تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: «السؤال الثامن من الفتوى رقم (4246):

س8: ما معنى قوله -تعالى-: {لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ الله عَلَيْهِمْ} [الممتحنة:13] وما معنى الولاية معهم؟ وهل تكون الولاية أن تذهب إليهم وتحدثهم وتكلمهم وتضحك معهم؟

ج8: نهى الله تعالى المؤمنين أن يوالوا اليهود وغيرهم من الكفار ولاء ود ومحبة وإخاء ونصرة، وأن يتخذوهم بطانة ولو كانوا غير محاربين للمسلمين؛ قال -تعالى-: {لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بالله وَاليَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ الله وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ} الآية [المجادلة:22]، وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ البَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ هَا أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ} إلى أن قال -سبحانه-: {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ الله بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [آل عمران:118 - 120] وما في معناها من نصوص الكتاب والسنة، ولم ينه الله تعالى المؤمنين عن مقابلة معروف غير الحربيين بالمعروف أو تبادل المنافع المباحة معهم من بيع وشراء وقبول الهدايا والهبات، قال -تعالى-: {لا يَنْهَاكُمُ الله عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ الله يُحِبُّ المُقْسِطِينَ إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ الله عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [الممتحنة:8 - 9].

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان

عضو عبد الله بن قعود» ().

وجاء فيها أيضاً: «س5: ما هي حدود الموالاة التي يكفر صاحبها وتخرجه من الملة، حيث نسمع أن من أكل مع المشرك أو جلس معه أو استضاء بنوره ولو برى لهم قلمًا أو قدم لهم محبرة فهو مشرك، وكثيرًا ما نتعامل مع اليهود والنصارى نتيجة التواجد والمواطنة في مكان واحد، فما هي حدود الموالاة المخرجة من الملة؟ وما هي الكتب الموضحة ذلك بالتفصيل؟ وهل الموالاة من شروط لا إله إلا الله؟.

ج5: موالاة الكفار التي يكفر بها من والاهم هي: محبتهم، ونصرتهم على المسلمين، لا مجرد التعامل معهم بالعدل، ولا مخالطتهم لدعوتهم للإسلام، ولا غشيان مجالسهم والسفر إليهم للبلاغ ونشر الإسلام.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان

عضو عبد الله بن قعود» ().

وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي -رحمهُ اللهُ-: «ويفهم من ظواهر هذه الآيات أن من تولى الكفار عمداً اختياراً رغبة فيهم أنه كافر مثلهم».

أما قولك أخي الحبيب

(وان قصدت في كلامك واظنك تقصد هذا كل مظاهرة فهذا مخالف للدليل.)

فأقول كلامي فيما سلف مما نقلته عن غيري إنما هو رد على ظنك بي

فجزاك الله كل خير و عفى عنك أخي الحبيب المبارك .....

أما قولك أخي الحبيب

(يجب التفريق بين حقيقة الفعل وظاهر الفعل كما في قصة حاطب رضي الله عنه فظاهر الفعل يحتمل المظاهرة وحقيقته ليست مظاهرة.)

فكلامك ظاهر و واضح لمن له عينان في التفريق بين فعل حاطب و غيره هو اعتقاده و أصل ما عمل فذاك فرق واضح جزاك الله كل خير على إيضاحه

و سامحنا إن تجاوزنا معكم فإنما نستفيد منكم فنفيد

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[04 - 04 - 08, 12:43 ص]ـ

رفع الله قدرك اخي فادي بل نحن منكم نتعلم ادب الحوار وبصراحة حسن خلقك اخجلني اخي الحبيب.

اخي الحبيب كلامك الذي نقلته عن ائمة نجد هو عين الصواب وهذا ماندين الله به ونقلك كله لايخالف ماكتبته انا اصلا فالمولاة مراتب منها ماهو كفر ومنه ماهو دون ذلك ويطلق بعضهم على المولاة المكفرة اسم التحولي.

لكن لاحظ اخي الحبيب المظاهرة اخص من المولاة والمظاهرة اي مظاهرة الكفار على المسلمين هي التولي المكفر المخرج من الملة.

وقولك

فظاهر المسألة عندي أن مظاهرة الكفار عندي قسمان قسم يوجب الكفر بلا شك و قسم لا يوجبه و ما كان كلام أئمة هذه الدعوة المباركة في كفر المظاهر إنما هو من جنس ما سيأتي لاحقا بعون الله تعالى

اخي غير صحيح لان المظاهرة هي المولاة المكفرة اي التولي مثلها مثل الايمان اعلاه لااله الا الله واداناه اماطة الاذى عن الطريق.وكذلك المظاهرة لاتحتمل الا الكفر والدليل فعل الرسول مع العباس يوم بدر.

وبوركت اخي الغالي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير