تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما حكم الجاسوس؟]

ـ[أبوبدر ناصر]ــــــــ[29 - 03 - 08, 09:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم الجاسوس الذي يجس على المسلمين و ينقل أخبارهم للكفار؟

ـ[أبو ممدوح]ــــــــ[29 - 03 - 08, 06:30 م]ـ

قد تفيدك هذه الفتوى:

http://www.h-alali.net/f_open.php?id=26e3f34c-dc23-1029-a62a-0010dc91cf69

ـ[أبو فهدعبدالعزيز]ــــــــ[30 - 03 - 08, 11:36 ص]ـ

الأصل فيه القتل

وإليك المثال

العلة التي من أجلها لم يجز الرسول عليه الصلاة والسلام _ لعمر أن يضرب عنق حاطب هي أنه بدري

وهذه العلة ليست موجودة الآن.

ولكن هناك قول لشيخ الاسلام في كتابه السياسة الشرعية وهو: يرجع التخيير للإمام.

ـ[فادي بن ذيب قراقرة]ــــــــ[30 - 03 - 08, 09:56 م]ـ

من باب المناقشة

و هل البدري إذا وقع في كفر غفر له هذا الكفر بناءاً على أنه ممن قيل فيهم افعلوا ما شئتم فقد غفر لكم؟؟؟؟!!!!!

رضي الله عن البدريين و غيرهم من أصحاب رسول الله

لكن المسألة لو كان هذا كافراً لمولاته الفعلية لم استحق المغفرة بناءاً على أنه بدري!!!

الجاسوس عاصي لله مرتكب لكبيرة عظيمة فهي ليست كفراً

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[01 - 04 - 08, 03:45 ص]ـ

بل ان الجاسوسية مراتب منها ماهو مكفر ومنها ماهو دون ذلك.والراجح في فعل الصحابي حاطب رضي الله عنه انها كبيرة غُفِرت له لشهوده بدرا.

ـ[فادي بن ذيب قراقرة]ــــــــ[01 - 04 - 08, 08:11 م]ـ

أخي الحبيب أبو حمدان وفقه الله

لا شك في صحة كلامك و لا تنافي بين ما قلنا

و ابتداءاًَ لا يحكم على الفعل بمجرده على أنه كفر إلا بحصول قرائن تدل على ما كفر هذا و لا بد من انتفاء موانع كما تعلمون

نعم التكفير حكم شرعي لا ريب فيه و ليس لنا التسرع في التكفير بمجرد العمل دون النظر في كلام الكبار (أقصد علماء السلف طبعاً)

قال الإمام القرطبي في الجامع في أحكام القرآن في تفسير سورة الممتحنة عند قول الله تعالى (يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقون اليهم بالمودة

...... )

(السورة اصل في النهي عن مولاة الكفار. وقد مضى ذلك في غير موضع. من ذلك قوله تعالى {لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين} ( http://**********:openquran(2,28,28)) ال عمران: 28]. {يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم} ( http://**********:openquran(2,118,118)) ال عمران: 118]. {يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء} ( http://**********:openquran(4,51,51)) المائدة: 51]. ومثله كثير. وذكر ان حاطبا لما سمع {يا ايها الذين امنوا} غشي عليه من الفرح بخطاب الايمان.

قوله تعالى {تلقون اليهم بالمودة} يعني بالظاهر؛ لان قلب حاطب كان سليما؛ بدليل ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم: (اما صاحبكم فقد صدق) وهذا نص في سلامة فؤاده وخلوص اعتقاده. والباء في {بالمودة} زائدة؛ كما تقول: قرات السورة وقرات بالسورة، ورميت اليه ما في نفسي وبما في نفسي. ويجوز ان تكون ثابتة على ان مفعول {تلقون} محذوف؛ معناه تلقون اليهم اخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب المودة التي بينكم وبينهم. وكذلك {تسرون اليهم بالمودة} اي بسبب المودة. وقال الفراء {تلقون اليهم بالمودة {من صلة {اولياء} ودخول الباء في المودة وخروجها سواء. ويجوز ان تتعلق بـ {لا تتخذوا} حالا من ضميره. و {اولياء} صفة له، ويجوز ان تكون استئنافا. ومعنى {تلقون اليهم بالمودة} تخبرونهم بسرائر المسلمين وتنصحون لهم؛ وقاله الزجاج. الرابعة: من كثر تطلعه على عورات المسلمين وينبه عليهم ويعرف عدوهم باخبارهم لم يكن بذلك كافرا اذا كان فعله لغرض دنيوي واعتقاده على ذلك سليم؛ كما فعل حاطب حين قصد بذلك اتخاذ اليد ولم ينو الردة عن الدين.

اذا قلنا لا يكون بذلك كافرا فهل يقتل بذلك حدا ام لا؟ اختلف الناس فيه؛ فقال مالك وابن القاسم واشهب: يجتهد في ذلك الامام. وقال عبدالملك: اذا كانت عادته تلك قتل، لانه جاسوس، وقد قال مالك بقتل الجاسوس- وهو صحيح لاضراره بالمسلمين وسعيه بالفساد في الارض. ولعل ابن الماجشون انما اتخذ التكرار في هذا لان حاطبا اخذ في اول فعله. فان كان الجاسوس كافرا فقال الاوزاعي: يكون نقضا لعهده. وقال اصبغ:الجاسوس الحربي يقتل، و الجاسوس المسلم والذمي يعاقبان الا ان تظاهرا على الاسلام فيقتلان. وقد روي عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اتى بعين للمشركين اسمه فرات بن حيان، فامر به ان يقتل؛ فصاح: يا معشر الانصار، اقتل وانا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله! فام به النبي صلى الله عليه وسلم فخلى سبيله. ثم قال: (ان منكم من اكله الى ايمانه منهم فرات بن حيان). وقوله {وقد كفروا} حال، اما من {لا تتخذوا} واما من {تلقون} اي لا تتولوهم او توادوهم، وهذه حالهم. وقرا الجحدري {لما جاءكم} اي كفروا لاجل ما جاءكم من الحق.) أهـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير