجماعة؟ ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# بم يكون الكفر عند أهل السنة والجماعة؟)

بم يكون الكفر عند أهل السنة والجماعة؟ ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# بم يكون الكفر عند أهل السنة والجماعة؟)

ما هو من الأقوال والأعمال والاعتقاد كفر ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# ما هو من الأقوال والأعمال والاعتقاد كفر)

أقوال أهل العلم والفتوى في ذلك ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# أقوال أهل العلم والفتوى في ذلك)

ناقل الكفر وناشره ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# ناقل الكفر وناشره)

سابّ الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له توبة في الدنيا ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# سابّ الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له توبة في الدنيا)

الأدلة على قتل سابّ النبي صلى الله عليه وسلم وعدم استتابته ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# الأدلة على قتل سابّ النبي صلى الله عليه وسلم وعدم استتابته)

تمهيد ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm# تمهيد)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيد الأولين والآخرين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته والتابعين.

وبعد ..

قبل الشروع في المقصود أود التنبيه على الآتي:

أولاً: إن الإكفار1 ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm#_ftn1) ملك لله ورسوله، فلا يحل لأحد أن يكفر أحداً إلا من أكفره الله ورسوله.

ثانياً: مسألة الإكفار والتفسيق والتبديع من المسائل الخطرة التي زلت فيها أقدام، وضلت فيها أفهام، وانحرفت بسببها أقوام، لهذا لا ينبغي أن يخوض فيها إلا الراسخون في العلم، ولا يتعاطاها كل أحد من طلاب العلم، دعك عن العوام.

ثالثاً: هناك فرق بين الإكفار العام وإكفار المعين، أي بين أن تقول: هذا القول أوالعمل أوالاعتقاد كفر، أومن قال كذا فقد كفر، وبين أن تقول: فلان من الناس كافر، إذ تكفير المعين له شروط وموانع.

رابعاً: لا يكفر المعين إلا بتوفر شرطين هما:

1. البلوغ.

2. العقل.

وبانتفاء موانع هي:

1. الجهل.

2. الخطأ.

3. التأويل أوالشبهة.

4. الإكراه.

فإذا تعاطى الشخص سبباً من أسباب الكفر القولية أوالعملية أوالاعتقادية، بفعل أوترك، جاداً كان أم هازلاً أم شاكاً، فأقيمت عليه الحجة، وبصِّر إن كان جاهلاً، وأزيلت عنه الشبهة، ثم أصر على ذلك، فقد كفر إن كان بالغاً، عاقلاً، طائعاً، مختاراً، غير مكره.

والتأويل منه ما هو فاسد وهذا لا عبرة به، ومنه ما هو راجح أومرجوح، وهذا لا يكفر أحد تعاطاه.

ولا تقبل دعوى الجهل لمسلم يعيش بين ظهراني المسلمين، ولكن لحديث عهد بالإسلام.

خامساً: يحكم في ذلك الفقهاء والقضاة الموثوق بدينهم وعلمهم الشرعي وعدالتهم، وينفذ الحكم ولاة الأمر وليس العامة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (الحدود لا يقيمها إلا الإمام ونائبه).2 ( http://www.islamadvice.com/nasiha/nasiha87.htm#_ftn2)

سادساً: الإكفار منه ما هو بدعي، وهو الذي يكون بسبب اقتراف بعض الذنوب غير المكفِّرة، نحو تعاطي الخمر، والتعامل بالربا، وممارسة الزنا لمن يقر بحرمتها، أما من استحلها ولو لم يتعاطاها فقد كفر، أوبسبب الابتداع، والتعصب، والحسد، ونحو ذلك؛ ومنه ما هو شرعي، كالذبح لغير الله، والسجود لصنم، وإلقاء المصحف في دورة مياه مثلاً، ونحو ذلك.

سابعاً: من المسائل التي يجب على المسلم تعلمها نواقض الإسلام، وهي الأمور التي تبطل الإسلام وتفسده وتخرج المسلم من حظيرة الإيمان إلى دائرة الكفر والعياذ بالله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير