تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الأصل في مثل هذه الألعاب الرياضية الجواز إذا كانت هادفة وبريئة، كما أشار إلى ذلك ابن القيم في كتاب " الفروسية " وذكره الشيخ تقي الدين ابن تيمية وغيره، وإن كان فيها تدريب على الجهاد والكر والفر وتنشيط للأبدان وقلع للأمراض المزمنة وتقوية للروح المعنوية: فهذا يدخل في المستحبات إذا صلحت نية فاعله، ويشترط للجميع أن لا يضر بالأبدان ولا بالأنفس، وأن لا يترتب عليه شيء من الشحناء والعداوة التي تقع بين المتلاعبين غالباً، وأن لا يشغل عما هو أهم منه، وأن لا يصد عن ذكر الله وعن الصلاة " انتهى.

" فتاوى ابن إبراهيم " (8/ 118).

وقال رحمه الله أيضاً:

" اللعب بالكرة على الصفة الخاصة المنظمة هذا التنظيم الخاص، يجعل اللاعبين فريقين، ويُجعل عوض - أو لا يجعل -: لا ينبغي؛ لاشتماله عن الصد عن ذكر الله وعن الصلاة.

وقد يشتمل مع ذلك على أكل المال بالباطل، فيلحق بالميسر الذي هو القمار، فيشبه اللعب بالشطرنج من بعض الوجوه.

أما الشخص والشخصان يدحوان بالكرة ويلعبان بها اللعب الغير منظم: فهذا لا بأس به، لعدم اشتماله على المحذور، والله أعلم " انتهى.

" فتاوى ابن إبراهيم " (8/ 119).

وقد سبق في جواب السؤال رقم (22305) بيان شروط جواز اللعب بكرة القدم، ومما جاء فيه:

" الشرط الثالث: ألا تستغرق كثيراً من وقت اللاعب، فضلاً عن أن تستغرق وقته كلّه، أو يُعرف بين الناس بها، أو تكون وظيفته؛ لأنه يخشى أن يصدق على صاحبها قوله جل وعلا: (الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً وغرّتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم) " انتهى.

وبهذا يتبين أن احتراف كرة القدم الموجود الآن محرم، لما يتضمنه من محظورات شرعية، وإن كان أصل اللعب بكرة القدم مباحاً.

وخاصة إذا علمنا أن من لوازم الاحتراف السفر إلى بلاد الكفر للعب هناك في أندية عالمية، ولا يخفى على أحد ما في تلك البلاد من الكفر والفسوق والعصيان، ولا يخفى – كذلك – تعرض اللاعبين لفتن النساء والشهوات بسبب الشهرة والنجومية والمال.

مع التنبيه على أن الإقامة في بلاد الكفر حرام، ولا تجوز إلا للحاجة وفق شروط معينة، سبق بيانها في جواب السؤال رقم (38284).

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=75644&ln=ara

ـ[ابن وهب]ــــــــ[06 - 04 - 08, 08:52 م]ـ

قال الإمام ابن القيم

الزرعي - رحمه الله

(الثالث وهو المباح فإنه وإن حرم أكل المال به فليس لأن في العلم مفسدة في نفسه وهو حرام بل لأن تجويز أكل المال به ذريعة إلى اشتغال النفوس به واتخاذه مكسبا لا سيما وهو من اللهو واللعب الخفيف على النفوس فتشتد رغبتها فيه من الوجهين فأبيح في نفسه لأنه إعانة وإجمام للنفس وراحة لها وحرم أكل المال به لئلا يتخذ عادة وصناعة ومتجرا فهذا من حكمة الشريعة ونظرها في المصالح والمفاسد ومقاديرها

)

انتهى

ـ[ابن وهب]ــــــــ[06 - 04 - 08, 09:04 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=710354#post710354

ـ[ابن وهب]ــــــــ[06 - 04 - 08, 09:05 م]ـ

شرعي» الإسلام وقضايا العصر» ثقافة وفكر

الجهاد في سبيل كرة القدم!!

حكم احتراف كرة القدم

هند سليم - وسام فؤاد

أين قيمة العمل المنتج بجانب رواتب اللاعبين الجهلاء؟

الجديد في ظاهرة الرياضة، وسر الانقلاب الحادث في معنى الرياضة ومضمونها لدينا هو تلك الظاهرة المسماة بالاحتراف. فما حكم هذه الظاهرة؟

معنى الاحتراف

الاحتراف هو اتخاذ حرفة يحصل منها الإنسان على رزقه، أو قيامه بعمل يتكسب به، تجارة أو صناعة أو زراعة أو غير ذلك. والاحتراف في أصله مستحب ومندوب إليه. ولكن يكون أحيانا واجبا إذا احتاج الإنسان إليه، أو كان المسلمون في حاجة إلى عمله، وقد يكون مكروها كالحرف الدنيئة، وقد يكون محرمًا، كاحتراف الزنا وبيع الخمر ونحوها.

وقد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية عن الاحتراف ما يلي: الاحتراف في اللغة يعني الاكتساب، أو طلب حرفة للكسب. والحرفة كل ما اشتغل به الإنسان واشتهر به، فيقولون حرفة فلان كذا، يريدون دأبه وعادته. وهي بهذا ترادف كلمتي صنعة، وعمل.

الحكم الشرعي في الاحتراف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير