تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[سعد المالكي]ــــــــ[16 - 04 - 08, 12:30 ص]ـ

جزاك الله خيرا وزادك من فضله

ـ[أبو مهند الشمري]ــــــــ[16 - 04 - 08, 01:39 ص]ـ

رحم الله أئمة الهدى .. ورضي الله عن ائمة السلف .. الّذي اتبعوا في منهج الفتيا طريقة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في اتباع النصوص والتمسّك بالسنّة والأخذ بالعزيمة في موضعها وبالرخصة في موضعها دون تأثر برأي الجمهور أو العامة أو غيرهم .. بل يعلمون أنهم موقعون عن ربّ العالمين فاجتهدوا فيما جاز لهم الاجتهاد فيه وراقبوا الله في أقوالهم ولم يراقبوا الخلق ..

لهذا برئت ذممهم .. وأدوا أمانتهم .. فأجرهم على الله ..

لكنّنا نقرأ ونسمع بفتاوى خارجة عن السّياق .. جاء الاجتهاد فيها منقوصاً .. فخالفت الشريعة السمحة، وأرى أنّ من النصيحة لله ورسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم أن ننشر الصواب ونؤيّده .. وأن نبيّن الخطأ ونفنّده .. تنبيهاً للغافل وتعليماً للجاهل ..

والنّقد لا يعني الرد كما يفهمه البعض، بل النّقد هو النظر في الكلام وحكمه بميزان الخطأ والصواب .. فيتبيّن حسنه أكثر إن كان حسناً .. وينكشف سوؤه أكثر إن كان سيئاً.

ـ[علي تميم]ــــــــ[17 - 04 - 08, 08:37 م]ـ

للرفع

نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

وأسأله سبحانه أن يقينا شر الفتن وأن يحفظ علينا أمننا وإيماننا وأن يحفظ علماءنا وولاتنا وجميع المسلمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد

ـ[أبو ياسر الغامدي]ــــــــ[17 - 04 - 08, 11:26 م]ـ

سئل شيخنا الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله عن حكم السعي في المسعى الجديد

فقال مامعناه: أن هذه المسألة من عضل المسائل التي لاينبغي لصغار الناس أن يتكلموا فيها وإنما يتكلم فيها الكبار الذين أدركوا حدود المسعى القديم فهو إنزال للنصوص على ماشاهدوه

المرجع شريط اللقاء المفتوح 1

ـ[فاضيل خليد]ــــــــ[19 - 04 - 08, 05:12 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك الله قيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير